عصر الديناصورات Dinosaurs age


صورة تخيلية للديناصورات لحظة الكارثة
صورة تخيلية للديناصورات لحظة الكارثة



توقفت أحداث حلقتنا السابقة عند انقراض العصر البورمي Permian extinction تقريبا مند  250 مليون سنة من الآن، حيث بدأت الحياة تتضاءل على اليابسة وتحول المحيط الى اللون الزهري واختفت النباتات وثلاثية الفصوص والمفترسات، ما عدا الطحالب الزهرية.
الانفجارات السيبرية حولت الكوكب بأكمله، وبدأت جيوب الميثان الشاسعة باطلاق فقاعات غازية، وكما هو معلوم فالميثان من غازات الدفيئة التي تفوق ثاني أكسيد الكاربون بـ 20 ضعفا على الأقل. عندما وصل غاز الميثان للغلاف الجوي، ارتفعت حرارة الكوكب الى 40 درجة مئوية،  حتى بعد مرور 500 ألف سنة مازالت الحمم البركانية مستمرة.

قارة بانجيا Pangaea
قارة بانجيا Pangaea

قبل 200 مليون سنة من الآن

تشكل قارة  بانجيا Pangaea وانقسامها لقارتي غندوانا و لوراسيا Gondwana and Laurasia 

رأينا في الحلقة الرابعة من سلسلة الصوة الكاملة،  أنه مند 1100 مليون سنة تشكلت قارة عملاقة أطلق عليها العلماء اسم رودينيا Rodinia،  وأنها بقيت مستمرة حتى حدود 750 مليون سنة،  لتعود وتتفكك من جديد بفعل الحركات التكتونية،  وزحزحت القارات وهي نشاط جيولوجي تقوم به الصفائح التكتونية للكرة الأرضية،  وتتمثل هذه الحركات إما في التباعد أو التقارب أو الاحتكاك ما بين الصفائح.
 عملت نفس العوامل التي فتت رودينيا على تجميع أجزائها لتشكل لنا قارة عملاقة جديدة،  بترتيب مختلف،  أسماها العلماء قارة بانجيا Pangaea منذ 360 مليون عام خلت.  وبما أن الأرض في حركة دائمة وديناميكية مستمرة،  فبانجيا نفسها  بدأت تتكسر قبل حوالي 200 مليون عام تقريبا لكن هذه المرة لقارتين هما غندوانا و لوراسيا  خلال العصر الترياسي أو الثلاثي،  تحركت لوراسيا إلى الشمال، بينما تحركت غندوانا نحو الجنوب. 

تشكل قارتي غندوانا و لوراسيا بعد انقسام قارة بانجيا
تشكل قارتي غندوانا و لوراسيا بعد انقسام قارة بانجيا

عصر الديناصورات من 230 مليون سنة الى 65 مليون سنة 

بدأ الكوكب بالتعافي،  الحرارة بدأت في الاستقرار،  الأمطار الحمضية قلت،  والحياة النباتية بدأت تتطور،  بعد موت 95 بالمئة من المخلوقات الحية،  اتسع المجال لظهور أجناس و أنواع جديدة،  واحد منها سيسيطر كما لم يسبق لأحد من قبل انها الديناصورات  التي أحكمت قبضتها على هذا الكوكب لمدة  165 مليون سنة،  بداية من حوالي 230 مليون سنة (العصر الترياسي) الى غاية 65 مليون سنة من الان،  أي حتى نهاية العصر الطباشيري . وظهر الى جانب الديناصورات حيوان ثديي صغير عاش اما في الأشجار أو تحت الأرض وغالبا ما يتجول ليلا.
فجأة قبل 65 مليون سنة من الان،  ظهر كويكب قادم من أعماق الفضاء بطول 10 كلمترات،  ويتحرك بسرعة 70 كلم في الساعة،  متجه مباشرة نحو خليج المكسيك غرب جزيرة يوكاتان،  جزء من الثانية غير العالم الى الأبد،  في لحظة الاصطدام دمر كل شيء حتى الكويكب نفسه تبخر في نفس اللحظة محررا طاقة تعادل ملايين الأسلحة النووية،  زلزال هز الأرض،  وتسونامي هائل غمر أرجاءها. انتشر الغبار ليغطي الكوكب بأكمله،  ويحجب أشعة الشمس،  ماتت النباتات لقلة الأشعة. أما الحيوانات التي نجت من الاصطدام تضورت جوعا،  بالنظر لهذه الكارثة العالمية يصعب توقع بقاء شيء حي. 

 عصر الديناصورات الدي دام 165 مليون سنة،  قد انتهى بفناء الديناصورات،  اذا استثنينا الطيور أقرب أنسباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي. مما  أعطى الفرصة لنوع جديد من الحيوانات،  انها الثدييات التي تحدثنا عنها سابقا،  تجنبت الحرارة والنيران لأنها تعيش تحت الأرض،  ولأنها تأكل كل شيء وأي شيء،  ازدهرت وتكاثرت بينما التي تنتقي طعامها نفقت،  انهم الورثة غير المتوقعين لعرش الديناصورات،  وبنهاية قصة ستبدأ قصة أخرى من قصص الصورة الكاملة فانتظرونا في حلقة جديدة.

أحد الثدييات يصطاد صغير ديناصور
أحد الثدييات يصطاد صغير ديناصور

التعاليق

أحدث أقدم