نصائح مفيدة لأجل التمتع بصحة أفضل

متابعينا الكرام سلام الله عليكم.
بعدما تعرفنا على الزيتون وفوائده على الصحة بآخر واضيعنا بقسم الصحة على مدونتكم محيط المعرفة سنتطرق بموضوع اليوم إلى نصائح مفيدة ومهمة لأجل التمتع بصحة أفضل وشباب دائم وجسم مثالي ورشيق بدون دهون متراكمة والتي تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، لأن السمنة صارت مرض العصر بامتياز وهي سبب كل الآفات التي يعرفها الناس ويعانون منها عبر جميع ربوع العالم.


نصائح مفيدة لأجل التمتع بصحة أفضل
نصائح مفيدة لأجل التمتع بصحة أفضل


نصائح مفيدة لصحة أفضل

  1. اجعل وجباتك في أوقات منتظمة، ولا تكن مثل الذين يتناولون الطعام في أي وقت لأنه تكون لديهم نسبة الأنسولين مرتفعة والتي تمنع حرق الدهون وبالتالي تراكم الدهون في جميع خلايا الجسم.
  2. أدخل وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية الثلاث واحرص أن تكون فاكهة أو طبق سلطة وليس حلويات مصنعة أو أيسكريم كما يفعل الكثير من الناس، لأنه لا فائدة منها بل بالعكس لها أضرار كثيرة وخطيرة على الصحة.
  3. ضرورة شرب الماء بكميات كافية ويفضل شرب ما لا يقل عن اللترين يوميا، وعند ارتفاع درجة حرارة الجو في الصيف ويكثر التعرق فيجب أن نزيد في الكمية إلى ثلاث لترات يوميا وبشكل متفرق طيلة اليوم.
  4. احرص أن تكون آخر وجباتك اليومية قبل ساعتين على الأقل عن موعد نومك، ويفضل أن تكون على الساعة الثامنة مساء على أبعد تقدير، حتى تعطي فرصة لجسمك بهضم الطعام وأيضا تخفيض نسبة الأنسولين في جسمك مما يتيح لجسمك حرق الدهون الزائدة خلال فترة الليل أي أثناء نومك.
  5. مارس الرياضة بانتظام فهي مفيدة جدا للجسم، وتوجد العديد من النواع الرياضية والتي تلاءم مختلف العمار مثل رياضة المشي أو الجري الخفيف أو نط الحبل أو ركوب الدراجة أو رياضة كمال الأجسام شريطة الابتعاد عن تناول المكملات الغذائية الاصطناعية والتي تتسبب في العديد من المشاكل والأضرار للكبد والكلي.
  6. تعلم أن تستخدم السلالم ولا تستخدم المصعد أبدا، لنه في استعمالك السلم فأنت تزيد من مجهودك البدني وتحرق كمية كبيرة من الدهون التي تتراكم في جميع أنحاء جسمك.
  7. حافظ على نظافتك الشخصية ونظافة أسنانك، فالنظافة تحميك من العديد من الأمراض وقد أوصانا ديننا الحنيف بالنظافة.
  8. ابتعد نهائيا عن المشروبات الغازية والعصائر المعلبة والحلويات بجميع أشكالها، لأنها جد مضرة للصحة وتحتوي على كميات كبيرة جدا من السكر الذي يرفع مستوى الأنسولين في الدم ويتخزن في الخلايا ليتحول بعد ذلك إلى دهون ضارة تتسبب في أمراض خطيرة من القلب والشرايين وأمراض الكبد والجهاز الهضمي...
  9. أكثر من الخضر والفواكه  فهي جد مفيدة للجسم إذ تفيد في تقوية جهاز المناعة وتحمي من أمراض الجهاز الهضمي مثل الغازات والقولون والمعدة... كما تنشط الكبد وتحافظ على الشباب لمدة أطول كما تحمي من الأمراض السرطانية.
  10. تجنب السعرات الحرارية الزائدة والغير مفيدة مثل إضافة المايونيز الى الطعام والعديد من العادات الغير صحية الأخرى.
  11. استهلك المكسرات بكميات معتدلة إذ لا يجت تجاوز ما معدله حفنة اليد منها، فهي جد مفيدة لتخفيض مستوى الكولسترول الضار بالجسم كما تزودنا بالدهون النافعة وتحارب الإمساك وتشعر بالشبع لمدة طويلة مما يقلل من استهلاكك للكثير من الطعام... والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.
  12. تجنب نهائيا المقليات، مثل البطاطا المقلية واللحوم المقلية والسمك المقلي... لأنه الطعام المقلي ينتج عنه أضرارا كثيرة على الصحة.
  13. استهلك السمك مرتين في الاسبوع على الاقل، شريطة عدم تناوله مقليا، وهناك عدة طرق لتحضير السمك وهي موجودة في العديد من المواقع وخاصة موقع اليوتيوب الذي يقدم لكم العديد من الوصفات الصحية للسمك وللعديد من المواد الأخرى.
  14. يمكن استهلاك اللحوم المشوية او المسلوقة لكن دون إفراط، ويفضل أن لا نزيد عن تناولها مرة واحدة في الأسبوع وتعويضها بالأسماك لأنها جد مفيدة وخاصة سمك السردين لنه يحتوي على كميات مهمة من البروتين مما يجعله أفضل خيار للأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام كما يحتوي على العديد من المركبات المفيدة الأخرى.
  15. لا تهمل وجبة الفطور أبدا لأنها أهم وجباتك اليومية، ويجب أن تحتوي على النشويات والبروتينات والفيتامينات والمعادن وأن تكون منوعة ويفضل استهلاك المواد دون إضافة السكر إلأيها وشرب كميات كافية من الماء خلال فترة الصباح.
  16. يجب أن يكون نصف طبقك الرئيسي مكون من خضر أو سلطات وربعه بروتينات والربع الآخر نشويات من الحبوب الكاملة وتجنب الخبز والأرز الأبيض لأنهما يتحولان إلى سكر مما يرفع من نسبة الأنسولين في الجسم.
  17. تجنب شرب الشاي والقهوة والحليب ومشتقاته وحبوب القمح والذرة والشوفان والأرز وحبوب الصويا مع الوجبات المحتوية على لحوم أو مصادر غذائية للحديد لأن هذه المواد تحد من امتصاص الحديد في الجسم. ويفضل تناول من كوب واحد إلى كوبين من القهوة يوميا لأنها أيضا مفيدة شريطة أن لا تكون ضمن الوجبات الغذائية وأيضا دون إضافة السكر إليها.
  18. اجعل زيت الزيتون من أهم مصادر الدهون في طعامك، وتناوله بشكل يومي وأن تضيفه مع أطباق السلطات وأيضا جعله رئيسيا أثناء وجبة الفطور.
  19. تناول طعامك ببطء وتجنب السرعة وامضغه جيدا حتى لا ترهق جهازك الهضمي، لأن الأكل بسرعة يجعلك تبتلع كميات كبيرة من الهواء مما يسبب غازات البطن والأمعاء كما يسبب عسر الهضم والعديد من المشاكل الأخرى بالجهاز الهضمي.
  20. إن كنت ترغب في خفض وزنك الزائد فتناول الأطعمة التي تزيد من نسبة الحرق ومنها: الزنجبيل والخس والقرفة والتفاح والشاي الأخضر والثوم،... مع الحرض على ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  21. النوم ضروري للجسم ويوصى بالنوم لمدة ثمان ساعات ليلا، وأن نتجنب النوم متأخرا والسهر لمدة طويلة لأنه مضر جدا ويحدث اختلالات هرمونية كثيرة ترهق أجسادنا وتحدث بها الكثير من الأضرار.
  22. الابتعاد كليا عن التدخين والمشروبات الكحولية والمخدرات بجميع أنواعها، لنها مضرة ولافائدة منها.

الغذاء الصحي والمتوازن وممارسة الرياضة بشكل يومي والنوم ليلا لمدة كافية هي مفاتيح الحصول على جسم مثالي خال من الأمراض والتمتع بالصحة والشباب لمدة طويلة والعيش بطريقة جيدة دون متاعب صحية.

نتمنى الصحة والعافية للجميع وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد من مواضيع مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

2 تعليقات

  1. في الحقيقة مدونة رائعة ومعلومات مفيدة دون إطناب أو مبالغة

    ردحذف
  2. هدفنا توفير المفيد لكل زوارنا الكرام، ومرحبا بكم

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم