بشرى سارة لكل طلاب السنة الأولى مسلك تاريخ وحضارة الفصل الأول المتعلق بتاريخ الشرق الأدنى، حيث يعمل طاقم محيط المعرفة حاليا على تزويد الطلبة بخرائط ذهنية تشمل جميع محاضرات هذا الفصل. خصوصا وأن الامتحانات على الأبواب وكما أسلفنا في مواضيع سابقة، تتحدث عن القدرة العجيبة للخرائط الذهنية في تنشيط كلا الفصين الأيمن والأيسر. كما توفر ثلاثة أرباع الوقت أثناء المراجعة وكلما استخدمت خريطة مطابقة لما في عقلك ومدعومة بالألوان والرسوم والألوان كلما ثبتت في ذهنك لمدة أطول والأهم من ذلك أنك تستمتع أثناء إعدادها. ولمن يريد التعمق أكثر في فهم الخرائط الذهنية وكيفية إنجازها والاستفادة منها إليكم الرابطين التاليين هروغليفيا الدماغ: الخريطة الذهنية والرابط الثاني كيف يستعمل الأستاذ الخرائط الذهنية داخل الفصل.
    خريطة ذهنية لمحاضرة العصر البابلي الحديث (العصر الكلداني) 612-539 ق.م
    خريطة ذهنية لمحاضرة العصر البابلي الحديث (العصر الكلداني) 612-539 ق.م

تمتد الحقبة المدروسة على مدى زماني يقارب خمسة وعشرين قرنا، من مطلع الألفية الثالثة قبل الميلاد إلى حوالي منتصف القرن الخامس الميلادي. وتنقسم هذه الفترة الطويلة، حسب التطورات السياسية بالمنطقة إلى عدة عصور كبرى كالآتي:

    العصر السومري القديم(فجر السلالات) 2800-2400 ق.م
    العصر الأكدي 2371-2200 ق.م
    العصر السومري الجديد 2113-2003 ق.م
    العصر البابلي القديم 1894-1595 ق.م
    العصر الأشوري 1814-626 ق.م
    العصر البابلي الحديث (العصر الكلداني) 612-539 ق.م

وخريطتنا الذهنية السادسة سنخصصها للعصر البابلي الحديث (العصر الكلداني) 612-539 ق.م. بصيغة image PNG  . ويجدر بالذكر أن جميع التواريخ الواردة في الخريطة الذهنية تعود إلى ما قبل التاريخ سواء أشرنا لذلك أو لم نشر. وإلى موضوع آخر بمشيئة الله.

التعاليق

أحدث أقدم