تسلسل فلاسفة الفترة الماقبل سقراطية


نشأت الفلسفة كتأمل عقلي فطري يدفع الإنسان للبحث عن ماهية وجوده في الكون، ومحاولة إيجاد الصلة بين عناصر الطبيعة من جهة وبين الطبيعة والإنسان من جهة أخرى، الفلسفة هي الدهشة المستمرة حتى عند النظر إلى تلك الأمور التي يراها عامة الناس عادية وبديهية، ومسمى الفلسفة أطلقه اليونانيون وهي كلمة مركبة من شطرين "فيلو" وتعني محبة و"صوفيا" تعني المعرفة أو الحكمة، ويصفها المتخصصون بأم العلوم لكونها تجمع مختلف صنوف المعرفة. وفي موضوعنا اليوم سنتحدث عن تسلسل فلاسفة  الفترة القبل سقراطيه، بنوع من الاقتضاب وسنعالج في مواضيع لاحقة أبرز أعلام فلاسفة هذه الحقبة.
فيلسوف يوناني يتأمل
فيلسوف يوناني يتأمل

الفترة الماقبل سقراطية 600 ق.م _400 ق.م

طاليس Thales

 لقد أدرجنا له موضوعا خاصا يمكنك عزيزي القارئ العودة إليه بعنوان فلسفة طاليس Thalès زعيم الحكماء عاش في الفترة بين ( 624 -  546 ق.م).

أناكسيماندر  Anaximandre

يعتبر من الفلاسفة الطبيعيين عاش في الفترة بين (546 ق.م و 611 ق.م) تتلمذ على يد طاليس، اعتمد المذهب العقلي المبني على التجربة والقياس والتحليل، اعتقد بأن الكون بدأ بوحدة لا نهائية تنمو وتتطور ذاتيا وتولد عوالم جديدة هذا الكون السرمدي لا علاقة له بالأخلاق بل يحركة صراع الأضداد (الحرارة والبرودة والضوء والظلمة....)

أناكسيمينيس Onaksimnes

 فيلسوف طبيعي عاش في القرن 6 قبل الميلاد ,اعتقد بأن الهواء أصل كل شيء في الوجود، وأن الأرض نتجت عن تكتل الماء وأن الماء الذي يتبخر يصبح هواء من جديد.

فيثاغورس Pythagore

رياضي شهير عاش ما بين ( 570 - 495 ق.م ) عرف بقوة جسمانية هائلة جعلته من أبرز أبطال الألعاب الأولمبية، كما مارس التأمل، وكان أول القائلين بأن الكون خاضع للرياضيات والهندسة.

كزينزفانسXINOFANS

 يعرف عنه القليل عاش في القرن 6 تميزت فلسفته بالطابع الشكوكي.

هرقليطس Hiraklitus

فيلسوف غامض وأول من استعمل اللوجوس، وأن الانسجام في الكون ناتج عن وحدة الاضداد، وأن كل ما في الوجود في تغير مستمر ,وأن الصراع هي القوة الفاعلة في الكون.

بارمينيدس  Parménide

فيلسوف من القرن 6 قبل الميلاد قال بثبات الكون وعدم تغيره وصاحب المقولة التالية "إن الكون لا يدور على الإطلاق، وإنما هو ساكن سكونًا مطلقًا." وأن التغير الذي نراه لا يعدو أن يكون مجرد وهم وخداع تمارسه علينا حواسنا.

بروتوغوراس  Brocogoras 

يعتبر زعيم الفلاسفة السوفسطائيين عاش في القرن 5 قبل الميلاد، اعتبر هذا الفيلسوف بأن الإنسان هو مقياس كل شيء، وأن الاختلاف في الآراء والأفكار هو اختلاف في المصالح والحاجات فكل شيء نسبي فلا وجود للشر والخير والحقيقة والكذب فكلها تجليات للفكر ولا وجود لها على أرض الواقع.

زينو  Zénon

أو زينون الأيلي عاش بين(490-430 ق.م) تأثر كثيرا ببرمنيدس  تبنى الجدل الفلسفي وبرع فيه حيث كان قادرا على كشف التناقض في كلام وبراهين الخصوم. وقال بوهم عالم الحواس وبثبات الكون.

ايمبيدوكليس Empédocle

 زامن هذا الفيلسوف زينو السالف الذكر حوالي (490-430 ق.م) كما تأثر بفلسفة فيتاغورس ,أهم ما يميزه هو تبنيه لنظرية العناصر الأربعة وهي : التراب، والماء، والهواء، والنار.

هيبياس  Habeas

 حكيم وفيلسوف ورياضي وسفسطائي محترف قوي الحجة، لكن نبوغه تجلى في الأدب اليوناني والشعر.

ليوكيبوس  Leucippe

 أول مؤسس للمذهب الذري القائل بأن المادة في أعماقها مكونة من جزء لا يتجزء سماه الذرة atom.

اناكساغوراس Anaxagore

عاش في الفترة بين (500 ق.م– 428 ق.م) يعود له الفضل في تأسيس المذهب العقلي وقال بأن الشمس مجرد جرم ملتهب وبأن القمر جزء من الأرض وأرجع كل الموجودات إلى ذرات أزلية  لا نهائية تجمعت وتشكلت تحت تأثير العقل الأبدي.

أرخيلاوس Archelaus

 فيلسوف يوناني قديم، من تلامذة أنكساغوراس، والأرجح أن يكون معلم سقراط. وأكد أن مبدأ الحركة هو فصل الحار عن البارد، كما أنه سعى لشرح تكوين الأرض وخلق الحيوانات والبشر.

ديموكريتوس Democritus

وجد في الفترة بين (460 ق.م - 370 ق.م).تتلمذ على يد ليوكيبوس، طور المذهب الذري atomic الذي بدأه ليوكيبوس واناكساغوراس سافر إلى مصر بغرض التعلم من كهنة مصر قال بتشابه الذرات من حيث طبيعتها وكل ما يميز بعضها عن بعض هو شكلها فمنها المثلثة والمربعة وغيرها من الأشكال وتتشابك فيما بينها بأسنان كالمخالب لتعطينا مواد متماسكة واعتبرها أيضا أجزاء لا تقبل التقسيم. ويعود له الفضل باعتبار الحواس مصدرا للمعرفة. 

                                                                                 تاريخ الفلسفة اليونانية ليوسف كرم
                                                                                الفلسفة الإغريقية لمحمد جديدي


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا