فوائد الباذنجان الصحية في مقاومة السرطان وإنقاص الوزن

متابعينا الأوفياء سلام الله عليكم.
في آخر مواضيعنا بقسم الصحة تعرفنا على أهمية مصدر السعرات الحرارية في علاج السمنة، واليوم سنتعرف على فوائد الباذنجان الصحية في مقاومة السرطان وإنقاص الوزن.

فوائد الباذنجان الصحية في مقاومة السرطان وإنقاص الوزن
فوائد الباذنجان الصحية في مقاومة السرطان وإنقاص الوزن


للباذنجان الكثير والعديد من الفوائد والمنافع على الصحة شأنه في ذلك شأن العديد من الخضر والمنتوجات الطبيعية مثل الخضر والفواكه، وبهذا الموضوع بحول الله سنحاول التركيز على ما يتميز به الباذنجان عن غيره من الخضر.

فوائد الباذنجان الصحية العلاجية 

يعتبر الباذنجان من الخضر التي تحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تفيد في التخلص والقضاء على الخلايا السرطانية والتي تمنع تكونها وأيضا يفيد في علاج العديد من الأمراض ومن بينها:
  • يحتوي الباذنجان على مركبات طبيعية تعمل على مقاومة انتشار الخلايا السرطانية بالجسم مما يجعله من الخضر المقاومة لمرض السرطان.
  • يعمل الباذنجان على تقليل نسبة امتصاص الكولسترول الضار وبذلك يساهم في حماية القلب والشرايين ويقي من الذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة للصحة عموما والمحسنة لعمل الجهاز الهضمي.
  • كما يفيد الباذنجان في علاج حالات قرحة المعدة ويخفف من الإمساك والتهابات القولون.
  • يقي من الإصابة بالعدوى ويقوي جهاز المناعة.
  • يفيد المخ والأعصاب.
  • ينقي الدم من الميكروبات والفيروسات.

فوائد الباذنجان في إنقاص الوزن

للباذنجان العديد من الخصائص التي تساعد الذين يتبعون حميات غذائية لإنقاص الوزن والتي نذكر منها:
  • يعتبر الباذنجان من الخضر القليلة السعرات الحرارية مما يجعله الاختيار الأفضل لإنقاص الوزن، وطبعا يجب عدم تناوله مقليا لأن القلي يرفع من السعرات الحرارية ويجعله مليئا بالدهون، وعموما يفضل الابتعاد عن المقليات لأنها تضر بالصحة.
  • يحتوي الباذنجان على العديد من العناصر المغذية مثل الفيتامينات والأملاح الضرورية للصحة عموما.
  • يتوفر على كمية جد مهمة من اللياف الغذائية والتي تجعلنا نشعر بالشبع لمدة أطول مما يقلل من كمية الطعام التي نتناولها مما يساهم في تقليل السعرات الحرارية وبالتالي خسارة كميات مهمة من الدهون الزائدة للتخلص من الوزن الزائد.
  • يعتبر من الغذية المهمة للراغبين في التخسيس وخفض وزنهم.

والعديد من الفوائد الصحية الأخرى، لذلك ننصح الجميع بتناول الباذنجان وإدخاله ضمن مكونات أطباقهم، وننصح بالإكثار من تناول الخضر مثل الجزر والفلفل... وخلاصة القول أن كل الخضر مفيدة للصحة وإنقاص الوزن والوقاية من الأمراض.

لهذا نجد أن كل الأطباء وخبراء التغذية يوصون بالتركيز في طعامنا على الغذاء الصحي المعتمد بالدرجة الأولى على الخضر والفواكه والسمك، لأن هذا النظام الغذائي هو الذي أثبت فعاليته في التمتع بالصحة الجيدة دون إغفال دور التوابل المفيدة مثل الكركم والكمون وضرورة إدخالها في الأطباق الرئيسية لأنها جد ضرورية ومفيدة للصحة ولتقوية جهاز المناعة وجعله يعمل بفعالية أكبر.

نصائح لصحة سليمة وشباب دائم

والنظام الغذائي الصحي يجب أن يكون مقرونا بممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشي لأنها جد فعالة في إنقاص الوزن وفي نفس الوقت فهي تناسب جميع الأعمار دون استثناء، أما لمن يتمتع بصحة جيدة فننصح بممارسة الرياضات التي تزيد من الكتلة العضلية وعلى رأسها رياضة كمال الأجسام أو بناء الجسم مع ضرورة الإلتزام فيها بالأغذية الغنية بالبروتينات مثل البيض واللحم والسمك دون إغفال الخضر والفواكه لأنه لبناء العضلات يجب تداخل العديد من الأمور منها البروتين والفيتامينات والنوم الكافي والابتعاد عن التوتر والسهر وهذل للحصول على نتائج أفضل وفي أسرع وقت ممكن. مع التأكيد على ضرورة تجنب المكملات الغذائية التي يتم استعمالها من ممارسي كمال الأجسام مثل المركبات الكيماوية التي تحتوي على البروتين الاصطناعي ومركبات أخرى طاقية والتي تؤدي مع كثرة الاستعمال إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية من بينها مشاكل في الكبد والكلي.

لذلك يبقى الغذاء الصحي هو الحل المثل لعضلات قوية وضخمة وليس المكملات الغذائية التي تعطي حجما كبيرا دون بناء صحيح على أسس متينة.

ويجب أن نعلم أن السبب الرئيسي والأساسي لأنواع السرطان المختلفة هي الأغذية المصنعة والمعلبة لأنها من جهة تحتوي على الكثير من المواد الحافظة والمواد الكيماوية التي تعمل على تشوية خلايا الجسم التي تنتج عنها خلايا سرطانية ومن جهة أخرى أن نجد أن العديد من الأغذية المصنعة تحتوي على كميات هائلة من السكر المصنع ومن المعلوم أن الخلايا السرطانية غذاؤها الأساسي هو السكر والامتناع عن السكر يعني أنك تمنع الغذاء عن الخلايا السرطانية مما يمنع من انتشارها وتكاثرها.


إلى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا وإلى لقاء قريب مع موضوع جديد على مدونتكم محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم