الشوفان لإنقاص الوزن والتمتع بالصحة الجيدة


إن التمتع بالصحة الجيدة هو هدف كل إنسان حتى يتجنب الأمراض ويعيش بسعادة، ومن بين أكثر المشاكل انتشارا بين جميع دول العالم نجد مشكلة السمنة التي تعتبر عائقا كبيرا للتمتع بالصحة الجيدة، لذلك نحاول بمدونتكم محيط المعرفة أن نقدم لكم آخر ما توصل به العلم للقضاء على هذه الآفة، واخترنا لكم اليوم موضوع الشوفان لإنقاص الوزن والتمتع بالصحة الجيدة.لا داعي لوصف الشوفان لأن الصورة المرفقة بالموضوع تفي بالغرض وسندخل صلب الموضوع مباشرة.


الشوفان
الشوفان

يتوفر الشوفان على عدة مركبات مفيدة للجسم نذكر منها:

البروتين الضروري لبناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية ونعلم أنه كلما كانت الكتلة العضلية كبيرة كلما قلت نسبة الدهون بالجسم لأن الجسم يعمل على حرق الدهون لتوفير الطاقة التي تتطلبها العضلات للعمل ونقل الأوكسجين إليها وبالتالي يقل معدل السمنة لدينا وليس هذا فقط بل يحتوي الشوفان على مادة السترويد وهي المادة التي يقوم محترفو كمال الأجسام بحقنها الى عضلاتهم حتى تنمو.

ويحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم كما يحتوي على الحديد والفوسفور والزنك والمغنيزيوم والكالسيوم وأيضا على الألياف الغذائية، والشوفان يحتوي على كميات قليلة من الدهون والنشا.

ويفيد الشوفان كثيرا في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية وهو بطيء الهضم مما يجعله يبقى بالمعدة مدة أطول ويشعرك بالشبع لفترة طويلة. كما يعمل الشوفان على تخفيض مستويات الكولسترول الضار بالجسم ويضبط مستويات السكر بالدم مما يجعله ذا فائدة كبيرة لمن يعاني من ارتفاع مستويات الكولسترول الضار ومرض السكري خاصة من النوع الثاني وهو يحفز الجسم على إنتاج النسولين.

كما يتوفر الشوفان على مواد تحمي من أنواع السرطانات وخاصة سرطان الثدي لدى النساء، وأيضا يحمي القلب والشرايين، ويتوفر كذلك على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف وبالتالي تؤجل ظهور علامات الشيخوخة.

ولمن يعاني من حساسية مادة الجلوتين التي توجد بالقمح بأنواعه فننصحه بتناول خبز الشوفان لأنه لا يحتوي على هذه المادة، كما يعمل الشوفان على تقوية مناعة الجسم وبالتالي يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض.

وينصح خبراء التغذية بتجنب تناول الشوفان للمرأة في فترة الحمل والرضاعة، كما لا ينصح به لمن يعانون من قرحة المعدة أو إلتهاب الأمعاء أو أي مرض بالجهاز الهضمي لأنه يرفع من الإفرازات الحمضية، وعدا ذلك فالشوفان غذاء صحي يساعد على إنقاص الوزن ويجعلك تتمتع بالصحة الجيدة، وطبعا الشوفان وحده غير كاف لتحقيق هذه الأهداف إذ يجب عليك أن تدخل في نظامك الغذائي الخضر والفواكه وقد سبق لنا على مدونتكم محيط المعرفة أن تطرقنا الى بعضها مثل الطماطم والجزر وكل أنواع الخضر إضافة الى كل أنواع الفواكه ويفضل تناول معدل خمس أنواع من الخضر والفواكه في اليوم الواحد لأن التنويع مستحب كأن تأكل فاكهتين وثلاث أنواع من الخضر، ويجب أن تزيدوا من نشاطكم البدني بممارسة الرياضة مثل المشي وقد سبق أيضا أن تحدثنا عنه بالمدونة والسباحة وركوب الدراجة والقفز على الحبل...

إلى هنا نكون قد أتممنا موضوع اليوم وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد ومعلومات جديدة، وإلى أن نلقاكم نتمنى لكم صحة جيدة.

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا