كورس تعلم برنامج إكسل مجانا من الصفر إلى الاحتراف

كورس تعلم برنامج إكسل بالعربي للمبتدئين هذا هو موضوعنا لهذا اليوم والذي نقدمه لكم على مدونة محيط المعرفة. وسنعرض لكم سلسلة تعليمية من عدة فيديوهات على شكل شروحات مبسطة وواضحة لبرنامج مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel.

كورس تعلم برنامج إكسل مجانا


ونحيطكم علما أننا سبق وقدمنا لكم كورس تعلم برنامج بوربوينت من البداية إلى الاحتراف وللراغبين في الاستفادة من الكورس يمكنكم النقر على الموضوع للانتقال الى الكورس المجاني.

كورس تعلم برنامج بوربوينت للمبتدئين مجانا من البداية إلى الاحتراف

ما هو برنامج إكسل؟

برنامج إكسل Excel هو برنامج من إنتاج الشركة العملاقة مايكروسوفت ويوجد ضمن حزمة الأوفيس office للبرامج المكتبية والتي تتضمن برنامج بوربوينت وبرنامج وورد وبرنامج أكسس…

برنامج إكسل هو برنامج خاص بإنشاء جداول البيانات وحساب وعمل الميزانيات ومعالجة البيانات والقيام بعمليات حسابية معقدة وبسرعة فائقة، كما يمكن من عمل مبيانات منوعة بكل سهولة وأيضا يعطي معلومات إحصائية لأي ملف وقاعدة بيانات ندرجها فيه… والكثير من الأعمال والمهام المهمة التي ستكتشفونها بعد إنهاء هذا الكورس الخاص بتعلم البرنامج.

كورس تعلم برنامج إكسل للمبتدئين

فيما يلي سنقدم لكم دروس ضمن كورس تعلم برنامج ميكروسوفت إكسل وكما سبق وذكرنا سنقدمها لكم على شكل فيديوهات تشرح أساسيات التعامل مع البرنامج وضبط قوائمه وأهم المعادلات الرياضية التي يتوفر عليها البرنامج لتسهيل العمل عليه، وأول شيء نفتتح له الدرس هو التعريف بواجهة البرنامج وشرح قوائمه.

التعريف ببرنامج إكسل وشرح واجهته

الدرس الأول من الكورس التعليمي لبرنامج إكسل سنتعرف من خلاله على برنامج إكسل والتعريف عنه كما ستتعرفون من خلاله على أهم القوائم وسنتعرف على معنى بعض المصطلحات الضرورية مثل: كتاب عمل workbook والصفحة worksheet وأعمدة columns والصفوف rows والخلايا cells كما ستتعرفون على شرح محتويات: شريط العنوان وشريط القوائم وأشرطة الأدوات وشريط الصيغة وعناوين الأعمدة وعناوين الصفوف وأشرطة التمرير وشريط الحالة…


كيفية تنسيق البيانات بملف إكسيل Excel

تنسيق البيانات بملف إكسل من الأمور الجد مهمة في إخراج العمل بأبهى حلة ويوفر لنا البرنامج العديد من الأدوات التي تساعدنا على تنسيق البيانات مثل إضافة الجداول وتنسيقها بإضافة الألوان ومختلف التنسيقات اللونية وإضافة الخلايا في الجدول ودمج خلايا والتحكم في حجم الخط ونوعه والكثير من الأدوات التي ستكتشفونها من خلال هذا الدرس من سلسلة تعلم برنامج ميكروسوفت إكسل.

 


طريقة حساب المعدلات والمجموع من خلال الدوال Sum و Average 

من الأمور الجد مهمة التي نستعملها كثيرا في برنامج إكسل نجد طريقة حساب مجموع أرقام كثيرة أو طرحها أو استعمال عمليات الضرب والقسمة وأيضا نحتاج إلى حساب معدل أو معدلات مجموعة كبيرة من الأرقام الخاصة بالعمل الذي نقوم به، وبرنامج الإكسل يتيح لنا هذه الإمكانية بكل سهولة ويسر وذلك بتوفير معادلتين هامتين وهما على التوالي: الدالة Sum  والدالة Average وسنتعلم من خلال هذا الفيديو التعليمي طريقة استعمال هاتين الدالتين استعمالا صحيحا لحساب المجموع والمعدل.


طريقة الحصول على القيمة الدنيا والقيمة القصوى

عند التعامل مع معطيات وأرقام كثيرة نحتاج إيجاد أكبر رقم وأصغر رقم وكمثال على ذلك البحث عن أكبر راتب لموظف بشركة وأقل راتب أو البحث عن أعلى معدل وأقل معدل حصل عليه تلاميذ قسم دراسي معين أو مؤسسة تعليمية، ولتجنب عناء البحث يوفر لنا برنامج إكسل إمكانية إيجاد القيم القصوى والدنيا بكل سهولة باستعمال الدالتين: Min و Max.

وفي هذا الفيديو التعليمي سنتعلم طريقة استعمال واستخدام هاتين الدالتين للحصول على القيمة الدنيا أو أصغر قيمة والقيمة القصوى أو أكبر قيمة.


شرح استخدام الدالة الشرطية if أو si

في الكثير من الأحيان نحتاج أن نضع عبارة معينة عندما نحصل على رقم معين مثلا: عندما نجد مبيعات موظف بشركة تجارية أقل من أو تساوي رقم معين يكتب لنا البرنامج عبارة " أداء منخفض " أو " أداء مرتفع " أو " أداء متوسط ".

أو مثلا نريد إضافة الميزة لقسم معين أو فصل دراسي بمؤسسة تعليمية مثل: ضعيف - متوسط - لا بأس به - مستحسن - حسن - حسن جدا - ممتاز، وتظهر بشكل تلقائي أمام معدلات الطلاب.

لأجل القيام بذلك بكل سهولة نحتاج إلى استخدام الدالة الشرطية if أو كما تسمى الدالة الشرطية si. وهذا هو موضوع هذا الدرس التعليمي والذي من خلاله سنتقن استعمال واستخدام الدالة الشرطية في برنامج الاكسل.


التنسيق الشرطي في برنامج إكسل

التنسيق أمر مهم جدا في ملفات إكسل إذ نحتاج إلى تلوين الخلايا التي تحتوي على أرقام أو عبارات محددة بلون مميز عن الخلايا التي تحتوي على أرقام وعبارات أخرى، مثل تلوين أجور الموظفين المرتفعة باللون الأحمر والأجور أو الرواتب المنخفضة لموظفي شركة تجارية معينة باللون الأزرق، أو مثلا تلوين التلاميذ الناجحون باللون الأخضر والتلاميذ أو الطلبة الراسبون باللون الأحمر، هذا ما يسمى بالتنسيق الشرطة أو تنسيق البيانات وفق شرط كحدد نقوم نحن بتحديده ليقوم البرنامج بتنفيذ التنسيق بشكل آلي دون أي جهد منا.

وهذا سيكون موضوع الفيديو التعليمي في هذا الكورس الخاص بتعلم برنامج إكسل.


نتمنى أن تستفيدوا من هذا الكورس المجاني لتعلم برنامج إكسل والذي قدمناه لكم على القناة الرسمية لمحيط المعرفة ولأي استفسار يمكنكم تركه بالتعليقات.

لزيارة القناة والاشتراك إليكم رابطها:

قناة محيط المعرفة

مع تحيات فريق عمل مدونة محيط المعرفة.

1 تعليقات

  1. بارك الله فيك
    موقع رائع ومفيد خاصة للطلاب والطالبات
    تحياتي
    أبو محمد

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم