معلومات ونصائح طبية عامة ومفيدة


تعرفنا في آخر مواضيعنا بقسم الصحة على البقدونس وفوائده المذهلة على الصحة، وموضوع اليوم سنخصصه لعرض معلومات ونصائح طبية عامة ومفيدة.


معلومات ونصائح طبية عامة ومفيدة
معلومات ونصائح طبية عامة ومفيدة

نصائح طبية مفيدة


سنقدم لكم فيما يلي مجموعة منوعة من النصائح الطبية المفيدة للصحة والتي تجعلنا نتمتع بصحة جيدة وشباب دائم.

شرب الماء على معدة فارغة 

شرب الماء على معدة فارغة في الصباح وفور الاستيقاظ من النوم مفيد جدا في علاج الأمراض التالية: 
الصداع والأوجاع العضلية والتقيؤ و البواسير وإلتهاب المفاصل وإذابة الدهون وإلتهاب القصبات الهوائية وأمراض الكبد والمسالك البولية وإلتهاب غشاء المعدة واضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظام نبضات القلب وضبط مستويات السكر في الدم والإمساك والإسهال... والعديد من الأمراض الأخرى، لذا ينصح الأطباء والأخصائيين بشرب الماء بمقدار أربع أكواب فور الاستيقاظ من النوم وقبل 45 دقيقة من تناول وجبة الإفطار.
عند البدء ستجد صعوبة في شرب أربع أكواب لذلك يجب التدرج، أي البدء بكوب واحد وعند التعود نضاعف الكمية ثم ثلاث أكواب حتى نصل إلى أربع أكواب يوميا.

تناول الليمون

بتناولك لحبة ليمون واحدة كل يوم فإنك تقضي على الدهون نهائيا وستتمتع بجسم متناسق ومثالي، وذلك لأن الليمون يرفع من مستوى حرق الدهون بجسمك مما يجعلك تتخلص بسرعة من الدهون المتراكمة وتفقد وزنك الزائد، وطبعا يجب بالموازاة مع ذلك أن تلتزم بنظام غذائي صحي ومتوازن مع زيادة مجهودك البدني بممارسة الرياضة بشكل يومي.
كما يجب أن نتناول قشرة الليمون إذ تحتوي على فيتامينات أكثر بكثير من عصير الليمون نفسه، ويفضل تقطيعها إلى قطع صغيرة ووضعها داخل قنينة ماء نقوم بالشرب منها طيلة اليوم.

تناول الحليب ومشتقاته

لتتجنب مشاكل العظام بجميع أنواعها مثل هشاشة العظام الذي يصيب المرأة خصوصا وأيضا كبار السن فعليك بشرب كوب واحد من الحليب يوميا أو مشتقاته مثل الأجبان بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس.
ونود الإشارة هنا إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا إلى حوالي الساعة الرابعة زوالا لأن أشعة الشمس خلال هذا الفترة من اليوم تكون ضارة وقد تسبب مشاكل كثيرة للجلد ومنها الخطيرة جدا مثل الإصابة بسرطان الجلد لا قدر الله.

شرب الماء بكميات كافية

أفضل وقاية من الأمراض وأفضل حل للعديد من المشاكل الصحية هي شرب معدل ثلاث لترات من المياه يوميا، فشرب الماء بكميات كافية يفيد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي بالإضافة إلى تخليص الجسم من السموم وتنقية الكلي وتحسين جودة الجلد ومقاومة الشيخوخة ويحارب جفاف الجلد مما يجعله يظهر أكثر شبابا ويؤخر ظهور التجاعيد وظهور علامات الشيخوخة.

استعمال الهاتف الخلوي

لا تقم بالرد على مكالمات هاتفك الخلوي أو ما يسمى بالهاتف المحمول أو الموبايل إذا لاحظت أن بطاريته قد أوشكت على النفاذ، لأن مقدار التردد في هذه الحالة يكون مضاعفا 1000 مرة على الحالة العادية وهذا يشكل خطرا على الصحة عموما وعلى خلايا الدماغ خصوصا.
كما يستحسن الرد على مكالماتك على الهاتف الخلوي بالأذن اليسرى حتى تخفف الذى على دماغك، ولا تستعمل مكالمات الموبايل إلا للضرورة القصوى، وعند استعماله نحاول أن تكون مدة المكالمة قصيرة جدا ولا تتجاوز ثلاث دقائق في المكالمة الواحدة على الأكثر.

تناول الموز ببقع سوداء

الموز الأصفر ببقع سوداء مفيد جدا لعلاج وتدمير الأورام السرطانية وكلما زادت كمية البقع السوداء زادت الفعالية، وهو يحتوي على العديد من المواد الفعالة في القضاء على الخلايا السرطانية كما تمنع تشكل خلايا سرطانية جديدة، وينصح الأطباء والأخصائيين بتناول ما يعادل حبة موز طازجة أي التي تحتوي قشرتها على بقع سوداء مرة واحدة في اليوم، مع ضرورة استشارة الطبيب المعالج للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لأن نسبة السكر به تكون مرتفعة قليلا عن الموز العادي.

تناول العنب الأحمر

العنب الأحمر يساهم في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء كما يقلل من مخاطر الإصابة بـ: الأزمة القلبية، ويقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم ويحسن عملية الهضم ويحارب الإمساك، وله العديد من المزايا الصحية الأخرى التي يتميز بها العنب الأحمر عن العنب الأبيض، وهو يحتوي أيضا على العديد من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية المفيدة جدا للصحة، كما يجب الانتباه إلى نسبة السكر المرتفعة فيه خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بنوعية وأيضا الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني وارتفاع نسبة الكولسترول لأن السكر الزائد يتم تخزينه ويتحول إلى دهون مما يزيد من نسبة الكولسترول الضار بالجسم، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استهلاكه.

استهلاك زيت الزيتون

لزيت الزيتون فعالية كبيرة جدا في علاج الكثير من الأمراض سواء بأكله أو بدهنه.
قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:
كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة.
وقد أثبتت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون له العديد من الفوائد على الصحة منها تخفيض نسبة الكولسترول الضاربالجسم وهو مفيد أيضا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب والشرايين، كما يحسن من أداء الجهاز الهضمي من معدة وقولون والعديد من أعضاء الجسم الحيوية.

أهمية وجبة الإفطار

تناول وجبة إفطار جيدة تساعدك على التمتع بوزن مثالي وتحافظ على صحتك البدنية والعقلية، والمقصود هنا بوجبة إفطار جيدة ليس بكميتها بل بنوعيتها، فالوجبة الجيدة يجب أن تحتوي على خبز كامل وزيت الزيتون والخضر الورقية مثل الخس وأيضا الطماطم والزيتون وبعض المكسرات والبيض، كل هذه العناصر ممكن أن تشكل بعضها عناصر وجية إفطار غنية ومفيدة وصحية.

تجنب المنتوجات المصنعة

تجنبوا الشاي المثلج الذي يباع في عبوات لأنه يحتوي على العديد من المواد الكيماوية الضارة للجسم والتي تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية والأمراض الخطيرة وأيضا يجب تجنب المشروبات الغازية لأنها تسبب حصوات الكلي لاحتوائها على كمية كبيرة من مادة أوكزالات oxalate وهي من المكونات الأساسية لحصوات الكلي، وأيضا العصائر المصنعة.

فوائد تناول الرمان 

الرمان من أهم مصادر فيتامين (س) وفيتامين (ب6) وأيضا من أهم مصادر ملح البوتاسيوم، وهو مفيد جدا في علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي والقلب والشرايين ويحمي منها بشكل فعال، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة مما يجعل جسمك محصنا من الكثير من الأمراض، كما يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية وتمنع تكونها، وقشرة الرمان أيضا مفيدة جدا في علاج أمراض الكبد والمرارة والمعدة والقولون...

فوائد تناول الجوز

الجوز له العديد من الفوائد الصحية فهو مطهر فعال للمعدة كما يعمل على تقوية الرئتين والكليتين ومن أهم مصادر الأحماض الدهنية الضرورية للجسم، كما يحتوي على الدهنيات الصحية المفيدة لصحة القلب والشرايين كما يخفض من نسبة الكولسترول الضار بالجسم، ويفيد الأشخاص الذين يريدون التخلص من الدهون الزائدة والتمتع بجسم متناسق.

نتمنى أن تكون المعلومات قد أفادتكم وإلى لقاء قريب مع موضوع جديد على مدونتكم محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم