معلومات مذهلة عن ولادة الكون الحقيقية تأتينا من تلسكوب بلانك Planck


  عشاق مدونتنا الكرام تحية طيبة ,التلسكوبات ليست مجرد آلات لرؤية النجوم والمجرات البعيدة ,بل هي آلات لعبور الزمن فنحن نرى النجوم ليس كما هي الآن ,بل مثلما كانت منذ ألاف السنين أو حتى ملايير السنين لأن الضوء المنبعث منها يقضي زمنا للوصول إلينا .وحتى إن كانت سرعة الضوء المقدرة ب 000 300  كلم /ثانية هي أكبر سرعة كونية إلا أنها محدودة عند مقارنتها بشساعة الكون.
معلومات مذهلة عن ولادة الكون الحقيقية تأتينا من تلسكوب بلانك Planck
صورة للكون بعد 380000 سنة من الانفجار الكبير

  وأخيرا ، استطاع تلسكوب بلانك الذي يعتمد على تقنية استقطاب بلانك polariséPlanck تحديد عمر الكون الحقيقي حيث ولد هذا الأخير منذ  13,77مليار سنة... إنها واحدة من العديد من المعلومات التي أوردتها وكالة الفضاء الأوروبية .اعتمادا على نشر الخرائط الجديدة لتلسكوب الفضاء بلانك التي تغطي الكون كله .
تلسكوب بلانك Planck 

 الفريق العلمي لهذا التلسكوب ، وعلى رأسه عالم الفيزياء الفلكية جان لوب بوجيه ، قام بنشر سلسلة من المقالات تكشف تحليلات جديدة ، انتظرها علماء الفيزياء الكونية بفارغ الصبر .
قام تلسكوب بلانك برصد الكون من سنة  2009   إلى  2013 اعتمادا على الاشعاعات الكونية التي تعمل بمثابة حفريات كونية تغوص بنا في الماضي البعيد لبدايات ولادة الكون الأولى  . 
قال جان لوب بوجيه أن الإشعاع الكوني أو الأحفوري المنبعث بعد 380000 سنة من الانفجار الكبيرBIG BANG ، عندما انخفضت درجة حرارة الكون إلى أقل من 3000 درجة مئوية، مما سمح للإلكترونات بالقبض على البروتونات ، وتشكيل ذرات الهيدروجين الأولى في الكون.
صور مختلفة للكون في أزمنة كونية مختلفة

وكما تعلمون فالفوتونات ، هي جسيمات الضوء . وتحمل هذه الأخيرة معلومات قيمة عن حالة الكون المرصود في وقت انبعاثها. ولكن أيضا على الأحداث الماضية التي وقعت منذ الانفجار الكبير . و أيضا ما حدث في الكون منذ ذلك الحين.
ليس هذا فحسب بل بينت الخرائط الكونية ,كذلك توزيع المادة وكثافتها في جميع أرجاء الكون بالاعتماد على الألوان المتدرجة من الأزرق إلى الأحمر ,والتي أكدت بما لا يدعو مجالا للشك بأن الكون عند بدايته كان شديد التنظيم مما يؤكد نظرية الأنتروبية التي أفردنا لها موضوعا سابقا.

ومع ذلك، فإنها زادت من توضيح المعايير الأساسية للكون ، أو بتعبير أدق الوقت الذي يفصلنا عن الانفجار الكبير ، والتي تخصم من سرعة توسعها . القيمة الجديدة ، هي13,77مليار سنة وهي أقل نوعا ما من التقييم السابق  ( 13,819مليار سنة).

 أما محتويات الكون فهي كالتالي : 


4.9 ٪ من المادة العادية ، المادة المظلمة 25.9 ٪ و 69.2 ٪ من الطاقة المظلمة ، و صفة مظلمة فتعني ببساطة أن الفيزيائيين لا يعرفون شيء عن مكونات أو طبيعة هذه المواد لأنها لا تتكون من ذرات عادية كل ما يعرفونه هو تأثيرها على بنية الكون ولمن أراد تفاصيل أكثر عليكم بمراجعة موضوع قوى الكون الخفية .
                                   وكالة الفضاء الأوروبية :european-space
مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق