في إطار سردنا لأهم الشخصيات التي صاحبت تعاقب الحضارات البشرية .
لا زلنا لم نغادر أرض بابل أقدم الحضارات البشرية فبعد نبوحذ نصر وملحمة جلجامش سنعرج على أول مشرع للقوانين بالمعنى الحديث.

تصور معي أن تقوم السلطة التشريعية في بلدك بكتابة جميع المواد القانونية المنظمة للحياة على أحجار رخامية, وتوزعها على جميع المدن والشوارع ,ألن تكون تلك خطوة ثورية ,فنحن لا نصطدم بالمسطرة القانونية حتى نقع في ورطة.هذه الفكرة جسدها على أرض الواقع سادس ملوك بابل حمورابي حوالي   1790قبل الميلاد .
مسلة قوانين حمورابي


لقد كتبت قوانين حمورابي المتمثلة في 282بندا  على حجر بازلتي طوله 2.5 متر وقطره 60 سنتمتراً بالخط المسماري تناول فيها حمورابي جميع الشؤون الحياتية للمواطن البابلي وهذا منحها صفة الشمولية وقام بتوزيعها على جميع المدن البابلية لكي يطلع عليها جميع الناس ,و لا يتعذر أي شخص بجهله للقوانين .يعرض هذا العمود حاليا في متحف اللوفر بباريس وستجد منقوشا عليه صورة حمورابي يتلقى شرائعه من إله الشمس  كما هو واضح في الصورة .ويعاب على شريعة حمورابي أنها قاسية في تنفيذ العقوبات وتحابي الأسياد على حساب العبيد. يرجح علماء الأركيولوجيا والمؤرخون أن حمورابي قد استعان بالعديد من المصادر لكتابة قوانينه من بينها ما استقاه من صحف إبراهيم عليه السلام الذي سبقه بحوالي 300 سنة

هيكلة القوانين:

  • المواد من 1الى 5 تتعلق بالقضاء والشهود
  • من 6 الى 25 أحكام  وعقوبات السرقة والنهب
  • من 26 الى 41 تنظم هيكلة الجيش وقوانينه
  • من 42إلى 126 فصلت في النزاعات حول الحقول والبساتين والبيوت والقروض ونسبة الفائدة والتعامل مع التجار الصغار والتجار الكبار والديون والإئتمان.
  • من المادة 127 الى المادة 194 ركزت على تنظيم العلاقات الأسرية : كالزواج والطلاق والإرث والتبني والتربية والروابط العائلية وإنجاب الأطفال.
  • المواد من 195 الى 282 كل ما يتعلق بفض النزاعات بين الأفراد والأضرار التي يحدثها البعض للبعض الآخر اضافة الى جوانب عديدة أخرى حاولت إقرار العدالة والمساواة والحرية الشخصية التي تحترم الأعراف والتقاليد السائدة في ذلك الوقت.

بعض نماذج الأحكام والبنود:


  • التعويض عن الإضرار بالحقل: جاء في شريعة حمورابي أن الراعي الذي يرعى غنمه في حقل دون أن يستأذن من صاحبه يعوض صاحب الحقل بما يقدره القاضي (مادة 57)
  • عقاب من يضرب أباه: جاء في شريعة حمورابي " إذا ضرب ابن أباه تقطع يده" (مادة 195)
  •  عقوبة الزنى: جاء في شريعة حمورابي "إذا قُبض على امرأة سيد مضطجعة مع سيد ثانٍ، فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقونهما في الماء، ويمكن لزوج المرأة أن يُبقي زوجته على قيد الحياة إن رغب، كما يمكن للملك أن يخلي حياة آمته" (مادة 129).
  •  شريعة العين بالعين والسن بالسن: جاء في شريعة حمورابي " إذا سيد فقأ عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقأوا عينه" (مادة 196).. " 
  • "إذا كسر عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه" (مادة 197).
  • " إذا سيد قلع سن سيد من طبقته فعليهم أن يقلعوا سنه" (مادة 20) "
  • "إذا ادعى شخص أنه أودع مالًا لدى آخر وثبت كذب إدعائه " فهو إذًا غشاش وقام بشكاية كاذبة فيجب أن يُعدم" (مادة 11).
  • " إذا ضرب رجل رجلًا آخر في شجار وجرحه، فعلى الضارب أن يحلف قائلًا: أنني لم أضربه عمدًا، ويتكفل بنفقات الطبيب" (مادة 206)


4 تعليقات

  1. هل يمكن أن يكون حمورابي أحد الأنبياء الذين لم يذكرهم القرآن خصوصا وأنه يزعم أنه تلقى قوانينه من عند إله الشمس؟

    ردحذف
  2. لا أظن ذلك لأن القوانين التي سنها تحابي الأغنياء وتجحف حق الضعفاء والفقراء عندما تتعارض مصالحهما, والأرجح أن يكون قد استلهم بعضا من قوانينه بناء على شرائع سماوية قديمة"شريعة العين بالعين والسن بالسن" مثلا نجدها في القرآن الكريم والله أعلم

    ردحذف
  3. - ما هو دور كل من طبقة الاشراف و طبقة النبلاء في تطور الفكر القانوني في العهد البابلي؟
    -بين القواعد الاجتماعية و القواعد القانونية عدة فروق وضح ذلك؟
    - ما هي العقوبات التي تسلط على القاضي الذي يغير احكامه و قراراته في القانون البابلي؟
    - ما هو الفرق بين السلطة الدينية و السلطة الزمنية؟
    - كيف جمع الملك البابلي المواد القانونية التي اعتمدها في وضع تشريعاته؟
    - بين فكرة الحق عند الانسان الاول من خلال القوانين الالهية و التشريعات الوضعية؟

    ردحذف
  4. ماهي العقوبات التي تسلط على القاضي الذي يغير احكامه وقراراته في القانون البابلي

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم