طرق مفيدة وفعالة للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون


متابعي مدونة محيط المعرفة الأوفياء مرحبا بكم مجددا.
في موضوع سابق بقسم الصحة تحدثنا عن النظام الغذائي السليم والمتوازن، وموضوع اليوم لا يبتعد كثيرا عن الموضوع الأول لأن الهدف دائما هو إنقاص الوزن الزائد للتمتع بالصحة الجيدة، واخترنا لكم أن نتحدث اليوم عن عدة طرق مفيدة وفعالة للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون.

طرق مفيدة وفعالة للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون
طرق مفيدة وفعالة للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون

نصائح طبية وفعالة لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد

للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون بفعالية أكبر والوصول إلى الوزن المثالي يجب التقيد والالتزام بالنصائح التالية التي أجمع عليها كل أخصائيي التغذية والأطباء المختصين:
  1. أول شيء يجب أن نتحدث عنه ونركز عليه هو زيادة النشاط البدني، وهنا لن نطلب منك أن تقوم برياضة قاسية، بل ننصحك بالمشي لأنه أفضل الرياضات وهو سبيلك للتمتع بالصحة الجيدة، والمشي لمدة نصف ساعة يوميا يستطيع أن يجعلك تخسر العديد من الكيلوغرامات الزائدة بوزنك إضافة إلى قدرته على تنظيم الدورة الدموية والعديد من الفوائد الأخرى.
  2. شرب كميات كافية من الماء، لأن الماء ووفق آخر الدراسات العلمية بالمجال يساعد في الرفع من معدل الأيض بنسبة تزيد عن 28 بالمائة وينصح المختصين بشرب كوبين من الماء قبل تناول الوجبات بنصف ساعة للحصول على أكبر استفادة.
  3. النوم الكافي خلال الليل مهم جدا لحرق الدهون والتخلص من سموم الجسم، وينصح بالنوم الصحي وتجنب السهر لأن النوم لساعات كافية يعمل أيضا على حرق الدهون بشكل فعال وسليم.
  4. زيادة الكتلة العضلية لجسمك، لأن العضلات تقوم بحرق سعرات حرارية أكبر كلما كانت أكبر، ويفضل ممارسة رياضة كمال الأجسام لتحقيق هذا الهدف لكن بطرق سليمة دون اللجوء إلى استعمال البروتينات الاصطناعية وغيرها من المواد التي تسرع نسبة زيادة الكتلة العضلية.
  5. تناول الحليب ومشتقاته، لأنها مفيدة جدا في حرق دهون الجسم خاصة لو تم تناولها بعد المجهود العضلي مباشرة أي بعد ممارسة التمارين الرياضية، ويفضل أن نتجنب المنتوجات التي يقال عنها خالية الدسم لأنها غير مفيدة نهائيا، وكلما كانت المنتوجات طبيعية كلما حققت لنا أقصى استفادة.
  6. تناول الأغذية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل الخضر والخضر الورقية والفواكه، فهي جد مفيدة للصحة عموما كما أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا وتوفرها على الألياف تجعلنا نشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة.
  7. لا تتخلى عن الأطعمة الغنية بالبروتينات، لأنها تزيد الكتلة العضلية بجسمك، مثل اللحوم والأسماك والبيض... لكن لا تبالغ في الكميات بالنسبة للحوم الحمراء ويفضل تعويضها بالأسماك لنها تحقق أقصى استفادة وهي غير ضارة نهائيا.
  8. لا تتناول كمية كبيرة من الطعام خلال الوجبة الواحدة، بل حاول أن تأكل وجبات صغيرة في اليوم الواحد واحرص على تنويعها قدر الإمكان، ويفضل اتباع نظام الصيام المتقطع وخاصة الصيغة 8/16 أي تناول الطعام خلال ثمان ساعات وصيام 16 ساعة.
  9. ركز على وجبة الإفطار لأنها جد مهمة.
  10. تعرض لأشعة الشمس بطريقة كافية لأنها تزيد من نسبة حرق الدهون بالجسم.
  11. لا تتبع الحميات القاسية لأنها مضرة بالصحة ولا فائدة منها، وخسارة من كيلوغرامين الى ثلاثة في الأسبوع الواحد أفضل بكثير من خسارة من خمس الى عشر كيلوغرامات بالأسبوع، وهذه نصائح كل خبراء التغذية والحمية الصحية.
  12. ابتعد نهائيا عن الحلويات والعصائر المصنعة والمشروبات الغازية والأغذية الغنية بالسكريات لأنه لا فائدة منها بل بالعكس فهي جد مضرة بصحتنا وتتسبب في العديد من الأمراض مثل السكري والقلب والشرايين والضغط وأيضا السرطانات لأن الخلايا السرطانية تتغذى أساسا على السكر.

وفي الأخير نتمنى لكم صحة جيدة والى اللقاء مع موضوع جديد على مدونتكم محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم