مواد مهمة لزيادة القوة والنشاط

في آخر مواضيعنا بقسم الصحة على مدونتكم محيط المعرفة تعرفنا على المشروبات الغازية خطر حقيقي يهدد صحتك وموضوع اليوم سنخصصه للتطرق إلى بعض المواد المهمة لزيادة القوة والنشاط، وسنتعرف على أهمها.

مواد غذائية لزيادة القوة والنشاط

توجد العديد من المواد المصنعة التي تباع في العديد من الأماكن والتي يقولون عنها أنها تزيد القوة والنشاط الجسماني، لكن للمواد المصنعة تأثيرا خطيرا على الصحة خاصة تلك التي تحتوي على مواد كميائية لأنها تتسبب في حدوث العديد من الأمراض الخطيرة ومن بينها أنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الثدي والحنجرة والدم أو اللوكيميا...، لذلك يجب الابتعاد عنها وعدم استعمالها وعدم تصديق المنشورات الإشهارية المضللة والتي لا تهدف إلا للربح التجاري المادي فقط ضاربة عرض الحائط بالسلامة الصحية للإنسان.

لكن في المقابل توجد مواد طبيعية كثيرة مثبت علميا أن لها قدرة رهيبة على زيادة القوة والنشاط والتي سنتطرق إليها بتفصيل بهذا الموضوع وينصح معظم أخصائيي التغذية والأطباء باستعمالها لأن لها العديد من الفوائد والإيجابيات على الصحة عموما ولها قدرة رهيبة على حماية جهازنا المناعي وتقويته.

ومن المواد التي سنقدمها لكم هناك التمر والشوفان وعصير الكرز وخليط الحليب والعسل، وطبعا توجد العديد من المواد الطبيعية الأخرى لكن سنقتصر في هذا الموضوع على هذه الغذية الأربعة فقط نظرا لفعاليتها الكبيرة وأيضا لأن العديد إن لم نقل كل أخصائيي التغذية ينصحون بها وأن لها العديد من الفوائد على أجسامنا وأعضاءنا.

التمر لزيادة القوة والنشاط

التمر لزيادة القوة والنشاط
التمر لزيادة القوة والنشاط


يحتوي التمر على الكالسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس والكبريت والمغنيزيوم والسكريات والعديد من المواد المهمة الأخرى كما يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة للهضم، وهو يتوفر على قيمة حرارية جد عالية لذلك يعتبر من أفضل المواد لزيادة قوة ونشاط الجسم، بالإضافة إلى الفوائد العظيمة التي يمنحها لأجسامنا مثل مقاومة حدوث الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء ومحاربة فقر الدم وتقوية الجهاز المناعي والعديد من الإيجابيات الكثيرة الأخرى.

ولا يجب المبالغة في استهلاك التمر خاصة للأشخاص قليلي الحركة لأنه يحتوي على كميات هائلة من السكر والتي من الممكن أن يتم تخزينها في أعضاء الجسم على شكل دهون إن لم يتم حرقها عبر المجهود البدني، ودائما يجب العمل بقاعدة لا إفراط ولا تفريط ليس في استهلاك التمر فقط بل أثناء تناول أي مادة غذائية.

لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فيجب عدم تناوله لأنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر مما يجعل نسبة سكر الدم لديهم ترتفع، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب المعالج لهم عن الكمية المسموح تناولها إن كانت حالتهم تسمح لذلك طبعا.
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: بيت لا تمر فيه، جياع أهله.

الشوفان لزيادة القوة والنشاط

الشوفان لزيادة القوة والنشاط
الشوفان لزيادة القوة والنشاط


لقد سبق وتطرقنا إلى الشوفان في موضوع مستقل وبتفصيل، ويعتبر الشوفان من أفضل الأغذية الطبية وأجودها لزيادة قوة ونشاط أجسامنا كما تشد البدن. وهو مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، كما يفيد الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية للتمتع بجسم متناسق وقوي لأنه في نفس الوقت يوفر لهم قيمة غذائية مهمة ويجعلهم يشعرون بالشبع لمدة طويلة مما ينقص من كميات الطعام التي يستهلكونها خاصة إن كانوا غير ممارسين للرياضة بانتظام، كما يستهلكه ممارسوا مختلف الرياضات ومن بينها رياضة كمال الأجسام لما يقدمه لهم من طاقة لازمة لممارسة التمارين الرياضية القوية والتي تتطلب طاقة كبيرة وتناول الشوفان يوفر لهم هذه الطاقة، كما له العديد من الفوائد الكثيرة والمتنوعة، والتي سبق وأشرنا لها في موضوع مستقل والذي سنترك لكم رابطه ضمن المواضيع المقترحة للاطلاع عليه.

عصير الكرز لزيادة القوة والنشاط

عصير الكرز لزيادة القوة والنشاط
عصير الكرز لزيادة القوة والنشاط


ينصح الأطباء بشرب كوب من عصير الكرز يوميا قبل الإفطار لأنه يمنح للشخص قوة ونشاطا عجيبا، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة للجسم ويقي من الأمراض ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.

وتجدر الإشارة هنا إلى عدم الإكثار من استهلاك العصائر حتى الطبيعية منها لأنها تمنعنا من الاستفادة من الفاكهة بشكل كامل إذ عند العصر تفقد الفاكهة الألياف الغذائية المهمة والعديد من المعادن الأخرى، وما يتم استهلاكه بكثرة أثناء العصر هو سكر الفركتوز ومعلوم أن هذا النوع من السكر تتم معالجته والتعامل معه في الكبد مباشرة والفائض منه يتم تخزينه في الكبد وكثرته تؤدي مع الوقت إلى حدوث مرض الكبد الدهني.

ولذلك ينصح أخصائيي التغذية باستهلاك الفاكهة دون عصرها، وفي حالة الضرورة لا يجب تجاوز كوب واحد من عصير الفاكهة في اليوم الواحد، وهذا طبعا يهم العصائر الطبيعية أما العصائر المصنعة فهي ممنوعة تماما لأن لا قيمة غذائية لها اللهم بعض الكميات القليلة جدا من الفيتامينات الضعيفة الجودة والكثير من السكريات المصنعة بجميع أنواعها من فركتوز وجلوكوز وغيرها.

الحليب والعسل لزيادة القوة والنشاط

الحليب والعسل لزيادة القوة والنشاط
الحليب والعسل لزيادة القوة والنشاط


أثبتت كل الدراسات في مجال التغذية أن شرب كوب من الحليب المحلى بالعسل الطبيعي مرتين في اليوم (صباحا ومساء) يمنح للجسم طاقة رهيبة، بالإضافة إلى الفوائد العظيمة التي توجد في العسل والتي تتقوى أكثر عند امتزاجها بفوائد الحليب أيضا، ومن الفوائد الخرى لهذا الخليط نجد: قدرته الرهيبة على تطهير الجسم من السموم ومقاومة أعراض الشيخوخة وتقوية الجهاز المناعي والحماية من العديد من الأمراض الخطيرة الأخرى كما يعمل على مقاومة الإلتهابات التي تحدث بشكل مستمر في أجسامنا، إضافة إلى أنه وفور شربه تشعر بتحسن كبير في المزاج وتشعر وكأن نشاطك قد تجدد بشكل كبير.


وتجب الإشارة أن العسل المقصود في الموضوع هو عسل النحل الطبيعي وليس العسل المصنع لأن لهذا الأخير أضرارا كثيرة على أجسامنا ولا فوائد صحية له بل هو مدمر للصحة فقط.
أما عسل النحل الطبيعي فيتميز بالعديد من الخصائص العلاجية للعديد من الأمراض وقد أوصانا ديننا الحنيف بالتداوي به وهذا ما أثبته العلم إذ أجمع على قدرته الرهيبة في علاج العديد من الأمراض العضوية، وتجدر الإشارة إلى استشارة الطبيب قبل تناول العسل للأشخاص المصابين بمرض السكري سواء كان من النوع الول أو النوع الثاني لأنه هو الذي باستطاعته أن يحدد لنا بدقة طريقة تناوله والكمية التي يجب علينا تناولها إضافة إلى المرضى المصابون بالدهون على الكبد والذين بدورهم عليهم استشارة الطبيب قبل تناوله.



نصائح لزيادة القوة والنشاط والتمتع بالصحة الجيدة


بالإضافة إلى المواد الغذائية التي أشرنا لها بالموضوع والتي تطرقنا لها بتفصيل، هناك مواد لا تقل أهمية عنها والتي سنذكر منها:
البطاطا الحلوة وفوائدها الرائعة والموز الذي يمد الجسم بطاقة كبيرة ولمدة طويلة لأنه بطيء الهضم وأيضا يتم استهلاكه من طرف الرياضيين الذي يمارسون رياضات مدتها طويلة مثل رياضة التنس، وأيضا نجد زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز والمكسرات بجميع أنواعها والبيض والأسماك وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس والسبانخ...


كنصيحة أخيرة بالموضوع يجب أن يكون نظامنا الغذائي معتمد أساسا على مواد طبيعية والابتعاد عن كل المواد المصنعة دون استثناء لأن الفرق بينهما كبير وكبير جدا، فالمواد المصنعة تعمل على تدمير جهازنا المناعي مما يجعل أجسامنا ضعيفة وغير مقاومة للأمراض حتى البسيطة منها كما تعمل على تدمير العديد من الأعضاء الحيوية بالجسم مثل الكبد والقلب والبنكرياس والكليتين والجهاز الهضمي... كما تعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالسمنة والسرطان والسكري بنوعيه وتصلب الشرايين وأمراض القلب والضغط الشرياني...

في حين نجد أن المواد الطبيعية تعمل على تقوية جهازنا المناعي وحمايتنا من الأمراض الكثيرة وتحافظ لنا عن وزننا المثالي كما تجنبنا الإصابة من السكري من النوع الثاني والعديد من الأمراض الأخرى التي أشرنا لها سابقا.

هذا ويجب التقليل قدر الإمكان من استهلاك اللحوم الحمراء وتعويضها بالأسماك لأن لها فوائد كبيرة جدا وغير مضرة نهائيا إن تجنبنا قليها، لن القلي مضر جدا للجسم. هذا ولا يجب إغفال ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومستمر والتي تعمل على تقوية كل أعضاءنا وكل أجهزتنا الحيوية مما تجعلنا نعيش حياة صحية سليمة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا لهذا اليوم وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد من مواضيع مدونتكم الثقافية محيط المعرفة. مع تحيات فريق العمل.

1 تعليقات

  1. موضوع قيم وغني بالمعلومات عن أهم المواد الغذائية التي تزيد من القوة والنشاط

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم