المشروبات الغازية خطر حقيقي يهدد صحتك


متابعي مدونة محيط المعرفة الأوفياء سلام الله عليكم.

 في آخر مواضيعنا بقسم الصحة تحدثنا عن مزيلات العرق، وموضوع اليوم سنخصصه للحديث عن المشروبات الغازية والتي أثبتت كل الدراسات العلمية أنها تعتبر خطرا حقيقيا يهدد صحتك.

تلقى المشروبات الغازية إقبالا واسعا خاصة في فصل الصيف إذ يكثر استهلاكها بشكل مفرط، لكن هل فكرتم يوما في تأثيراتها على صحتنا؟
المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

في هذا الموضوع سنحاول أن نضع رهن إشارتكم مجموعة من نتائج الأبحاث التي توصل إليها أخصائيوا التغذية:

المشروبات الغازية وتأثيرها على الكلي:

أثبتت أحدث الدراسات العلمية في ألمانيا أن المشروبات الغازية تشكل خطرا حقيقيا على الكلي، فاستهلاك كوبين يوميا من المشروبات الغازية يساهم بدون شك في تكوين حصوات الكلي، والأخطر أن استهلاكها بإفراط يؤدي إلى تدمير الكلي نهائيا مما يشكل خطرا على حياة المستهلك، وقد حذر العديد من الأطباء العرب بعدم تناول المشروبات الغازية في رمضان وخاصة في وجبة الإفطار لأنها تساهم بنسبة كبيرة في الإصابة بالقصور الكلوي.

المشروبات الغازية وتأثيرها على الجهاز الهضمي والقلب:

من الأفكار الخاطئة المتداولة أن المشروبات الغازية تساهم في تحسين عملية الهضم، وهذه الفكرة خاطئة جملة وتفصيلا إذ أثبتت كل التقارير أنها تعرقل عملية الهضم وتتسبب في أمراض الجهاز الهضمي بأكمله إذ تحتوي على ثاني أوكسيد الكربون الذي يعمل على تدمير الخمائر اللعابية الموجودة بالمعدة مما يؤدي إلى إلغاء مهمة الأنزيمات الهاضمة.
كما تحتوي على الكافيين الذي يزيد من معدل حموضة المعدة الذي ينتج عنه تقرحات على مستوى المعدة والأمعاء، هذا بالإضافة إلى أن الكافيين يساهم في رفع الضغط الدموي نتيجة لارتفاع ضربات القلب مما يزيد من احتمال الإصابة بـالأزمة القلبية.

المشروبات الغازية وتأثيرها على صلابة العظام:

من بين مكونات المشروبات الغازية نجد الأحماض الفوسفورية والتي تم التأكيد والجزم أنها من مسببات مرض هشاشة العظاام وفي جميع الأعمار، إذ الإفراط من تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى مرض هشاشة العظام حتى في سن الشباب. كما تعمل على تفتيت الأسنان.

المشروبات الغازية وتأثيرها على الكبد:

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة مرتفعة من السكر (حوالي 10 ملاعق سكر في كل عبوة صغيرة)، وطبعا الجسم لن يستطيع حرق كل هذه الكمية من السكر خاصة إن كان المجهود البدني قليلا مما يؤدي إلى تخزينها في الكبد، ليحولها فيما بعد إلى دهون وهذا ما يسمى بمرض الكبد الدهني، وهو مرض يصيب الكبد نتيجة تكون كمية كبيرة من الدهون في خلايا الكبد مما يفقد الكبد كفاءته فترتفع أنزيمات الكبد بالدم، وفي حالة استمرار الشخص باستهلاك السكريات بشكل مفرط فستزيد نسبة الدهون بالكبد مما ينتج عنه مع مرور الوقت تليف الكبد.

المشروبات الغازية والسمنة:

تعمل المشروبات الغازية على الرفع من دهون الجسم بشكل كبير جدا نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر والتي يصعب على الجسم التخلص منها مما يجعله يقوم بتخزينها في جميع أعضاء الجسم، وطبعا معظمنا يعلم الأضرار التي تسببها السمنة على الصحة عموما من أمراض بالقلب والشرايين وأمراض الكبد والجهاز الهضمي والسكري...

خلاصة الموضوع:

لكي تحافظ على صحتك يجب الابتعاد كليا عن المشروبات الغازية بجميع أنواعها لأنها خطر حقيقي يهدد صحتك فهي تسبب معظم الأمراض الخطيرة والمزمنة التي تهدد الحياة مثل أمراض الكلي وأمراض الكبد وأمراض القلب والشرايين والسكري والسمنة وهشاشة العظام والعديد من الأمراض الأخرى.


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق