تسلسل فلاسفة العصور الوسطى 1


زوار مدونة محيط المعرفة أهلا وسهلا بكم معنا في موضوع جديد من مواضيع تاريخ الفلسفة، تحدثنا في المقالة السابقة عن فلاسفة العصر الروماني والذين توزعوا على ثلاثة مدارس أساسية أولهم أتباع المذهب الرواقي والأبيقوريون وأخيرا أتباع المدرسة الكلبية.
تسلسل فلاسفة العصور الوسطى 1
تسلسل فلاسفة العصور الوسطى 1

 مباشرة بعد بدأ انهيار الإمبراطورية الرومانية و انحسارها ببطء شديد في القرن الميلادي الثالث تغيرت المعطيات وظهرت مشاكل لاهوتية خصوصا بعد دخول المسيحية والفلسفة في صراع انبثق عنه ظهور تيار جديد سيعرف لاحقا بالمد العلماني. يمكن أن نقسم فلسفة العصور الوسطى إلى مرحلتين أولاها مرحلة الغرب اللاتيني التالية للعصور الوسطى المبكرة وحتى القرن الثاني عشر، عندما تم الحفاظ على أعمال أرسطو وأفلاطون ،وحقبة القرون الثالث عشر والرابع عشر، التي شهد ذروة انتعاش الفلسفة القديمة، والتطورات الكبيرة في مجال الفلسفة والمنطق والدين والميتافيزيقيا.
  1.  Saint Augustine القديس أغسطينوس (13 نوفمبر 354 - 28 أغسطس 430) كاتب وفيلسوف من أصول جزائرية لكنه تلقى تعلينه في روما ويعتبر من أكثر الشخصيات تأثيرا في تاريخ الكنيسة حيث تعتبره الكنيستان الكاثوليكية و الأرثوذكسية قديسا ومنبعا لاهوتية لتعاليم الإصلاح الديني تأثر فكره اللاهوتي والفلسفي بالرواقية والأفلاطونية والأفلاطونية المحدثة وخصوصا فكر أفلوطينوس مؤلف التاسوعات. ينقسم العالم عند أوغسطين إلى عالم محسوس وعالم معقول. والتقدم في درب الحكمة إنما يتجه نحو الأعلى، نحو العالم المعقول. ويبدو أن المُثُل الأفلاطونية قد أصبحت في هذا العالم أفكار الإله، الذي يجمع في ذاته كل الحقائق، والذي يوجد الأشياء على مثال معقولاتها. فالنفس الإنسانية صورة الله، وهي جوهر روحي مفكر، يدرك المدركات المعنوية بإشراق من الله، فالله هو المعلم الباطن، وهذه هي نظرية الإشراق عند أوغسطين.
  2. هيباتيا   Hypatia(350-370) فيلسوفة اتجهت لدراسة الفلسفة الأفلاطونية المحدثة، كما تعد أول امرأة في التاريخ يلمع اسمها كعالمة للرياضيات والفلك تأثرت بفكر أفلوطين الذي كان يفضّل الدراسة المنطقية والرياضياتية بدلاً من المعرفة التجريبية، ويرى أن للقانون أفضلية على الطبيعة وتتلخص فلسفة هيباتيا   في الاتحاد مع الصوفية الإلهية التي تقول بأن المسيح له طبيعتان ، طبيعة إلهية وطبيعة إنسانية . عاشت هيباتيا في مصر الرومانية، وماتت على يد حشد من الغوغاء المسيحيين بعد اتهامها بممارسة السحر والإلحاد والتسبب في اضطرابات دينية
  3.  بيلاجيوسPelagius لاهوتي ومسيحي نشط شدد على قدرة الإنسان على القيام بأوامر الله وقاد الحركة الإصلاحية داخل المسيحية الرومانية المتأخرة. تتلمذ على يد أوغسطين كما كان ينادي بحرية الإرادة الإنسانية والقدرة على التحكم في الدوافع بتوجيه من وصايا الله. طرد عام 417م من قبل البابا  الأول ، وأدينت  آرائه من خلال سلسلة من المجالس الكنسية، ومع ذلك وجد من يدعمه في شمال افريقيا وايطاليا وجنوب فرنسا .
  4. كيرلس الأول Cyril of Alexandria (376 - 444 م) لقب عمود الدين ومصباح الكنيسة الأرثوذكسية" استطاع أن يجمع بين علم اللاهوت والفلسفة مما مكنه من الدفاع عن الدين المسيحي والأيمان الأرثوذكسي أهم معضلة واجهت البابا كيرلس كانت بدعة "نسطور" بطريرك القسطنطينية الذي نادى بأن في السيد المسيح أقنومين وشخصين وطبيعتين، فهو حين يصنع المعجزات يكون ابن الله وحين يتألم ويجوع ويعطش ويصلب ويموت يكون ابن مريم.
  5. برقلس.PROCLUS  (٤١٢ - ٤٨٥ م) فيلسوف أفلاطوني محدث ولد في القسطنطينية ودرس في الإسكندرية على يد "ألمفيودورس" يعتبر برقلس من دعاة المذهب الميتافيزيقي وهذا يظهر واضحا في أفكار برقلس عن نظرية الحقائق وترتيبها ، وعن فكرة العلية ، وترتيب العلل والمعلولات، وعن فكرة الفيض كما تحدث برقلس عن الأقانيم الميتافيزيقية المختلفة : (الواحد – العقل – النفس).
  6. بوثيوس BOETHIUS (480م - م524) سياسي وفيلسوف روماني اشتهر بكتاب عزاء الفلسفة الذي أصبح واحدا من أعماله الفلسفية الأكثر شعبية وتأثيرا في العصور الوسطى    و كذلك بعجلة القدر، حاول الحفاظ على المعرفة الكلاسيكية وجسد ذلك عن طريق كتابة حوار وهمي يدور بينه وبين الفلسفة التي جسدها على هيئة امرأة في حوار درامي يتميز بصدق عواطف المؤلف وقد أدت ترجمته لأبحاث ورسائل أرسطو في المنطق مع تعليقاته عليها، دورًا مهمًا في الحفاظ عليها من الضياع.
  7. جون سكوت   John the Scot تميز جون سكوت برؤية تصورية خيالية لذا تم تصنيفه على أنه فيلسوف "طوبوي" أكِّد سكوت أنَّ الحرّيّة تنمو وتكتمل، شأنها شأن كلّ القدرات التي يملكها الإنسان، حين ينفتح الإنسان على الله، مقيِّمًا ذلك الاستعداد لِلإصغاء إلى صوته وسمى هذا الصوت بقوة الطاعة فعندما نصغي إلى الوحي الإلهيّ، إلى كلمة الله، و نستوعبها، تصلنا رسالة تملأ حياتنا نورًا وأملاً ونصبح حقًّا أحرارًا.
  8. پيتر أبـِلارد Peter Abelard (1079 - 1142) فيلسوف من أصول فرنسية  ويعتبر مؤسسا لجامعة باريس وقع  أبلارد في حب فتاة تدعى "إلواز" ، وحملت منه. وفي أعقاب مولد طفلهما، عام 1118 م، عقد أبلارد قرانه على إلواز سرًا. علم فولبير، عمّ إلواز، بخبر حبهما وزواجهما السرِّي، فاستشاط غضبًا. واستأجر في لحظة غضبه مجموعة رجال هاجموا منزل أبيلارد وقطعوا جهازه التناسلي بعدها أصبح أصبح راهبا. كان لأبلار إسهامً كبير في فكر العصور الوسطى الأوروبية، في مجالي المنطق واللاهوت. وقد حث على استعمال المنطق من أجل استيعاب النصرانية والدفاع عنها. ألَّف أبلار كتابًا يدعى "نعم ولا" قوامه الآراء المتضاربة للسلطات اللاهوتية في مختلف المسائل والمبادئ الدينية.
  9. القديس فرانسيس  (م1181 - م1226) كان يدعو فرانسيس إلى البساطة، وحب الله والناس والمحبة الحقيقية في المسيحية. أعمال فرنسيس الاسيزي انتشرت في البداية بين الطبقات الفقيرة في المجتمع، وذلك بفضل استخدامه للغة العامية في وعظه، ومن ثم فإن هذه الأعمال انتشرت بسرعه فائقة بين جميع طبقات المجتمع.
  10. ليوناردو فيبوناتشي (1170م - 1250م) إيطالي من بيزا عُرف بفضل مساهمته في نشر طريقة الأرقام الهندية والعربية بأوروبا، خاصة ضمن كتابه الذي نشره في القرن الثالث عشر بعنوان كتاب الحساب (Liber Abaci)؛ وكذلك عُرف بفضل متتالية الأعداد، متتالية فيبوناتشي التي سميت نسبة له.
  11. روجر بيكون (م1214 م1294) عرف بلقب Doctor Mirabilis أي "المعلم المذهل" كان فيلسوفا وراهباً ويعود له الفضل في تأسيس المنهج العلمي في أروبا بعد أن أخده عن جابر بن حيان و اعتبر أن التجربة وحدها قادرة على إيصالنا  لليقين في العلم و تسبب اهتمامه الكبير بالكيمياء باتهامه بالشعوذة والسحر من أفكاره الفلسفية أن الحكمة و الإيمان لا ينفصلان. وكان يقول بأن الرياضيات قادرة على مساعدتها على فهم الدين.

لاطلاع على باقي فلاسفة العصور السابقة إليكم الروابط التالية:

تسلسل فلاسفة الفترة الماقبل سقراطية

تسلسل فلاسفة الفترة السقراطية

تسلسل الفلاسفة الهيلينيستيين

فلاسفة العصر الروماني
                                  المراجع: فلسفة العصور الوسطى لعبد الرحمن بدوي
                                 دراسات في فلسفة العصور الوسطى لماهر محمد علي



مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق