آلام الظهر وكيفية التخلص منها

نرحب بزوار مدونة محيط المعرفة وخاصة رواد قسم الصحة.
 في موضوعات سابقة تطرقنا الى العديد من الطرق لتجنب وتتغلب على الغضب، وكذلك تطرقنا الى موضوع عن الأزمة القلبية وأهم العوامل التي تتسبب فيها، وموضوعنا اليوم لا يخلو أهمية عن سابقيه إذ سنتناول آلام الظهر وكيفية التخلص منها، خاصة وأن العديد من الناس يشكون منها ويعانون معها معاناة شديدة.
وفي هذا الموضوع سنتطرق الى آلام الظهر الناتجة عن طريقة الجلوس الخاطئة وعن العمل لفترة طويلة.



آلام الظهر وكيفية التخلص منها
آلام الظهر وكيفية التخلص منها



التخلص من آلام الظهر

وفيما يلي سنقدم لكم هذه الإرشادات والنصائح الطبية حتى تتجنب آلام الظهر الناتجة عن الجلوس لساعات طوال أمام المكاتب.


  • تعلم أن لا تخفض رأسك الى الأسفل بل حافظ عليه مرفوعا، وهذه الوضعية تخفف الضغط على الظهر وتريحه بشكل جيد.
  • أثناء جلوسك على الكرسي حافظ دائما على استقامة ظهرك واتكئ على خلفية الكرسي حتى لا تتعب، وحاول أن تقتني كرسيا مريحا يتناسب وشكل الظهر.
  • ضع قدميك على الأرض حتى تريح ركبتك وكاحلك مع ضرورة فرد الكتفين وعدم تقويصهما.
  • خذ وقتا مستقطعا للاستراحة وذلك لعمل تمارين خفيفة لفرد الظهر وتمديد الرقبة والصورة أسفله تبين لك أهم التمارين التي تريح بها ظهرك وتخفف الضغط عليه وتنشط بها دورتك الدموية وبالتالي تتجنب بها آلام الظهر وهي لن تأخذ من وقتك سوى بضع دقائق، ويمكنك المشي قليلا حتى تنشط دورتك الدموية، واحذر من العمل لساعات طوال بشكل مستمر دون أخذ أي قسط من الراحة.
  • وضعية الجلوس بوضع القدم فوق القدم من الوضعيات السائدة في الجلوس ويجب أن تعلم أن هذه الوضعية جد مؤدية للعمود الفقري لأنها لا تحافظ على استقامته، كما تعرقل عملية تدفق الدم وتتسبب في آلام الظهر بشكل مباشر.
  • عند استعمالك للهاتف يجب أن تمسكه بيدك لا كما يفعل البعض بتثبيته بكتفه على أذنه، لأن هذا الوضع يؤدي عنقك ورقبتك.
  • وبالنسبة للركبيتين فيجب أن تجعلهما في زاوية تسعون درجة لأنها الطريقة المثلى لإراحة العمود الفقري وتخفيف الضغط عليه وبالتالي فهي تجنبك آلام الظهر.
  • اجعل الحاسوب في وضع تسهل مشاهدتك لشاشته وأنت في وضع الجلوس المستقيم دون أن تضطر الى الانحناء الى الأمام لمشاهدة شاشته.


تمارين تساعد على التخلص من آلام الظهر
تمارين تساعد على التخلص من آلام الظهر

إن آلام الظهر من المشاكل الشائعة بين الناس وأسبابها عديدة كما ذكرنا في الموضوع، وطرق التخلص منها أيضا تطرقنا لها، لكن إن اتبعت كل تلك النصائح ولم تتحسن حالتك وكنت دائم المعاناة من آلام الظهر فعليك بدون تردد تحديد موعد مع الطبيب في أقرب فرصة ممكنة لأنه قد يكون السبب هو إحدى فقرات العمود الفقري خاصة لو كان الألم تزداد حدته مع الحركة، والطبيب سيجري لك الفحوصات الضرورية والأشعة اللازمة للتأكد من أصل المشكل.

فالتشخيص السليم يؤدي إلى العلاج الفعال، ولن نحتاج إلى تذكيركم بالدور المحوري للعمود الفقري وكل إصابة فيه قد تشكل خطرا حقيقيا على حياتنا أو قد تجعل الشخص يصاب بإعاقة مدى الحياة إن لم يتم العلاج بالطريقة الصحيحة وتحت إشراف طبي متخصص.

ويجب الإشارة أن ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي أو كمال الأجسام أو السباحة من شأنها تقوية عضلات الجسم ومن بينها عضلات الظهر مما يخفف الضغط على العمود الفقري، والعضلات القوية للظهر تساهم أيضا في حماية عمودنا الفقري، كما يجب أن ننتبه أثناء تمرينات الظهر لممارسي رياضة كمال الجسام بأخذ الاحتياطات اللازمة مثل حزام الظهر والتسخينات اللازمة قبل البدء في التمرين وذلك حتى نحمي الظهر من أية إصابة ممكنة، لن الظهر هو أكثر المناطق التي من المحتمل أن تصاب في تمارين بناء العضلات، لذا وجب أخذ كل الاحتياطات الضرورية لذلك.
نسأل الله العافية للجميع.
إلى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا لهذا اليوم وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم