pentaquark جسيم جديد يكتشف في معجل الهادرونات بسيرن Cern

كما توحي الترجمة فإن الجسيم الجديد البنتا كوارك pentaquark الذي تم اكتشافه في مسرع الهادرونات في سيرن Cern يتكون من خمسة كواركات ,وكما تعلمون فإن الكوارك هو جسيم أولي له كتلة ضئيلة وأبعاد صفرية ,وهو اللبنة الأساسية  التي تتكون منها
البروتونات والإلكترونات ,وأصبح البنتا كوارك نموذج قياسي لفيزياء الطاقة العالية. لأن هذا الجسيم الجديد سيمكننا من تعميق فهمنا للبروتونات والنيوترونات .
pentaquarkا لجسيم الجديد المكتشف  يتكون من 5 كواركات

يعمد العلماء في  مسرع الهادرونات في سيرن , إلى تعجيل الجسيمات الصغيرة  كالبروتونات  إلى سرعات تقارب سرعة الضوء في اتجاهين متعاكسين  في مدار دائري حوالي 27 كلم  باستعمال طاقة عالية تصل إلى  3.5 تيرا إلكترون فولط وجعلها تتصادم فيما بينها ويتم تصوير المخلفات عن طريق كشافات مثلما يفعل الأطفال عندما يكسرون اللعب لمعرفة ما يوجد بداخلها .
يجدر بالذكر أن هناك 6 أنواع من الكواركات  المسؤولة  عن بناء نواة الدرة بالإضافة إلى اللبتونات والميونات ويصنف العالم الفيزيائي ياكيرو ناموبو هذه الجسيمات على الشكل التالي :

1- الباريوناتbaryon : الجسيمات التي تتالف من ثلاث كواركات و هي مثل البروتونات و النيوترونات التي تؤلف نواة الذرة.
2- الميزونات mesons : و هي جسيمات تتالف من زوج من الكواركات و اضدادها و هي جسيمات اعمار نصفها قصيرة جدا محددة باجزاء من الثانية و تقوم بنقل تاثير القوة النووية الشديدة بين الباريونات.
3- البنتا كوارك penta quark : وهي جسيمات تتالف من خمس كواركات اربع كواركات و واحد ضديد كوارك ينحل في حالة الاستثارة الى باريون و ميزون والمكتشفة حديثا .
4- تتراكوارك: تتالف من زوجيناو اكثر من الكواركات و اضدادها و تنجم من اندماج ميزونين او اكثر.
5- ديباريون dibaryon :تتالف من ست كواركات و ينجم من اندماج باريونين.

قال الفيزيائي توماس Skwarnicki عن النتيجة التي توصلوا إليها في cern  "إن البيانات التي توصلنا إليها من خلال الأجهزة الدقيقة, جعلتنا ندرس جميع الاحتمالات ,ولم يتبقى لنا إلا احتمال واحد هو البنتا كوارك penta quark وهذا يعد اكتشاف مذهل ,
هذا الاكتشاف  الجديد سيعطينا  فهم أوضح  لبدايات الكون ومعرفة مصير المادة المضادة وسر اختفائها بعد الانفجار العظيم " لا تزال المغامرة في أولها ,ولا يزال الكون عصيا على الفهم رغم التقدم والأبحاث المكثفة .
                                                                          futura matiere                                                                  



مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق