كيف تخفض وزنك بالتحكم في شهيتك؟

نجدد ترحيبنا بزوار مدونة محيط المعرفة.
 تطرقنا في موضوع سابق الى طريقة خسارة الوزن الزائد بطريقة صحية وآمنة، واليوم وفي إطار نفس السياق سنتعرف على كيف تخفض وزنك بالتحكم في شهيتك؟

كيف تخفض وزنك بالتحكم في شهيتك؟
كيف تخفض وزنك بالتحكم في شهيتك؟
إن كمية الطعام المتناولة خلال اليوم عامل جد مهم في خفض الوزن وطبعا نوعية الطعام، فالطعام الغني بالسكريات والدهون المهدرجة الغير طبيعية سيرفع ويزيد من أوزاننا لأنه سيؤثر على سرعة استجابة المخ للرسائل المرسلة من طرف هرمونات الجوع، فكلما كانت كمية السكريات كبيرة في طعامنا ستزيد كمية الكل الذي سنتناوله لأننا لن نشعر بالشبع، وليس هذا فقط بل بعد مرور مدة قصيرة عن الوجبة التي استهلكناها سنشعر بالجوع مجددا وكأننا لم نأكل أي شيء.

وهرمونات الجوع هي المتحكمة في شهيتنا، وسنتطرق فيما يلي الى تعريف هذه الهرمونات:

هرمون الليبتين

هو عبارة عن هرمون يتم صنعه داخل الخلايا الدهنية ويعمل على كبح الشهية كما يعتبر المسؤول عن موازنة مستوى الطاقة في الجسم، ويقوم هذا الهرمون بإرسال إشارات الى المخ لإخباره أن الجسم قد حصل على كفايته من الطاقة، لكن الأشخاص البدناء لا يستجيبون لهذا الهرمون.

ويجب أن نعلم أن هرمون الأنسولين عندما يرتفع في الدم فإنه يقف حاجزا أمام الليبتين فيمنعه من إيصال الرسالة للدماغ فتكون مضطرا لأكل كميات إضافية كبيرة من الطعام وبالتالي سعرات حرارية أكبر تتحول إلى دهون.

والمواد التي ترفع نسبة الأنسولين بشكل كبير في الجسم هي السكريات بجميع أنواعها وخاصة السكريات المصنعة والخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعجنات والحلويات.
وهناك مواد ترفع الأنسولين ببطء وهي مستحسنة مثل الخبز الأسمر والأرز الأسمر التي تفرز كميات قليلة من السكر في مدة زمنية طويلة مما تجعلنا نشعر بالشبع لمدة أطول لأن نسبة الأنسولين لا ترتفع بشكل كبير.

والمواد الغذائية تختلف من حيث رفعها للأنسولين فالدهون الصحية مثلا مثل زيت الزيتون والزبدة والسمن الطبيعي لا ترفع نسبة الأنسولين نهائيا ولا تساهم في زيادة الوزن وهذا وفق آخر الدراسات في مجال التغذية على عكس المعتقد الذي كان سائدا في الماضي.

هرمون الغريلين

هو هرمون محفز للشهية ويتم إفرازه في المعدة ويقوم بإرسال إشارات الى الدماغ لتحس بالجوع.
وللتحكم بهرمونات الجوع وجعلها تعمل بفعالية أكبر عليك بالابتعاد عن الطعام الغني بالدهون، لأنه وعند تناول الطعام تنتقل إشارات الى الدماغ لتخبره أن الجسم قد حصل على كفايته من الطاقة كما ذكرنا سابقا، لكن عند تناول الأطعمة المحتوية على الدهون لا يستجيب المخ لتلك الاشارات بشكل جيد مما ينتج عنه تناول كميات أكبر من الطعام.


ويوصي الباحثون وخبراء التغذية بالتوقف عن الأكل قبل شعورنا بالشبع لأن الجسم لن يستجيب للإشارات المرسلة إليه من هرمون الليبتين إلا بعد مرور ساعة أو أكثر (حسب طبيعة ونوعية الطعام) من التوقف عن تناول الطعام، وطبعا ستشعر أنك لا تزال جائعا لكن بعد مرور حوالي ساعة من الزمن ستشعر أنك قد شبعت فعلا ولا تحتاج الى إضافة كمية أخرى من الطعام، وأيضا سيتعود جسمك على الكميات القليلة من الطعام لأن حجم معدتك سينقص تدريجيا، مما سينتج عنه فقدانك للوزن تدريجيا.

التعاليق

أحدث أقدم