الأغذية التي تقلل الكولسترول في الدم

متابعينا الأوفياء أهلا وسهلا بكم.

كما تابعتم معنا في قسم الصحة فقد كان آخر مواضيعنا عن: 
دراسة تؤكد أن ممارسة التأمل يمكنها تعويض مضادات الاكتئاب، وفي موضوع اليوم سنتعرف على الأغذية التي تقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم.


الأغذية التي تقلل الكولسترول في الدم
الأغذية التي تقلل الكولسترول في الدم


انتشر في السنوات الأخيرة مرض ارتفاع الكولسترول الضار بالجسم والذي له عدة مضاعفات سلبية على صحة الإنسان وخاصة على القلب والشرايين، وتوجد طبعا عدة علاجات لهذا المرض، لكن هذه العلاجات ستكون محدودة الكفاءة والفعالية إن لم نرفقها برفع معدل النشاط البدني بممارسة الرياضة وقد سبق وتطرقنا في موضوع مستقل إلى: 


وبالإضافة إلى ممارسة الرياضة يجب التقيد بنظام غذائي صحي ومتوازن بهدف خفض الوزن وحرق الدهون الزائدة المخزنة داخل خلايا الجسم، وفيما يلي سنتعرف على الأغذية التي تقلل الكولسترول في الدم:

زيت الزيتون وفائدته في تخفيض الكولسترول 

زيت الزيتون من بين أفضل المواد لتقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم نظرا لاحتوائه على الأوليك أسيد وهو حامض دهني أحادي التشبع يعمل على تقليل الكولسترول في الدم. كما له العديد من الفوائد الصحية الأخرى وهو مفيد أيضا في التخسيس والتخلص من الدهون الزائدة بالإضافة عن القيمة الغذائية الكبيرة التي يتميز بها، ويجب تناوله دون طهي وإضافته إلى أطباق السلطة حتى نستقيد منه أقصى استفادة ممكنة.

واستهلاك زيت الزيتون يجب أن يكون بشكل يومي لأن له فوائد عظيمة ويتميز بخصائص علاجية كثيرة فهو يصلح للأكل وأيضا للدهن إذ يعالج آلام البطن والتشنجات التي تحدث على مستوى الأمعاء كما يحسن من نضارة الجلد لأن العناصر التي يحتوي عليها زيت الزيتون تعمل على تغذية خلايا الجلد ويسهل امتصاصها.

نظرا للقيمة العالية التي يحتوي عليها زيت الزيتون ينصح كل أخصائيي التغذية والحمية والأطباء إلى جعله عنصرا أساسيا في وجباتنا الغذائية وتجنب كل الزيوت المصنعة، شريطة التأكد من أنه زيت أصلي لم يتم مزجه بزيوت غير صحية أخرى.

البصل لتقليل الكولسترول 

يرفع البصل من نسبة الكولسترول المفيد HDL والذي يعمل على تنظيف الأوعية الدموية من ترسبات الكولسترول الضار LDL. وعندما نتحدث عن البصل فإننا نتحدث ضمنيا عن الثوم لأنه يلعب نفس الدور الذي يقوم به البصل في تخفيض نسبة الكولسترول الضار بالدم.

وليس هذا فقط بل توجد العديد من الفوائد الصحية الأخرى للبصل والثوم مثل قدرتهما الرهيبة في قتل البكتيريا الضارة والفيروسات ومختلف الجراثيم التي تسبب لنا العديد من الأمراض. والدراسات الحديثة أظهرت أن البصل والثوم يعتبران أكثر المواد الغذائية التي تقوي جهاز المناعة، كما أظهروا أن باستطاعتهما مقاومة العديد من الفيروسات من بينها فيروس كورونا المستجد والذي ينتج عنه مرض كوفيد 19 covid الخطير.

ويجب استعمال كل من البصل والثوم في أطباق السلطات لتناولهما دون طهي حتى لا يفقدا خصائصهما العلاجية، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم فيجب أن يزيلوا الجزء الأخضر الذي يوجد وسط حبة الثوم لأنه يسبب عسر الهضم ويزيد المشكل سوءا للأشخاص الذين يعانون من هذا المشكل.

المكسرات ودورها في تقليل الكولسترول

 المكسرات (الجوز واللوز والفستق والكاجو والفول السوداني ...) مفيدة جدا في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم بشرط أن لا نكثر منها حتى لا نتعرض لمشكلة السمنة.
ولها العديد من الفوائد على الصحة خاصة القلب والشرايين وأيضا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للصحة وعلى العديد من أجهزة الجسم مثل المخ لاحتواءها على الأوميغا 3 الضرورية لخلايا الدماغ والتي تتواجد بكميات كبيرة في الجوز.

ويجب تناول ما يعادل حفنة يد يوميا من المكسرات ويفضل تناول كل يوم نوع منها، كأن نتناول اليوم معدل حفنة يد من الجوز وغدا نفس الكمية من اللوز وبعد غد نفس الكمية من الكاجو.. وهكذا، كما لا يجب تناولها مملحة لأنها تفقد قيمتها الغذائية عند التحميص ومن جهة أخرى فإن الملح له العديد من الأضرار على الصحة.

الأسماك وفعاليتها في التخفيض من نسبة الكولسترول

تحتوي الأسماك على كميات معتبرة من الأحماض الدهنية المفيدة مثل الأوميغا 3 وهي مفيدة جدا في تقليل الكولسترول الضار. كما تعتبر الأسماك مصدرا غنيا بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة وعلى رأسها البروتين الضروري لبناء عضلات قوية والذي يفيد رياضيي كمال الأجسام كما يفيد الأشخاص اللذين يتبعون نظاما غذائيا لخفض الوزن والتخلص من الدهون الضارة بالجسم، ويجب تعويض اللحوم الحمراء بالأسماك لأنها صحية ولا ضرر منها على عكس اللحوم الحمراء التي قد تتسبب عند الإفراط في تناولها في العديد من الأمراض مثل النقرس وأمراض القلب والشرايين...

الغذاء المحتوي على الألياف القابلة للذوبان

ومن بينها نذكر: الشوفان والتفاح والبرتقال والباذنجان والفاصوليا البيضاء والعدس وهي مواد تقلل من امتصاص الكولسترول الضار وهي جد مفيدة لأمراض القلب والشرايين.
وعموما فالخضر والفواكه لها فوائد جد مفيدة على الصحة وتدخل ضمن أي نظام غذائي صحي هدفه التمتع بالصحة الجيدة والتخلص من الوزن الزائد رفقة زيت الزيتون والأسماك وعلى رأسها السردين وأيضا إدخال الأغذية التي ذكرناها سابقا.
وبهذا نكون قد أنهينا موضوعنا لهذا اليوم وإلى لقاء قريب مع موضوع جديد على مدونتكم محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم