حمض الفوليك الفيتامين السحري لتجنب التوحد

أثبتت دراسة نرويجية حديثة أن تناول النساء لحمض الفوليك أربع أسابيع قبل الإخصاب حتى ثمان أسابيع من الحمل يقلل من احتمال خطر إنجاب أطفال مصابين بالتوحد بنسبة 40 %.

وقد شملت الدراسة 85000 (خمسة وثمانون ألف) طفل توبعت حالتهم منذ ولادتهم و قد لوحظ أن هناك علاقة بين أخذ مكملات حمض الفوليك ووجود حالات اضطراب التوحد..

 حمض الفوليك: الفيتامين السحري لتجنب التوحد
 حمض الفوليك: الفيتامين السحري لتجنب التوحد


ما هو التوحد وما هي أعراضه؟

سنقوم أولا بتحديد التعريف الطبي والعلمي للتوحد وبعدها سنذكر الأعراض الأساسية والعلامات المميزة للتوحد أو بمعنى أدق للطفل المصاب بالتوحد، ومن الضروري على الآباء التعرف على هذه الأعراض حتى يتمكنوا من الاكتشاف المبكر للمرض وعرض الطفل على اختصاصي لمحاولة التخفيف من حدة الحالة.

تعريف التوحد

التوحد ببساطة هو اضطراب النمو العصبي الذي يتميز بضعف التفاعل الاجتماعي والتواصل اللفظي وغير اللفظي مع أنماط سلوكية مقيدة ومتكررة، وفي الأغلب تلاحظ أعراضه من طرف الوالدين في العامين الأولين من عمر الطفل ولا يوجد حتى الآن علاج محدد لهذا الاضطراب.

أعراض التوحد

ويلاحظ أن الطفل لا يتفاعل مع محيطه الخارجي ولا يأبه لأي كان ونجده منعزلا في عالمه الخاص به دون أدنى تجاوب مع المحيطين به مثل الوالدين أو الأشقاء... وحتى عند توجيه الحديث معه تشعر وكأنه لم يسمع أي شيء مما قلته له وحنى إن ناديته باسمه لا يستجيب لك، ويتجنب اللعب مع والديه أو إخوته أو حتى أقرانه كما نجد أنه عندما يتحدث فإن كلماته تكون مبعثرة ولا يستطيع تكوين جمل مفيدة مفهومة، كما يرفض الاقتراب من أي شخص حتى لو كان أحد والديه، كما نلاحظ أنه كثير الحركة ولا يستقر في مكان واحد، كما يتجنب النظر في عيون من يحدثه، كما نلاحظ أنه يقلد أي شيء يشاهده من حركات وأقوال...

الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك

ويعتبر حمض الفوليك أو الفيتامين B9 من الفيتامينات المهمة لعمل الجسم والتجديد الخلوي وخاصة في إنتاج الخلايا الحمراء وله أدوار صحية متعددة. كما أثبتت الدراسات التي سنتطرق إليها في الفقرة الموالية بالموضوع أن تناول حمض الفوليك من طرف النساء له علاقة جد وطيدة بإصابة الأطفال بالتوحد. كما له العديد من الفوائد الأخرى.
ونجد حمض الفوليك في الكثير من الأطعمة مثل:
السبانخ والخس والفاصوليا والبازلاء المجففة وبذور عباد الشمس والكبد كما نجده على شكل مكملات غذائية. 
ويستحسن الحصول على حمض الفوليك من مصادره الطبيعية أي تناول الأطعمة التي ذكرناها والغنية بفيتامين ب9 أفضل بكثير من تناول المكملات الغذائية المصنعة، إذ يستحسن دائما الابتعاد عن كل ما هو صناعي والتركيز أكثر على المواد الطبيعية.

فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل والجنين

وكما هو معروف عادة أن حمض الفوليك مهم جدا بالنسبة للمرأة الحامل فوجود كمية منه في جسم المرأة قبل الإخصاب يقلل من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية خصوصا تشوهات الأنبوب العصبي التي تصيب دماغ الجنين و عموده الفقري. 


نتائج هذه الدراسة كانت كالتالي: 
حالات التوحد لدى الأطفال كانت بنسبة 0,10 % من مجموع الأمهات اللاتي تناولن حمض الفوليك أربع أسابيع قبل الإخصاب مقارنة بنسبة 0,21% من مجموع الأمهات اللاتي لم تتناولن حمض الفوليك. 
وقد تبين أن النساء اللاتي لم تتناولن حمض الفوليك قبل الحمل هن أكثر عرضة بمعدل الضعف لولادة طفل مصاب بالتوحد خصوصا إذا كان هناك استعداد جيني.

الهدف من هذه الدراسة كان هو تحسيس النساء المقبلات على الحمل بأهمية هذا الفيتامين ودوره الكبير في الوقاية من التوحد وبعض التشوهات الخلقية وذلك بتناوله عند التخطيط للحمل أو بالأحرى أربع أسابيع على الأقل قبل الإخصاب بجرعة 0,4mg في اليوم.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا الذي خصصناه للتطرق إلى أهمية حمض الفوليك أو فيتامين B9 في تخفيض نسبة الإصابة بالتوحد لدى الأطفال حديثي الولادة لو تم تناوله من طرف المهات قبل فترة الحمل كما ورد بالموضوع.

المصادر والمراجع
Magazine Le Figaro

1 تعليقات

  1. حمض الفوليك أو فيتامين b9 يجب إعطاءه للنساء المقبلات على الإنجاب لأنه فعلا أثبت فعالية كبيرة حسب العديد من الدراسات الدولية حول مرض التوحد الذي أصبح منشرا بين العديد من الأطفال في العالم

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم