قارة  رودينيا Rodinia
قارة  رودينيا Rodinia


الأرض من 3.5 مليار سنة الى 650 مليون سنة من الآن؟ 


توقفنا في الحلقة السابقة عند تشكل أول خلية حية، امتلكت أبسط حمض RNA قبل 3.7 مليار سنة، والتي أطلق عليها العلماء اسم لوكا luca، وتعرف كذلك باسم السلف المشترك الأول لجميع الكائنات الحية.
ماذا حدث بعد ذلك؟  
الخليط الكيميائي من الغازات والمعادن المنبعثة من المداخن البركانية في أعماق المحيط، أضف الى ذلك المواد الكيميائية المحملة على ظهر النيازك، جعلت من مياه المحيط خليطا كيميائيا. كل هذه المواد الكيميائية تفاعلت مع بعضها البعض لتصنع الحياة. أصبحت المياه مليئة بالبكتيريا الوحيدة الخلية على غرار لوكا وهي أول أشكال الحياة على الأرض.

مستعمرات الأستروميتالات
مستعمرات الأستروميتالات


الأرض قبل 3.5 مليار سنة من الآن

 مستعمرات الأستروميتالات وانتاج أكسجين الأرض

كونت هذه البكتيريا مستعمرات، تراكمت على شكل جبال حية في قعر المحيط، أطلق عليها العلماء اسم الأستروميتالات. وتعتبر هذه الكائنات أول من استعمل عملية التمثيل أو التركيب الضوئي، مستغلة أشعة الضوء القليلة التي تصل اليها لتحويل ثاني أكسيد الكاربون والماء الى كلوكوز، وهو نوع مبسط من السكر كالذي نستعمله لتحلية الشاي أو القهوة. لكن ما يهمنا هو المنتج الاضافي الذي يرافق عملية التركيب الضوئي وهو غاز الأكسجين.

عملت مستعمرات الأستروميتالات على اشباع المحيط بالأكسجين، وعمل الأكسجين بدوره على تحويل بقايا الحديد الى صدأ، تراكم هذا الأخير في قاع المحيط وكون طبقة من الصخور الحديدية، والتي سيستعملها الانسان لاحقا. 
فوق الماء قام الأكسجين الذي أنتجته بيكتيريا الأستروميتالات، بتغيير جو الأرض بحيث أضيف إليه أهم عنصر للحياة، استمرت نسب الأكسجين في التزايد طيلة الملياري سنة اللاحقة أي الى حدود 1.5 مليار سنة.  

الأرض قبل 1.5 مليار سنة من الآن

تشكل قارة  رودينيا Rodinia

حتى الان بعد 3 ملايير سنة من ولادة الكوكب، لا تزال أشكال الحياة المعقدة منعدمة لا نباتات، لا ديناصورات، ولا بشر. الأرض الان عبارة عن كرة زرقاء عملاقة مبقعة بالجزر البركانية وموطن لحياة بدائية.
بعد ملايين السنين، أخدت القوة الكامنة داخل الكوكب بإعادة ترتيب الجزر، حيث انقسمت الأرضية المخفية تحت المحيط الى مجموعة من الصفائح، هذا الحدث يشير الى أن لب الأرض المعدني بدأ في العمل والدوران، حرارته أكبر من حرارة سطح الشمس، انه حار الى درجة أنه يصهر الصخور ويدفعها للحركة، هده الحركة تجذب وتدفع  الصفائح التكتونية حول الكرة الأرضية، وتحمل المحيطات والجزر معها.

خلال 400 مليون سنة تشكلت قارة واحدة عملاقة تسمى رودينيا Rodinia في المياه الضحلة. حول رودينيا لا تزال الأستروميتالات تقوم بسحرها، وتضخ المزيد والمزيد من الأكسجين. اعتدلت الحرارة 30 درجة حرارية، و أصبح طول اليوم 18 ساعة بدل أن كان 6 ساعات، بعد أن خفت سرعة دوران الأرض حول الشمس.

الأرض قبل 750 سنة من الآن

مرة أخرى يحدث نشاط بركاني عنيف، بدأ يمزق قارة رودينيا هذا النشاط الجيولوجي العنيف ولد الكثير من البراكين، التي أخدت تضخ ثاني أكسيد الكاربون في الجو، اختلط ثاني أكسيد الكاربون بالماء وأنتج أمطار حمضية . أخدت الصخور تمتص هذه الأمطار الحمضية، حتى أنه لم تعد هناك نسبة كافية من ثاني أكسيد الكاربون في الغلاف الجوي لحبس الحرارة، والحفاظ على دفء الأرض.  خلال بضع ألاف من السنين بدأت الحرارة تنخفض الى ما دون 50 درجة تحت الصفر.
   
الأرض في العصر الجليدي الأول
الأرض في العصر الجليدي الأول

الأرض قبل 650 مليون سنة من الآن 

العصر الجليدي الأول

أصبحت الأرض عبارة عن كرة جليدية، انه أول العصر الجليدية وأكثرها برودة وقسوة يخيم على الأرض حيث ارتفع الجليد لآلاف الأمتار، وكلما زاد الجليد زاد انعكاس أشعة الضوء عن سطح الأرض، فقلت الحرارة أكثر مما سيؤدي لانتشار المزيد والمزيد من الجليد، حتى التقى جليد القطبين عند خط الاستواء وكون طبقة جليدية سمكها 3 كلم تدفن الكوكب بأكمله. 

فبعد أن كان كوكبنا كرة نارية في بداية تكونه، أضحى الأن كرة ثلجية. هذا دليل أن كوكبنا نشيط وديناميكي وحي في نفس الوقت .
ماذا سيحدث الان؟  هل سيبقى كوكبنا حبيس قفصه الجليدي أم سيتحرر منه؟  وكيف  ذلك؟
سأترك هذه الأسئلة مطروحة لأجيب عنها في الحلقة القادمة بمشيئة الله من  سلسلة الصوة الكاملة.


الحلقات السابقة:
بداية الكون ونشأة المادة وتكون المجرات / الحلقة الأولى

تكون المجموعة الشمسية واستعداد الأرض لاستقبال الحياة / الحلقة الثانية

كيف بدأت الحياة؟ ما قصة الكائن الأول لوكا luca؟ / الحلقة الثالثة

 
المرجع المعتمد
Terre, l'histoire de notre planète de sa naissance à sa disparition:  de Patrick de Wever

التعاليق

أحدث أقدم