البقدونس وفوائده المذهلة على الصحة

نجدد ترحيبنا بمتابعينا الكرام.
بعد تعرفنا على الأغذية التي تقلل الكولسترول في الدم بآخر مواضيعنا بقسم الصحة، سنتعرف اليوم على البقدونس وفوائده المذهلة على العديد من أجهزة الجسم الحيوية وعلى الصحة عموما.


البقدونس وفوائده المذهلة على الصحة
البقدونس وفوائده المذهلة على الصحة

فوائد البقدونس على الصحة

أثبتت كل الدراسات الحديثة أن للبقدونس العديد من الفوائد الصحية، منها فوائد على الأعضاء الداخلية للجسم وفوائد على الأوعية الدموية، وفوائد على مظهر الجلد وفوائد في خفض الوزن وحرق الدهون الزائدة والتخسيس، كما أن له العديد من الفوائد الأخرى والتي سنتطرق إليها بهذا الموضوع، وهي:

  • يعتبر البقدونس من أهم المواد التي تعمل على تقوية الذاكرة وتخفيض درجة النسيان ويقلل الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يساعد البقدونس على توسيع الأوعية الدموية مما يسمح بانتقال الدم في الجسم بسهولة مما يريح القلب ويجعله يعمل بكفاءة أكبر، كما يساعد في انتقال الأوكسجين والمواد الغذائية بسهولة إلى أعضاء الجسم المختلفة منها الدماغ ليعمل بكفاءة أكبر.
  • يعالج البثور وحب الشباب والحبوب بجميع أنواعها خاصة التي تظهر بمنطقة الوجه حيث يحسن مظهر البشرة ويؤخر ظهور التجاعيد.
  • يعمل البقدونس على تخفيف آلام الكلي والمثانة ومجرى البول كما يعمل على تطهير الكلي ويحسن من كفاءتها.
  • للبقدونس فوائد كبيرة على الجهاز الهضمي إذ ينشط ويهدئ المعدة كما يفيد جدا في علاج الإمساك والغازات التي يعاني منها غالبية البشر في جميع ربوع العالم.
  • يحتوي البقدونس على العديد من المواد التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ومن بينها الزنك، مما يجعلك أقل عرضة للتعرض للأمراض وأكثر مقاومة للأمراض المختلفة.
  • يساعد البقدونس كثيرا في تخفيف الوزن إذ يحسن من معدل الأيض مما يرفع من نسبة الحرق.
  • يساعد كثيرا في هضم الطعام، فهو جد مفيد لمن يعاني من عسر الهضم خاصة بعد تناول الأغذية التي تسبب هذه المشكلة مثل الأطعمة الغنية بالدهون الغير الصحية مثل المقليات.
  • يعمل البقدونس على علاج إلتهابات الشعب الهوائية ويعالج السعال أو الكحة.
  • يساعد في علاج الكبد والمرارة بشكل فعال.
  • مفيد جدا لعلاج مشكلة الضعف الجنسي وخاصة زيت البقدونس.
  • يقلل البقدونس من معدل السكر في الدم وهو مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الأول.
  • مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إذ أثبتت الدراسات أنه مفيد جدا في تخفيض ضغط الدم.
  • يحتوي البقدونس أيضا على العديد من مضادات الأكسدة والتي تفيد جدا في محاربة الخلايا السرطانية في الجسم.
  • له قدرة كبيرة على تحسين رائحة الفم، وبالتالي فهو حل جد فعال للأشخاص الذين يعانون من مشكل رائحة الفم الكريهة، إذ يكفي مضغ كمية قليلة منه للتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • يحتوي أيضا على الحديد وهو مفيد وفعال للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
  • يحتوي على كميات مهمة من البوتاسيوم المفيد للنمو وبناء الكتلة العضلية مما يجعله مفيدا للمارسين لرياضة كمال الأجسام لتضخيم العضلات، كما يفيد أيضا الجهاز العصبي.
  • كما يحتوي أيضا على كمية مهمة من فيتامين باء (ب) الذي يعتبر عنصرا أساسيا في عملية إصلاح الخلايا التالفة وأيضا يفيد في عملية تحرير الطاقة التي توجد داخل خلايا الجسم المختلفة.
  • كما توفر لك ثلاثون غراما من البقدونس حوالي ثلثي احتياجاتك اليومية من فيتامين سين (س) وفيتامين ألف (أ) وحمض الفوليك.

كما رأينا فإن البقدونس له العديد من الفوائد والمزايا العظيمة والتي تفيد صحتنا بشكل فعال، لذلك يجب استهلاكه بشكل يومي للاستفادة من كل تلك الفوائد التي ذكرناها إضافة إلى احتواءه على العديد من المواد التي تحارب ظهور التجاعيد وكل علامات التقدم بالعمر المختلفة.

لكننا نلاحظ في بعض البلدان العربية أنه يتم استهلاك البقدونس مع الطعام المطبوخ وهذا يفقده العديد من الفوائد والمواد المهمة التي يحتوي عليها، وينصح خبراء التغذية بتناول البقدونس نيئا بالطرق التي سنذكرها لكم في الفقرة الموالية بهذا الموضوع.

نقترح عليكم: الموز لتعديل المزاج وضبط مستويات السكر في الدم

وصفات صحية تحتوي على البقدونس

كما أشرنا سابقا فإن كل خبراء التغذية والصحة العامة يوصون بتناول البقدونس نيئا حتى لا يفقد مكوناته وفوائده الرائعة ومن بين الوصفات التي تفيد الجسم والتي تحتوي على البقدونس نجد:

استعمال البقدونس مع السلطة

من المعلوم أن السلطة لها دور مهم وقيمة غذائية ممتازة وفوائد كثيرة للصحة لأنها تحتوي على الكثير من المواد الصحية والتي تؤكل نيئة دون طهي، ولأجل الحصول على فوائد أكثر يجب إضافة البقدونس مع أطباق السلطة المتنوعة، وأن نضيفه بكميات مقبولة إلى أي طبق سلطة يحتوي على الطماطم أو البصل أو الخيار أو الثوم أو الخس أو البروكلي لأن مكونات هذه المواد الغذائية تنسجم وتتكامل بشكل كبير من مكونات البقدونس، وتعطي قيمة غذائية جد عالية لأطباق السلطة.

استعمال عصير البقدونس

عصير البقدونس جد مفيد للصحة ولا يفقده عناصره الغذائية، ويفضل خلط مقدار نصف حبة خيار مع كمية نصف حزمة متوسطة الحجم من البقدونس مع نصف لتر من الماء النقي وخلطهم بالخلاط وشرب العصير على معدة فارغة وقبل الوجبات الغذائية مرة واحدة في اليوم، العصير له قدرة رهيبة على تطهير الكلي وتنقية الكبد وتليين الأمعاء والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

وللأشخاص الذين لا ينزعجون من مذاق البصل الحار فيمكن إضافة نصف بصلة متوسطة الحجم مع العصير لأنه ستكسبه الكثير من الخصائص الأخرى وأهمها قدرة البصل الكبيرة في القضاء على الميكروبات والجراثيم والفيروسات... كما يحسن العصير من القدرة المناعية للجسم مما يحميه من كثير من الأمراض، ناهيك عن احتواءه على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تفيد في الحفاظ على الشباب لمدة طويلة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة... والعديد من الفوائد المذهلة الأخرى.

نقترح عليكم: فوائد الباذنجان الصحية في مقاومة السرطان وإنقاص الوزن

كانت هذه بعض الأفكار المقترحة لاستهلاك البقدونس نيئا ولكم أن تبدعوا طرقا أخرى والمهم هو عدم تناوله مطهوا لأنه يفقد الكثير من المعادن والمواد الضرورية الأخرى المفيدة.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلي فينصح بغلي لتر من الماء الصالح للشرب مع حزمة من البقدونس ويترك حتى يبرد ثم يشرب منه الشخص طيلة اليوم وخاصة خلال الصباح وقبل تناول وجبة الإفطار، أي شرب نصفه صباحا وعلى معدة فارغة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا لهذا اليوم وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة. مع تحيات فريق العمل.

التعاليق

أحدث أقدم