تسلسل فلاسفة الفترة السقراطية


بسم الله الرحمان الرحيم

محبي مدونة محيط لا زلنا لم ننتهي من رحلتنا مع الفلسفة اليونانية أو ما يصطلح على تسميته بالفلسفة الكلاسيكية، فبعد أن ألقينا نظرة خاطفة على أبرز أعلام الفلسفة الماقبل سقراطية سنتجه الأن إلى الحقبة الذهبية للفلسفة اليونانية وبالضبط إلى فترة ما بعد سقراط لنكون نظرة شمولية على مختلف مدارس الفلسفة والتي سيكون لها تأثير واضح فيما بعد على الفلسفة الرواقية وفلسفة العصور الوسطى وحتى على الفلسفة الحديثة.
لوحة فنية تظهر مختلف المدارس الفلسفية
لوحة فنية تظهر مختلف المدارس الفلسفية

الفترة السقراطية 400ق.م إلى 300 ق.م

سقراط Socrate

 سقراط فيلسوف الفضيلة والأخلاق عاش بين (469 ق.م - 399 ق.م) وصل إلينا تأثيره عبر تلميذه أفلاطون، لأنه لم يخلف كتبا ولا مخطوطات عاش حياته يلقن الناس الحكمة في أزقة أثينا، أعظم ما خلفه هو الجدل السقراطي يمكنك التعرف عليه أكثر عبر رابط سقراط أبو الفلاسفة .

اريستبوس   Aristippus

تواجد في الفترة (435/436 - 355 ق.م) تتلمذ على يد سقراط، إلا أنه أسس مدرسة خاصة  شمال إفريقيا اتجهت إلى تمجيد اللذة باعتبارها أقصى أهداف الحياة، كما اعتبر اللذة العقلية أرقى صور الملذات.

أنتيستنيس   Antisthenes  

ولد هذا الفيلسوف عام 365 وتوفي سنة 445 قبل الميلاد، أخذ مبادئ الفلسفة عن غورغياس إلا أنه تأثر بسقراط كثيرا وقد فسر اندثار الفضيلة بطغيان اللذة والمتع المادية لذا اعتبرها أصلا للشرور حتى أنه قال "أفضّل الجنون على المتعة!"لذا اتجه إلى تأسيس المذهب الكلبي Cynic philosophy الذي يمكن تلخيصه في كون الإنسان مجرد حيوان ثديي لا يحتاج إلى كل هذه البهرجة والكماليات وأن كمال الإنسان يتمثل في تخليه على كل شيء يعتبره ذو قيمة.

زينوفون Xenophon 

عاش في القرن 3 قبل الميلاد وهو قائد عسكري محنك شارك في الحروب الفارسية حارب إلى جانب الملك الفارسي زينوفون واتجه بعد ذلك إلى التأريخ.

أفلاطون Plato 

امتدت حياة أفلاطون في الفترة ما بين  (427ق.م - 347 ق.م) يعود له الفضل في نقل تاريخ الكثيرمن الفلاسفة من أبرزهم سقراط في حوالي 30 محاورة. كلمة أفلاطون تعني عريض المنكبين أسس الفلسفة المثالية وجعل الحقيقة غاية لها والعقل وسيلة لتحقيقها تتميز فلسفته بتقسيم الوجود إلى عالمين عالم المادة المدرك بالحواس الذي يطاله الفساد وعالم المثل الكامل حيث تتواجد كل الأشياء في صورة مثالية لا يعتريها أي تشوه.

ديوجانس Diogenes  

زامن الحقبة ما بين (٤٢١- ٣٢٣ ق م) تأثر، بسقراط وواصل تطوير المذهب الكلبي الذي بدأه أنتيستنيس عاش حياة التقشف وسكن في العراء ولم يقتني شيء ذا قيمة حتى أن الاسكندر المقدوني قال «لو لم أكن الاسكندر لوددت أن أكون ديوجانس».

إقليدس Euclid   

عاش ما بين (323–283 قبل الميلاد) رياضي وفيلسوف اشتهر بكتاب العناصر الذي يعتبر مرجعا في الهندسة  حتى في عصرنا الحالي.

أرسطو Aristotle        

ارسطو من مواليد أثينا ( 384 ق.م - 322 ق.م ) برع في مختلف العلوم الفيزياء والميتافيزيقيا والمسرح والموسيقى والمنطق والبلاغة واللغويات والسياسة والأخلاقيات وعلم الأحياء وعلم الحيوان، كما كان معلما للإسكندر المقدوني أسس الاستدلال المنطقي للتأكد من أي قضية عن طريق البرهان والقياس.

زينوقراط   Xenocrates 

زينوقراط (396- 314 قبل الميلاد ). فيلسوف يوناني، وعالم الرياضيات، وزعيم الأكاديمية الأفلاطونية من 339 إلى 314 قبل الميلاد. اتبع تعاليم أفلاطون، حاول أن يجد توليفة بين العناصر الرياضية (أعداد-أشكال...) وعناصر الوجود (الحس والفكر والرأي) وأن هناك قوى وسيطة بين الإلهي والبشري واعتبر الأجسام الرياضية والأفكار الأفلاطونية متطابقة.

بيرهو إليس  Pyrrho 

بيرهو عاش بين (361-270ق.م) تبنى المذهب الشكوكي. لاحظ سلوك الناس وخصوصا الفلاسفة ومدى تمسك كل واحد برأيه فعرف أنه لا يمكن أن يكون الجميع على حق، وأننا لا نرى الواقع كما هو في حقيقته بل كما يترجمه وعينا. 
    
                                             تاريخ الفلسفة اليونانية ليوسف كرم                                            الفلسفة الإغريقية لمحمد جديدي


مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق