النظام الغذائي السليم والمتوازن


متابعينا الأوفياء سلام الله عليكم.

في موضوع سابق بقسم الصحة على مدونتكم محيط المعرفة تطرقنا إلى الشوفان لإنقاص الوزن والتمتع بالصحة الجيدة، واليوم سنتطرق إلى موضوع النظام الغذائي السليم والمتوازن.

النظام الغذائي السليم والمتوازن
النظام الغذائي السليم والمتوازن

إن النظام الغذائي يختلف من شخص لآخر على حسب العادات الغذائية لكل منطقة وكذا العادات الغذائية المتوارثة، ورغم اختلاف الأنماط الغذائية إلا أن الخطوط العريضة لنظام غذائي سليم ومتوازن تبقى نفسها ولا تتغير.

يجب أن نعلم أولا أن النظام الغذائي هو أساس الصحة الجيدة وكلما كان سليما ومتوازنا كلما تمتعنا بصحة أفضل.

والأمر هنا ليس معقدا أو صعبا بل جد سهل إذ يكفي أن نعرف ضرر بعض المواد التي نتناولها يوميا ونتجنبها وبذلك نكون قد طبقنا نظاما غذائيا سليما ومتوازنا.

أول خطر على صحة الإنسان هو المواد السكرية، فالسكر أول عدو على صحة الإنسان إذ يهدد بالكثير من الأمراض الخطيرة مثل سرطان البنكرياس وكذلك أمراض السكري بنوعيه وأمراض الكبد الذهني وكل الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل ارتفاع الضغط الدموي وانسداد شرايين القلب وارتفاع نسبة الكولسترول بالدم... لذلك علينا أن نتجنبه أو على الأقل نقلل منه قدر الإمكان، وعلينا أن نمتنع نهائيا عن تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على كميات هائلة من السكر إذ قنينة مشروب غازي صغيرة الحجم تحتوي على ما يعادل ثلاثين قطعة سكر صغيرة وهذه النسبة خطيرة جدا على صحتنا لأنها صعبة الحرق وبالتالي يتم تخزينها على شكل دهون في خلايا وأنسجة الجسم، كما يجب أن نمتنع عن تناول الحلويات الجاهزة لأنها تعتمد في تركيبتها على المواد السكرية بجميع أنواعها.

والسكر ليس المادة الوحيدة التي تشكل خطرا على صحتنا بل هناك أيضا الدقيق الأبيض والملح وبالنسبة للدقيق الأبيض فيجب أن نعوضه بالدقيق الأسمر وأيضا الأرز الأسمر أما الملح فيستحسن أن نتجنبه أو نقلل منه أيضا، ولا تقل عزيزي القارئ أن الامتناع عن الملح مستحيل لأنه فقط مجرد عادة لأن الامتناع عن الملح يجعلك تتمتع بتذوق الطعم الحقيقي للأطعمة ويحسن من جودة الذوق لديك، وللامتناع عنه ينصح الخبراء أن نتدرج في الأمر ونبدأ بالتقليل من الكمية المستهلكة يوميا حتى نصل إلى تركه نهائيا لأن أضراره جد خطيرة على صحتنا.

كما يجب علينا أن نتجنب المقليات والدهون الحيوانية لأنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة جدا مما تسبب في تراكم دهون الجسم وأيضا تسبب في العديد من الأمراض الخطيرة كالسرطانات وغيرها، ويجب أن نستبدل كل الدهون الحيوانية التي نستعملها بالدهون النباتية أي ذات الأصل النباتي مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس ... ويجب أن نقلل من استهلاك اللحوم الحمراء ونجعلها مرة واحدة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع ونعوضها بالسمك لما له من فوائد عظيمة على صحتنا، وأيضا لا يجب أن نهمل المكسرات مثل الجوز والكاجو واللوز والفول السوداني ... لكن مع عدم الإكثار منها إذ يكفي ما مقداره حفنة يد لحاجياتنا اليومية وهي مفيدة للتقليل من نسبة الكولسترول الضار بالجسم.

ويجب أن يحتوي نظامنا الغذائي على الخضروات الطازجة والفواكه لأنها غنية بالألياف الغذائية وكذلك على العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات النافعة للجسم وبكميات معقولة، هذا إضافة إلى العدس والفاصولياء والفول والحمص وطبعا بكميات معقولة، وبالنسبة للخضر والفواكه فينصح باستهلاك خمس أنواع منها يوميا أي ثلاث أنواع من الخضر ونوعين من الفواكه يوميا فهي تقي الجسم من الأمراض بتقويتها لمناعتنا.

الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء ولا يعرف قيمتها إلا من يعاني من مرض شافاه الله وعافاه لذلك علينا أن نحافظ عليها باتباعنا لنظام غذائي صحي ومتوازن.


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا