التسلسل الزمني لأهم حضارات العالم القديم

تصورنا للعالم لا بد أن يمتد على بعدين مهمين البعد المكاني الذي توفره الجغرافيا وكما تعلمون فقد أصبح متوفرا خصوصا مع وجود الأقمار الاصطناعية التي توفر صور او خرائط واضحة وغاية في الدقة، أما البعد الآخر فهو البعد الزماني فرغم الكشوفات الأركيولوجية والحفريات والمخطوطات لا يزال تحديد التسلسل الزمني لتعاقب الحضارات  ضبابيا ومحط جدل بين المؤرخين، في موضوعنا اليوم سأعتمد التقويمات الشائعة لتحديد هذه الحضارات و كما تعلمون فبعض الحضارات قد زامنت بعضها البعض لذلك ركزت على فترة أوج كل حضارة.

ملاحظة: بما أنك عزيزي القارئ دخلت للموضوع عبر محركات البحث فأكيد أنت مهتم بالمجال الثقافي وهذا يشرفنا لأنك تعتبر من النخبة القليلة التي نفتخر بها بالوطن العربي، لذلك لقد خصصنا لك هدية قيمة سوف تجدها آخر الموضوع. 
نتمنى لك قراءة ممتعة، مع تحيات فريق العمل.


التسلسل الزمني لأهم حضارات العالم القديم
التسلسل الزمني لأهم حضارات العالم القديم

الحضارة السومرية

 يعد وادي الرافدين واحدًا من أخصب بقاع العالم لوفرة الماء والطمي الذي تأتي به مياه نهرية من منابعها في المناطق الجبلية. لذا قامت فيه واحدة من أعرق الحضارات الإنسانية.
فقد مورست الزراعة التي أدَّت إلى الاستقرار في القرى في جنوبي الوادي في منطقة عرفت باسم سومر، حيث مارس أهلها الزراعة والصيد، وبرعوا في بناء السدود، وقنوات المياه لري أراضيهم الزراعية وحمايتها، وكان إنجازهم الأكبر في تاريخ العالم هو اختراعهم لنوع من الكتابة في حوالي عام 3500 ق.م.

بدأت كتابتهم تصويرية ثم تطورت إلى شكل غير تصويري يعرف بالمسماري (الأسفيني) لأن مكونات الرموز تشبه المسامير (الأسافين)، والأخيرة ترجمة للاسم الذي أعطاها إياه الكلاسيكيون وهو كيونيفورم (الكتابة المسمارية).
ومعظم ما كتبه السومريون ومن جاء بعدهم في وادي الرافدين كان على ألواح (رُقم) طينية تطبع عليها الرموز طبعًا. وقد أشارت الألواح التي وجدت إلى مستوى عال من الثقافة.

وقد استعمل السومريون الطوب المحروق لبناء القصور الفخمة والمعابد الكبيرة، وكانت لهم دياناتهم الخاصة كما أنهم عرفوا نظام الحساب. وهو العد في وحدات ستينية (كل 60 تمثل وحدة). كانت البلاد في العهد السومري مدنًا، غير متحدة، وتتصارع فيما بينها. وكان من أشهر هذه المدن أور، ونّفر، وأريدو، وأمَّا، ولاغش.

وكان وادي الرافدين عرضة لغزوات وهجرات متكررة من جيرانه شرقًا وغربًا وشمالاً، ساميين وغير ساميين. وكانت أهم الهجرات هي هجرات الساميين من بلاد الشام وهم الذين عُرفوا فيما بعد بالأكَّاديين منذ نحو 3000 ق.م. كما حدثت هجرة سامية في فترة لاحقة أثمرت ظهور آشور وبابل، التي كان من أشهر ملوكها حمورابي.

الحضارة الفرعونية

الحضارة المصرية القديمة في العصور التاريخية بدأت تنمو في وادي النيل نحو عام 3100 ق.م. وقد ازدهرت الزراعة في الوادي حيث تطرح فيضانات النيل تربة خصبة سنة بعد أخرى. ومنظر الحقل الزراعي الذي نشاهده هنا كان قد رسم على أحد القبور في القرن الخامس عشر قبل الميلاد. وادي النيل. بدأت الحضارة فيه منذ عام 3100 قبل الميلاد، وكانت البلاد منقسمة إلى إقليمين، شمالي وهو الوجه البحري، وجنوبي وهو الوجه القبلي. وتم توحيدهما في نحو عام 3100 ق.م على يد ملك من الوجه القبلي اسمه نعرمر (مينا). وظلت مصر متحدة سياسيًا طوال تاريخها القديم، فيما عدا فترات ضعف كانت تتوحد مرة أخرى بعدها. وحكمتها أُسَر بلغت إحدى وثلاثين أسرة.

وعرف المصريون الكتابة التصويرية الهيروغليفية، وتفرّع عنها نوع من الخط غير التصويري للحياة اليومية اسمه الهيراطيقي الذي أدى إلى الديموطيقي. وكان الخطان التصويري وغير التصويري يستخدمان معًا، كلٌّ لغرضه. وهم أول من اخترع ورق البَردي للكتابة عليه بقلم من البوص.

وكانوا متدينين جدًا، فبنوا معابدهم من الحجارة، ومساكنهم من الطين أو الطوب المحروق وغير المحروق. وتميّزت دياناتهم بالإيمان بحياة بعد الموت، لذا كان حرصهم على الحياة الآخرة، ببناء القبور وتزويدها بأمتعة وأثاث لاعتقادهم أن الميت قد يحتاجه في حياته الآخرة، ولذا حنّطوا موتاهم أملاً في ألا تفنى أجسادهم في الحياة الآخرة. كما بنوا الأهرامات لتكون مدافن لهم، أو لتعلو مدافن ملوكهم وملكاتهم وسادتهم.

وقد ظلّت الأهرامات معجزة هندسية ومن عجائب العالم السبع. وكانت حضارتهم راقية، فعرفوا الآداب والطب والهندسة والحساب والفن والصناعات الراقية الدقيقة. وامتد حكمهم إلى ماوراء وادي النيل، فقد حكموا في القرن الخامس عشر قبل الميلاد منطقة سوريا الكبرى، وأجزاء من السودان الشمالي، كما أدّت هذه الحضارة دورًا مهمًا في حركة التجارة العالمية وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي من آسيا وإفريقيا. في الفترة بين القرنين الثالث عشر والثاني عشر قبل الميلاد بدأ التدهور يعتري حضارة المصريين القدماء، بسبب الغزوات التي تعرضت لها ممن عرفوا بشعوب البحر، وهم شعوب جاءت من وسط أوروبا وغزت العالم القديم برًا وبحرًا ومنه مصر التي تمكنت من صدها ثم تدهورت الأحوال ووقعت مصر تحت الحكم الأجنبي تنوعت الحضارات القديمة في معيشتها ومناطق وجودها وانتشارها وأشكال انتشارها والديانات والعروق وتحير العلماء لزمن طويل لمعرفة أقدم الحضارات البشرية الضخمة، وبعد الدراسات وطرح سؤال ما هي أول حضارة في التاريخ اتفق علماء التاريخ على أنها الحضارة السومرية القديمة.

الحضارة الهندية:

ظهرت حضارة أخرى متطورة بالهند منذ 2300ق.م. بوادي الهندوس(السند) في شمال غرب الهند وجنوب باكستان. فكما حدث في يلاد ما بين النهرين شق الهنود القنوات للري وتضاعفت المحاصبل وتكونت النظم السياسية والإجتماعية. وظهرت المدن وأهمها مدينتا موهنجو دالرو وهرابا وكانتا شوارعهما مستقيمة وبها مياه للشرب بالصنابير. وكان شعب وادي السند يستخدمون العربات المزودة بالعجلات وينتجون المجوهرات والدمي وكان لهم لغتهم المكتوبة. وكانت الهند تتبادل القطن والمنسوجات مع بلاد ما بين النهرين. وخلال عامي 1500ق.م. و1200ق.م.

داهمت موجات من وسط آسيا منطقة السند ومعهم عرباتهم التي كان يجرها الخيول وخربوا المدن هناك واستقروا أخيرا بوادي نهر الجانجيز بشمال شرق الهند. وكانوا يتكلمون لغة هندو إيريانية قديمة Old Indo-Aryan وهي أقدم لغاتهم الموجودة (كالسنسكريتية). ومنذ 900ق.م. وحتي 500ق.م. قام هؤلاء المستوطنون بإنشاء المدن المستقلة (مدن ولايات ) city-states وكانت كل ولاية تحكم حكما مطلقا. وكانت القنوات للري للزراعة قد شقوها وزرعوا الأرز الذي جلبوه من جنوب شرق آسيا.

الحضارة الصينية:

في الصين قامت حضارة حوض نهر (هوانج هي) الذي يعرف بالنهر الأصفر ما بين سنتي 3000ق.م. و1600ق.م. وكان يضم مجتمعات زراعية كبيرة وكان أهلها يربون دود القز(الحرير) ويغزلون خيوطه وينسجونها. وكانوا يتاجرون في الحرير بواسطة قوافل الجمال عبر وسط آسيا.

 ورغم أن المجتمع الصيني كان متقدما ام يترك الصينيون سجلات مكتوبة حتي القرن 16 ق. م.وفي عهد مملكة زهو Zhou الإقطاعي بالقرن 11ق.م. بسطت نفوذها علي مناطق بشمال شرق الصين حاليا وعلي حوض نهر يانجتزي Yangtze والذي به أبكركثافة سكانية بالعالم حاليا.

وكانت زوهو تستعمل الأسلحة الحديدية وشقا لبطرق وتوسعت في نظم الري. وظهرت القوانين والفلسفة الكونفوشية Confucianism في هذا العهد. وبدأت الحضارات المبكرة تنمو وتتفاعل لمدة 11قرت ما بين عامي 500ق.مز وحتي 600م. حيث اخذت الدول تتوسع لبسط نفوذها وتوسيع دائرتها كما فعل الفرس والإغريق. وخلال هذه الحقبة للإتصال والهجرة بين الشعوب إنتشرت الديانات الكبري والفلسفات خارج منابتها.

الحضارة اليونانية الإغريقية:

لا يوجد تاريخ ثابت أو متفق عليه عالميا لبداية أو نهاية العصر اليوناني القديم. ولكن في الاستعمال الشائع تشير إلى التاريخ اليوناني كامل قبل الغزو الروماني، ولكن يستخدم المؤرخون المصطلح بصورة أدق. الحضارة الميسينية المتحدثة باليونانية والتي انهارت حوالى 1150 قبل الميلاد وقد سبقت الثقافة الكلاسيكية اليونانية ولكن تم استبعادها تماما من العصر اليوناني القديم. و قد استخدم بعض المؤرخين تاريخ تسجيل أول دورة الالعاب الأولمبية عام 776 قبل الميلاد كبداية العصر اليوناني القديم.

أما بين نهاية الفترة الميسينية ودورة الالعاب الأولمبية الأولى، هناك الفترة المعروفة باسم العصور المظلمة اليونانية، بسبب عدم وجود محاضر مكتوبة، وعدد قليل من البقايا الأثرية. وتُدرج الآن هذه الفترة تحت مصطلح اليونان القديمة.

كانت نهاية العصر اليوناني القديم تعد تقليديا من وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد، والذي كان يعتبر بداية العصر الهلينى. ومع ذلك، امتدت اليونان القديمة لتشمل الفترة التالية في كثير من الأحيان، وحتى الفتح الروماني من 146 قبل الميلاد. وتناول بعض الكُتاب الحضارة اليونانية القديمة كسلسلة متصلة حتى ظهور المسيحية في القرن الثالث، وهذا، مع ذلك، غير تقليدي.

الحضارة الرومانية:

ليس هناك وثائق أو إثباتات تاريخية تحدد مجيء الرومان إلى شبه الجزيرة الإيطالية وتأسيسهم مدينة روما وإنما يعتمد المؤرخون على مجموعة من الأساطير والروايات التي تناقلها الأشخاص الذين درسوا التاريخ القديم على مر العصور. وتؤكد الاكتشافات الأثرية والمستندات التاريخية وقائع تأسيس القرية الصغيرة كان حول النزاع الأول بين الاخوين رومليوس وريموس حول تاسيس مدينة روما.

بدأ الصراع الروماني - القرطاجي كصراع تجاري ثم أخذ أبعاداً عسكرية وكان أول احتكاك بين الطرفين عندما احتل الرومان جزيرة صقلية عام 264 ق.م واعتبر القرطاجيون هذا الغزو مساساً مباشراً بمصالحهم الاقتصادية والسياسية، وهذه الواقعة كانت البداية الأولى للحرب بين الرومان والقرطاجيين التي استمرت إلى عام 241 ق.م.

شن الرومان سلسلة من المعارك التي انتهت باحتلال كامل للأراضي المقدونية في الشرق وتم السيطرة على بلاد الإغريق اليونان، وبنهاية هذه الحروب أتسعت حدود الجمهورية الرومانية من إسبانيا غرباً إلى السواحل الغربية لآسيا الصغرى شرقاً، بالإضافة إلى الأراضي القرطاجية في شمال أفريقيا، وقسمت هذه الأراضي الشاسعة إلى سبع مقاطعات مرتبطة بالحكومة المركزية في روما.

وبعد هذه الانتصارات أصبحت الدولة الرومانية دولة عظمى يصعب قهرها وتتحكم بمقدرات العالم القديم الغربي والشرقي، وفي هذه المرحلة بدأ التاريخ الروماني يضج بأسماء القادة والزعماء المنتصرين وتحولوا إلى طبقة حاكمة تؤثر على مجرى الأحداث في روما وخارج.

الحضارة الفارسية:

الأخمينيون أو الأخمينيديون (بالفارسية: هخامنشیان) هم أسرة ملكية فارسية كونت لها إمبراطورية في فارس عام 559 ق.م. واستولت علي ليديا (غرب الأناضول) وبابل وإيران وفلسطين ومصر، التي امتدت في أوجها إلى جميع أرجاء الشرق الأدنى، من وادي السند إلى ليبيا، وشمالاً حتى مقدونيا. وهكذا فقد تمكنوا من السيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط عبر البر والبحر؛ وقام ملوك الأخمينيين بإعادة بناء الطريق من منطقة {السوس Susa في عربستان} إلى { سارديز Sardis} بالقرب من أفسس وسميرنا. أشهر ملوكها دارا (داريوس) الذي حاول غزو أثينا باليونان فهزم. وأسقط الإسكندر الأكبر هذه الإمبراطورية عام 331 ق.م. ومن ملوكها قمبيز وقورش (سيروس). وتعتبر فترة حكم هذه الإمبراطورية هي فترة الحضارة الفارسية.

الحضارة الإسلامية:

الدولة الإسلامية التي انشأها رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله واستمرت تحت مسمى الخلافة في الفترات الأموية والعباسية بالعلوم والمدنية كما اهتمت بالنواحي الدينية فكانت الحضارة الإسلامية حضارة تمزج بين العقل والروح فامتازت عن كثير من الحضارات السابقة. فالإسلام كدين عالمي يحض على طلب العلم ويعتبرهُ فريضة على كل مسلم ومسلمة، لتنهض أممه وشعوبه. فأي علم مقبول باستثناء العلم الذي يخالف قواعد الإسلام ونواهيه. والإسلام يكرم العلماء ويجعلهم ورثة الأنبياء. وتتميز الحضارة الإسلامية بالتوحيد والتنوع العرقي في الفنون والعلوم والعمارة طالما لاتخرج عن نطاق القواعد الإسلامية.

لأن الحرية الفكرية كانت مقبولة تحت ظلال الإسلام. وكانت الفلسفة يخضعها الفلاسفة المسلمون للقواعد الأصولية مما أظهر علم الكلام الذي يعتبر علماً في الإ لهيات. فترجمت أعمالها في أوروبا وكان له تأثيره في ظهور الفلسفة الحديثة وتحرير العلم من الكهنوت الكنسي فيما بعد. مما حقق لأوربا ظهور عصر النهضة بها.

لهذا لما دخل الإسلام هذه الشعوب لم يضعها في بيات حضاري ولكنه أخذ بها ووضعها على المضمار الحضاري لتركض فيه بلا جامح بها أو كابح لها. وكانت مشاعل هذه الحضارة الفتية تبدد ظلمات الجهل وتنير للبشرية طريقها من خلال التمدن الإسلامي. فبينما كانت الحضارة الإسلامية تموج بديار الإسلام من الأندلس غربا لتخوم الصين شرقا في عهد الدولة الأموية كانت أوروبا وبقية أنحاء المعمورة تعيش في جهل وظلام حضاري.
يمكنكم الاطلاع أيضا على موضوع: تسلسل الأنبياء والرسل منذ آدم عليه السلام.

لهواة المطالعة والبحث والكتب الرقمية نقترح عليكم زيارة صفحة بالمدونة خصصناها لنشر العديد من الكتب والموسوعات مجانا وقمنا بالمدونة بتجميع وتصنيف هذه الكتب والموسوعات في أسطوانات ذاتية الإقلاع ووضعناها رهن إشارتكم للتحميل المجاني، لزيارة الصفحة يكفي النقر على: إنتاجات مجانية.

هديتك: والآن عزيزي القارئ جاء وقت اكتشاف هديتك القيمة كما وعدناك في بداية الموضوع، المرجو أن تنال استحسانك وأن تفيدك في حياتك العلمية والمعرفية. مع خالص تحياتنا الودية.
لاستلام هديتك يرجى النقر على صورة الهدية.



المراجع:
كتاب قصة الحضارة لويل ديورانت ترجمة محمد عبد الرحيم.
موسوعة تاريخ الحضارات العام (سبع مجلدات) لموريس كروزيه.

72 تعليقات

  1. موضوع قيم وغني
    بارك الله في مجهوداتكم

    ردحذف
    الردود
    1. نبي الله شعيب ونبي الله نوح من اقدم من عاشوفي اليمن ولنا معالم وجبال خاصه بهم هؤلا قبل حضاره مملكه سبا وهود وعادوغيرهم القران ذكركل شي واماكن وجبال الصيحه والعذاب واضحه في اليمن ومن سكنوها من جاو بعد كل ذالك سيظهرللعيان عنداستقرار وضع اليمن

      حذف
  2. وحضارة سبأ اليمنيه
    الا يوجد لها تاريخ يذكر

    ردحذف
    الردود
    1. اليمن غنيه عن التعريف

      حذف
    2. اليمن اصل العرب مملكه سبا وقوم ثمودوعاد والحميريه التي عاشت في اليمن قبل 4الف سنه قبل الميلاد وذكرها الله في القران وكل الحضارات ترجع لليمن الذي يريد يجي عندي معي جبال اثريه عمرها اكثرمن سبعه الف سنه لكن الدوله مشغوله بالحروب الداخليه ولو نصورها وننشرها عنرتكب جريمه قانونيه بحق الاثار لذالك سننتظرحتا استقرار الوضع ونبلغ الدوله بالاماكن التي عرفنا سراديبها وعلاماتها ومغارتها وقبورها الصخريه ولازالت كلها محفوظه لم تنلها ايادي العثمانيين واليهود لانهم اخذو القريب وتركوالتباب والجبال الشاهقه التي تحمل مدن لامثيل لها في العالم وجبال خاصه بنبي الله سليمان ان شاء الله تصلح بلادنا وتقوم الدوله بالتنقيب وتوضيح الحضارات والمعالم التي تعتبر اكثرواقدم حضارات

      حذف
  3. في موضوعنا هذا أتينا على ذكر الحضارات الأعظم تأثيرا أما مملكة سبأ فتاريخها مبهم وغير مؤكد ,اشتهرت سبأ بين الأمم القديمة، وقد جاء ذكرها في التوراة، كما جاء في بعض النقوش التي خلفها الملك سرجون ملك آشور (720-705 ق.م) .
    وذكر القرآن الكريم قصة سبأ في أكثر من موضع، فحكى ما كانوا فيه من النعيم، إذ كانوا في أخصب البلاد وأطيبها وذكر سد مأرب الذي أقامته ملكتهم بلقيس، ولكنهم بطروا وكفروا النعمة وطغوا وكانوا مجوسًا يعبدون الشمس فأرسل الله لهم الرسل فلم يهتدوا، فأرسل عليهم سيل العرم، فهدم السد وشرّدهم جزاءً بما كانوا يعملون

    ردحذف
  4. خليل من مصر: أستاذ في التاريخ
    مشكورون على الموضوع القيم والهادف، وصراحة موقعكم من المواقع الناذرة والتي نحن في أمس الحاجة إليها لنها تفيدنا من جهة ومن جهة أخرى نفتخر بوجود مواقع عربية ذات قيمة عالية، نتمنى لكم الاستمرارية والتوفيق.
    بخصوص ملاحظة الأخ عن حضارة سبأ فهي بالفعل كانت مبهمة ولم يكن لها تأثير واضح مثل الحضارات القوية التي وردت بالموضوع

    ردحذف
  5. مجهود موفق ، معلومات قيمة ، بارك الله فيك !

    ردحذف
  6. شكرا أخي على التشجيع ونعدكم بالأفضل إنشاء الله

    ردحذف
  7. شكرا لك اخي الكريم على موضوع القيم و عندي تسائل عن حضارة جلجامش

    ردحذف
  8. بالنسبة لجلجامش فهي ليست حضارة بل شخصية أسطورية من بلاد الرافدين كما تعتبرملحمةجلجامش أول عمل أدبي للبشرية. كانت مكتوبة بالخط المسماري على ألواح طينية، يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد،ولقد تحدثنا عن هذه الشخصية الأسطورية في موضوع مستقل على المدونةهذا هو رابط الموضوع
    http://www.mo7itona.com/2015/07/blog-post_49.html وشكرا

    ردحذف
  9. شكرًا لك أستاذ خليل ولكل من ساهم وشارك بهذا الطرح القيم ولاكن هناك اختلاف كبير بين علماء التاريخ والباحثين والمتخصصين بهذا المجال بتحديد الفترة الزمنية للحضارات الأقدم ومن باب المعرفة او الوصول للمعلومة الصحيحة اسرد لكم هذا التسلسل الزمني لجزاء كبير من العلماء والمتخصصين والباحثين بالتاريخ ولكم كل المحبة والشكر والاحترام والتقدير . ترتيب الحضارات من الأقدم إلى الأحدثت
    ترتيب الحضارات من الأقدم إلى الأحدثت


    الحضارة السومرية والبابليه

    حضاره مملكه سبأ

    الحضارة الاغريقية

    الحضارة الصينية

    الحضارةالفرعونية

    الحضارة الفينيقية

    حضاره روما القديمه

    حضاره شعب المايا

    الحضارة الحديثة

    ردحذف
  10. أنوه بتعقيب الأخ رازح علي وكما جاء على لسانك هناك اختلاف كبير بين علماء التاريخ والباحثين والمتخصصين بهذا المجال فبالنسبة لحضارة سبأ فتاريخها مبهم وغير مؤكد والأمر نفسه ينطبق على الحضارة الفينيقية فهم أحد الشعوب السامية(كنعانيون ساميون) التي استقرت لبنان وسورية وفلسطين لكنها لم تشكل إلا ممالك صغيرةفلم يكن تأثيرهم بالقدر الذي خلفته الحضارات التي ذكرناها أما في يخص حضارة المايا رغم عراقتها فقد ظلت معزولة عن أروبا وأسيا وإفريقيا ولكن نعدكم بأن نخصص لهم مواضيع مستقلة في القريب العاجل

    ردحذف
  11. شكرًا علی هذه المعلومة لاكن نسيت الحضارة البابلية فهية تختلف عن الحضارة السومرية

    ردحذف
  12. السومريون والبابليون والأشوريون و الأكاديون هي كلها شعوب استوطنت بلاد ما بين النهرين دجلة والفرات (العراق) وتعاقبت على حكم هذه المنطقة حسب الترتيب التالي -الحضارة السومرية-2 –الأكاديون-3-البابليون4الكلدانيون 5الاشوريون أما في ما يخص أصولهم فهناك تضارب كبير في الفرضيات والآراء والأغلب أنهم أقوام هاجرت ابتداء من سنة 3500 ق.م. من الصحراء العربية فالعرب واليهود شعوب سامية نسبة إلى سام بن نوح تقول السنة أن العرب ساميون استنادا إلى حديث رسول الله:"سَامٌ أَبُو الْعَرَبِ ، وَحَامٌ أَبُو الْحَبَشِ ، وَيَافِثُ أَبُو الرُّومِ" وللأمانة فهذا الحديث ضعيف ولكن هناك من يستند عليه

    ردحذف
  13. معلومات قيمة شكرا لكم

    ردحذف
  14. إقرأ عن الحضارة الامازغية. سبعة الاف سنة قبل الميلاد و نحن اليوم في المدرسة نكتب التاريخ 2964 ، اقرأ عن نقوش الطاسلي.

    ردحذف
  15. أنا كمغربي اعتز بالتاريخ الأمازيغي وبممانعة الأمازيغ ووقوفهم ضد كل الحملات الاستعمارية التي استهدفت منطقة المغرب العربي ولكن كي نكون موضوعيين فالأمازيغ لم ينشؤوا حضارة تتعدى الأشعاع القطري ولكن هذا لا يمنع أن نفرد للتاريخ الأمازيغي بعض المواضيع الخاصة وشكرا على التعقيب أخي سمير

    ردحذف
  16. يعطيكم الصحة على هالموقع الرائع،،، بتمنى انكم تستمرو، لانو للأسف عنا ضعف في مراجع و مصادر باللغة العربية.
    شكرا الكم

    ردحذف
  17. شكرا جزيلا أختي Reina على هذا الإطراء وأتمنى أن نكون دائماعند حسن ظنكم بنا

    ردحذف
  18. تسلم على كل معلومة
    موقع مفيد وهادف ..شكرا لك

    ردحذف
  19. تسلم على كل معلومة
    موقع مفيد وهادف ..شكرا لك

    ردحذف
  20. شكرا جزيلا أخي حسن ونرحب بكم دوما على صفحات مدونتكم محيط المعرفة

    ردحذف
  21. مشكور اخي على هذا المجهود وبارك الله فيك وفي امثالك من الذين يسعون لنشر العلم والمعرفه في شتى مجالاتها بين المواطن العربي في زمن انشغل به هذا المواطن بالامور التافهه والترهات مع الاسف

    ردحذف
  22. في زمن السلف الصالح كان طلاب العلم يشدون الرحال من بلد إلى بلد متكبدين عناء السفر معرضين أنفسهم للأخطار والمهالك من أجل التحقق من صحة حديث ولما أصبحت سبل تحصيل المعرفة كالأنهار الجارفة انشغل الجميع بتافه الأمور فيا حصرة على زمن قد مضى

    ردحذف
  23. تحية سومرية اكادية بابلية كلدانية اشورية لحضرتك وللمغرب العربي الكبير عامة والمملكة المغربية خاصة ابن الرافدين مر من هنا

    ردحذف
  24. تحية سومرية اكادية بابلية كلدانية اشورية لحضرتك وللمغرب العربي الكبير عامة والمملكة المغربية خاصة ابن الرافدين مر من هنا

    ردحذف
  25. أهلا وسهلا برضا وبكل أهل العراق الأحباء وسلامي لأرض العزة وفخر العرب بلاد الرافدين, وأتمنى على الله تعالى أن يجمع العرب وكل الأمة الإسلامية على كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  26. السلام عليكم
    شكرا لكم موضوع قيم جدا، بارك الله فيكم!
    هل من الممكن ربط تزامان الأنبياء مع الحضرات؟
    شكرا

    ردحذف
  27. شكرا أخي على تفاعلك معنا بالنسبة للأنبياء صلوات الله عليهم فقد أفردنا لهم مواضيع خاصة بهم كموضوع تسلسل الأنبياء والرسل منذ آدم عليه السلام أما عن تزامنهم مع الحضارات فسنعمل على اعداد موضوع بهذا الخصوص

    ردحذف
  28. يا اخي العزيز ما ذكرته منافيا للأمانة العلمية والتأريخية ، فاليمن أقدم حضارة إنسانية واليمنيون هم الجنس السامي ، راجع القرآن وماذكر بعد الطوفان كان أول نبي باليمن هود وقد اكتشف العلم الحديث عن طريق DNA أن أقدم جنس بشري هم من اليمن

    ردحذف
  29. يا شيخ اين الحضارة النوبية وهي امتداد للحضارة الفرعونية يعني بالاصح اقدم من الحضارة النوبية ؟؟؟؟ لو ما تدري شئ لا تكتب ياخي

    ردحذف
  30. من خلال ملاحظة تعاليق بعض الإخوة تبين أن هناك بعض التعصب للانتماء، فمثلا هناك أخ يقول الحضارة النوبية وأكيد أنه مصري لأن النوبيون الذين يعيشون بمصر يشعرون ببعض التهميش فتكونت لديهم شبه عقدة وهذا شيء طبيعي، لكن يجب الانتباه الى أن كاتب الموضوع أخبر في ردود سابقة أنه ركز على الحضارات الأكثر تأثيرا على مر التاريخ يعني لم يذكر جميع الحضارات بل التي كان لها تأثير واضح وتركت مآثر وكتب ومخطوطات ولها اكتشافات علمية وفي مختلف الميادين، أما لو أردنا سرد جميع الحضارات فلن تكفينا مجلدات

    ردحذف
  31. فعلا أخي لا يمكن الإحاطة بجميع الحضارات لأن التاريخ البشري يضح بالأعراق والأجناس فعلى سبيل المثال لم نذكر حضارات كالأنكا والأزتك لأن تأثيرهما كان قطري أي لم يتعدى أمريكا رغم أنهم خلفوا آثارا لا تزال شاهدة على قوتهم وتحضرهم .لذا لا يجب أن نخلط بين الأمانة العلمية والعاطفة القومية .

    ردحذف
  32. يكفينا فخر انطلاق الحضاره الاسلاميه من شبه الجزيره العربيه
    شكرا لك من الكويت

    ردحذف
  33. شكرا لكم على المعلومات القيمة والموضيع الشيقة

    ردحذف
  34. الموضوع شيق وجميل اما الحضارة اليمنية غنبة عن ترتيبك انت والمستشرقين لان الله انصفها بقوله ((ا(إِرَمَ ذَاتِ العِمَاد * الَّتِى لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِى البِلاد)) انها اليمن ام الحضارات البشريه ركز على كلمة لم يخلق

    ردحذف
    الردود
    1. نعم اليمن جبالها واضحه كلها عاش فيها اوائل من خلقهم الله منذخلق الارض نبي الله سليمان والملكه سبا قوم عادوثمود والحميريين الحميري السبئي وغيرهم لن يفهم العالم الا عنداستقرار دوله وتنقيب وتوضيح لانها جبال شاهقه اثريه مشكله بيدالانسان وتصعب حتا على الدوله

      حذف
  35. اين حضارة كوش .الحضارة النوبية ؟

    ردحذف
  36. الحضارة الأمازيغية

    ردحذف
  37. الحضارة الأمازيغية ههههه
    منذ 3000 سنة قبل الميلاد ظهرت فينيقيا في الجهة المقابلة للمغرب من الحوض المتوسطي، أغاروا على شمال إفريقيا عن طريق التقتيل والحروب واستولوا على المناطق الساحلية منها، وتبعا لكرونولوجيا الحكم حسب التاريخ فلم يسلم السكان آنذاك من التقتيل والتعذيب الى حد الإبادة، فمن الطبيعي أن يتجه السكان الى المناطق الداخلية هربا وحماية لأنفسهم. بعد حوالي 400 سنة من استيلاء فينيقيا على الأراضي تأسست قرطاجة وأصبح سكان فينيقيا يدعون بالقرطاجيين. كانت الحضارة القرطاجية شاسعة فتأسست مدينة لكسوس على سواحل المغرب الأطلسية وخلفوا لقى تاريخية كالزرابي المنقوشة والأواني والحلي وكتابة تيفناغ، إذن أين الحضارة الأمازيغية؟ وكل المظاهر تابعة للقرطاجيين، أين وجودهم وكيف طمس؟
    لم يدم الأمر طويلا فسرعان ما سقطت قرطاجة في أيدي الرومان الذين خلفوا بدورهم حضارة في مدينة وليلي المغربية كقوس النصر والمعبد. كانت سياسة الرومان حسب التاريخ تعسفية في حق السكان الأصليين الذين لحد الآن هم القرطاجيون، ومع هذا القطار التاريخي لم تظهر بعد آثار مباشرة ترتبط بالوجود الأمازيغي. وبلاد النوميديين في تلك الحقبة والموريين كانت نتيجة اختلاط بين القرطاجيين والفينيقيين، وأن جوبا الذي زعموا أنه ملك أمازيغي رباه الرومان وحكم حكما رومانيا بتقاليد رومانية أمر غريب.
    إذن فلم يبق هناك أمازيغ ذووا عرق صاف مما يجعلنا نطرح السؤال: بأي حق يزعم أمازيغ الألفية الحالية أنهم ذو عرق صاف وليسوا عربا مع أن بداية التاريخ كانت بمجيء الرومان والعرب، وكيف يمكننا إبادة دول موثقة تاريخيا ونسبها الى الأمازيغ.

    ردحذف
    الردود
    1. والله منطقي جدا كلامه من المؤكد اننا نقرءا تاريخة مزورا فمن يقيمه اللذين نقلوا لنا التاريخ لم يكونوا صا دقين شكرا لك عزيزي لا داعي الحسرة الجواب الحق هو في القرآن والسنة

      حذف
  38. شكراً لكم على المعلومات القيمه..جميع البشر أبوهم أدم عليه السلام .

    ردحذف
  39. العفو أخي يوسف هذا واجب علينا أما ماقلته عن انتسابنا لآدم فهذا هو الأصل لكن الناس انفصلوا إلى قبائل وشعوب وظهرت القبلية والشعوبية والطائفية فكل جنس أو عرق يلعن الآخر فالإسلام هو الدين الوحيد الذي يعترف بحقوق جميع الناس مهما اختلفت أصولهم مما يثبت عالمية الإسلام

    ردحذف
  40. الحضارة الكوشية النوبية في السودان و التي حكم ملوكها مصر القديمة الموحدة لقرون ووصلوا حتي فلسطين هل غابت عنك ام انه الجهل ؟! عموما الاكتشافات متواصلة وقبل مده قصيرة تم اكتشاف معبد كوشي متكامل في شمال الخرطوم يعود تاريخه الي قبل ٤٠٠٠ عام. ذكرت حتي الصين البعيدة و لم ترد ذكر جارك القريب . وبالمناسبة النوبة هم اصل الحضارة الفرعونية .

    ردحذف
  41. يا نهار ابيض؟؟؟؟ النوبة اصل الحضارة الفرعونية؟؟؟ أما ليه محدش عرفلكم تاريخ يا نوبيين يا مساكين، الحضار الفرعونية لمصر والنوبيين جزء بسيط من مصر وتقاليدهم وعاداتهم اقرب للسودان مش لمصر يعني احنا المصريين عاملين معكم الواجب تمام لاننا مطردناكمش
    احمد ربنا وبوس ايدك وش وظهر على النعمة اللي انتو فيها وبلاش كلام فارغ لتروح فدهية

    ردحذف
  42. كخ كخ كخ كخ الحضارة الفرعونية اصلها النوبة يا ابن المجنونة

    ردحذف
  43. للتوضيح فقط الحضارة المصريه هي امتداد للحضاره النوبيه وكبر دليل علي ذلك ان عدد الاهرامات في شمال السودان اضعاف تلك التي في مصر غير ان الاخيره اكبر حجما وهو دليل داعم علي ان الحضارة النوبيه اقدم التطور والتقدم لا يكون من الاكبر الي الاصغر انت تشيد الصغير ثم تطور وتبني الاكبر والاضخم علاوة علي ذلك شمال السودان يتحدث اللغة النوبيه بطلاقه عكس المصرين الا فقط في اسوان ،، راجعو التاريخ جيدا وكفي تضليل وتزيف

    ردحذف
  44. للتوضيح فقط الحضارة المصريه هي امتداد للحضاره النوبيه وكبر دليل علي ذلك ان عدد الاهرامات في شمال السودان اضعاف تلك التي في مصر غير ان الاخيره اكبر حجما وهو دليل داعم علي ان الحضارة النوبيه اقدم التطور والتقدم لا يكون من الاكبر الي الاصغر انت تشيد الصغير ثم تطور وتبني الاكبر والاضخم علاوة علي ذلك شمال السودان يتحدث اللغة النوبيه بطلاقه عكس المصرين الا فقط في اسوان ،، راجعو التاريخ جيدا وكفي تضليل وتزيف

    ردحذف
  45. المصريين الـحاليين لا علاقة لهم اصلا بالحضارة الفرعونية ٫ الفراعنة صوروا نفسهم ببشرة داكنة شديدة السمرة او سوداء تدل علي اصلهم الافريقي الزنجي ٫ ثم يآتيك مصري ابيض او قمحي مش معروف اصله تركي او فرنسي او يوناني ويقلك احنا احفاد الفراعنه !! وكمان يسخر من النوبة اللي هما الاصل !! الحمد لله ان الإثار و الصور لا تكـذب و بالمناسبة الحضارة الكوشية في السودان اقدم من المصرية ٫ الشعب مصري اغلبه شعب جاهل ولا علاقة له بالتاريخ و ثقافته ثقافة افلام ترفيهية و عجرفة و تكبر عالفاضي واعلامهم القذر اكبر دليل٫ الايام بيننا و سوف يتم اكتشاف المزيد من التاريخ و تصحيح التزييف المصري !

    ردحذف
  46. نحن هنا بصدد الحديث عن أمور معرفية تاريخية يعني اننا يجب أن نكون موضوعيين قدر الإمكان فلا داعي للقدح في بعضنا البعض فالفصل بين الذات والموضوع ضروري في تحصيل المعرفة لأن التحيز العاطفي غالبا ما يعمينا عن الحقيقة فلا أحد يمكنه التشكيك في عراقة الحضارة المصرية أو أي حضارة اخرى فالتاريخ لا يحابي احدا وشكرا على تفهمكم

    ردحذف
    الردود
    1. أنت رائع.
      أسأل الله أن ينفع بك ويوفقك لكل خير.

      حذف
  47. صديقي قلت الحضارات المؤثرة في التاريخ وهل الحضارة القرطاجية غير مؤثرة حيث سيطرة على البحر المتوسط و إحتلات بلدان جنوب أوروبا

    ردحذف
  48. أعطنا رابط صفحتك على الفيس بوك حتى نتابعك .. بسم الله ما شاء الله أعجبتني لغتك العربية في الردود 😊

    ردحذف
  49. رابط المدونة على الفيسبوك https://www.facebook.com/mo7it/

    ردحذف
  50. الحضارة القرطاجية هي في الحقيقة امتداد للحضارة الفنيقية لأن مؤسسيها كانوا فينيقيين ولدينا موضوع على صفحات مدونتنا يتحدث عن الحروب البونية(البونيقية) بين القرطاجيين والرومان بزعامة حانابعل اذا كنت تحب التعمق أكثر اليكم الرابط http://www.mo7itona.com/2017/01/6-263-146.html

    ردحذف
  51. احنا الاصل والدليل ان احنا ٩٣مليون يعنى لو اى بلد زى للسودان بتاول ان هما اصل الفرعنه يعنى اقدم مننا يبا المفروض يبا عددهم ازيد مش اقل

    ردحذف
  52. لو بالعدد يا عبيط يبقى الصين هي الاصل، أو ممكن نقول ان النمل هو الاصل فعدد النمل اكبر بكثير من اعداد البشر،، جاتك نيلة يا تامر

    ردحذف
  53. يوجد هوة في التاريخ المكتوب بين نوح وإبراهيم عليه السلام؛ إن الحضارة السومرية ليست أولى الحضارات وكتابة أسطورة جلجامش بذلك التشويه يثبت زمانا طويلا فاصلا بين زمان النمرود مثلا وزمان نوح عليه السلام. بين إبراهيم ونوح حضارات غفل التاريخ عنها لأنها موغلة في القدم ومنها حضارة العرب التي انطلقت من اليمن فهجرات أهل اليمن لم تبدأ مع انهيار سد مأرب بل الهجرات قبل ذلك التاريخ بلا شك. إن التاريخ المكتوب عن المرحلة السومرية أصغر بكثير من أن يملأ الدنيا فلا بد من وجود حضارات معاصرة للسومرية أيضا غفل عنها التاريخ كما غفل عما في الهوة بين إبراهيم ونوح عليهما السلام. كل ذلك يدل أن التاريخ يمكن أن يهمل حضارات بسبب اقتصار المعرفة التاريخية بالاكتشافات الأثرية التي لا نستبعد تسييسها بدليل إهمال الكثير مما تقوله النقوش اليمنية في مقابل إعطاء الكثير من الاهتمام بالنقوش البابلية مثلا

    ردحذف
  54. السلام عليكم مشكورون على خير هذا المعلومات وانا حاليا في طريق التحضير لمناقشة رسالة الماجستير في التاريخ القديم هل يمكنكم مساعدتي في معلومات عن حضارة مملكة كرمة التي كانت في السودان الحالي وشكرا

    ردحذف
  55. اقدم الحضارات هي حضارة اليمن قبل السبئين وهي حضارات التبابعه اليمنيين القديمه اللتي تصل إلى 8 الألف سنه قبل الميلاد

    ردحذف
  56. النوبية هي اقدم وهي اصل مصر لاان اسر الشمال الشكان اصلين افارقة سمر وليس بيض وليس كل اسر مصرية كل اكثرية اسر محتله من 31 اسرة منها فارسية وليبيا واغريقيه ورومانيا وهكسوس وغيرهم لو اتكلمنا تنكلم عن سكان اصلين من عملو الحضارة اولي وليس مهاجرين من قارت مختلفه

    ردحذف
  57. موضوع غني جدا ومفيد شكرا جزيلا لكم
    متمنياتنا لكم بدوام التألق

    ردحذف
  58. ليش انتم كذابين بزياده فين حضارة شبه الجزيره العربيه واليمن والامم التي ذكرت في القران قوم عاد وتبع وسبأ وقرونا بين ذلك كثيرا كل الجزيرة العربيه ارض الانبياء لكن اعتقد كاتب المقاله هذي اعمي لاينظر للجزيرة العربيه نظرة احترام ولم يطلع على تاريخها جيدا

    ردحذف
  59. وين حضارات اليمن يا متعلمين يابتوع المدارس ... حضارة اليمن اللي هي عمرها تجاوز 8000 سنه قبل الميلاد او نسيتم قحطان و مملكة سبأ التي منها تنبع كل الحظارات والتي تأسست الحظارات التي ذكرتها كلها من هجرات السبأيين و قبائل اليمن

    ردحذف
  60. في بعض الاحيان يضطر البعض القفز على الحقيقة ظنا منه ان يخاطب من يجهل التأريخ قديمه وحديثه ولكن سرعان ما تنكشف هذه المغالطات والنفس البشرية او بمعنى اصح الانا الطاغية على تفكير البعض تجعلهم ينكرون او يتنكرون لحقائق حتى وان كانت مذكورة في اعظم كتاب عرفته البشرية وهو القران الكريم هنا لم نتجنى على الفراعنة ولا على تاريخ المنطقة العربية اذا قلنا ان الحضارة اليمنية هي ام الحضارات في المنطقة خاصة اذا كنا مطلعين على التورات وقرأنا التأريخ الروماني والبابلي بدون تحيز كموْرخين وليس كمهتمين بتأريخ البلد الذي نعيش فيه لان معظم ما كتب عن تأريخنا مشوه لولا ان هناك من كتب عنه بامانة انصح بالرجوع الى الموْرخ الهمداني في كتابة جزيرة العرب والدكتور جواد على الذي كتب عن التاريخ القديم بدون تحيز لان محاولة تغييب الاخر او القفز فوق الحقائق تضعنا موضع غير المنصف في اعادة قرأتنا للتاريخ

    ردحذف
  61. لماذا لم تذكر الفينيقيين ؟؟؟

    ردحذف
  62. غير صحيح نهائيا ما جاء به عن الحضارة الفرعونية فأول توحيد للقطرين فى مصر كان عام 4242 قبل الميلاد مما يعنى انا الحضارة الفرعونية كانت موجودة من قبل عام 4242 قبل الميلاد بمئات السنين

    ردحذف
  63. كلام غير صحيح نهائياً والدليل سقوط وتجاهل الحضارات اليمنية (القتبانية والمعينية والسبائيةوالحميرية) وهي حضارات ضاربة في عمق التاريخ الاول للانسان العاقل.
    وللعلم بان الحضارات اليمنية هي النواة التي ظهرت منها بقية الحضارات (فرعونية او سومرية او اشورية او بابلية)

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم