الموز لتعديل المزاج وضبط مستويات السكر في الدم

السلام عليكم ورحمة الله.
كما تابعتم معنا في قسم الصحة على مدونتكم محيط المعرفة تطرقنا إلى موضوع: 
فوائد الباذنجان الصحية في مقاومة السرطان وإنقاص الوزن، وموضوع اليوم سنخصصه لموضوع الموز لتعديل المزاج وضبط مستويات السكر في الدم.

الموز لتعديل المزاج وضبط مستويات السكر في الدم
الموز لتعديل المزاج وضبط مستويات السكر في الدم

فوائد الموز المتنوعة

الموز من الفواكه التي يحب تناولها الجميع بفضل مذاقه المميز وخاصة الأطفال، وهو مفيد جدا كطعام مغذي بالإضافة إلى أنه يوفر لنا العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم بكفاءة عالية بالإضافة إلى احتواءه على مصادر جد مهمة للطاقة مما يجعله الغذاء المفضل للرياضيين، وليس هذا فقط بل أثبتت كل الدراسات الحديثة أن للموز دورا أساسيا في تعديل المزاج ومقاومة العديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق، وفي هذه الفقرة من الموضوع سنقدم لكم بعض فوائد الموز المتنوعة والتي نذكر منها:
  • يحتوي الموز على بروتين التربتوفان والذي يحوله الجسم إلى سيروتونين المنظم للهرمونات في الدماغ مما ينتج عن ذلك حالة من الاسترخاء، حيث يساعد السيروتونين على تعزيز استقرار المزاج وتنظيم النوم.
  • يحتوي الموز على مجموعة فيتامينات باء والتي تساعد على التخفيف من حدة التوتر والاكتئاب.
  • يتوفر الموز على كميات مرتفعة من البوتاسيوم وينصح بتناوله للتخفيف من حدة التوتر وذلك لأن الجسم يستهلك احتياطاته من البوتاسيوم  بسرعة، مما يؤدي إلى تعكر المزاج.
  • يعمل الموز على ضبط مستويات السكر في الدم ويساعد على علاج مشكلة غثيان الصباح.
  • يعمل الموز على زيادة إنتاج الهيموغلوبين المفيد لمرضى فقر الدم نتيجة احتوائه على كميات مهمة من الحديد.
  • مفيد جدا للأشخاص الراغبين في التخلص من الوزن الزائد وخسارة الدهون لأنه يشعرهم بالشبع لمدة طويلة مما يجعلهم يتناولون كميات قليلة من الطعام خلال اليوم، وفي نفس الوقت يمنحهم احتياجاتهم من الفيتامينات والمعادن الضرورية خلال اليوم.
ويجب أن نعلم أن تناول الفواكه عموما مباشرة بعد الوجبات غير مفيد نهائيا لأنه يحرمنا من الفيتامينات التي توجد بها لأنها لن تهضم إلا بعد هضم الطعام الذي أكلناه قبلها والذي يستغرق ساعات للهضم مما يجعل الفواكه تتخمر في جهازنا الهضمي وتسبب لنا العديد من المشاكل مثل الغازات في القولون، وأيضا مع مرور الوقت ستسبب لنا نفس الأضرار التي تتركها الخمور لمستهلكيها أي أضرارا على مستوى الكبد، لأن الخمور تسبب ذلك الضرر بفضل احتواءها على فواكه مخمرة.

نصائج صحية متنوعة عن الفاكهة

يجب أن نعلم جميعا أن كل الدراسات والتقارير الحديثة تصب كلها في اتجاه واحد وهو أن سر التمتع بالصحة الجيدة دون وزن زائد أو مشاكل صحية هو الاعتماد في نظامنا الغذائي على الفواكه والخضر مثل الموز والخيار والطماطم والجزر والبرتقال والتفاح... والابتعاد كليا عن الأشياء المصنعة مثل المشروبات الغازية بجميع أنواعها والعصائر المصنعة وكل أنواع المعلبات المحتوية على مواد حافظة، ونحاول قدر الإمكان أن نقلل من استهلاك الدهون الموجودة باللحوم وأن نكثر من استهلاك السمك لأنه مفيد جدا للصحة دون أن ننسى الحبوب والمكسرات.

ويجب التعود على أكل الفواكه قبل الكل بساعة أو ساعتين حتى نستفيد منها أقصى استفادة، والفواكه عموما تقينا وتحمينا من الإصابة بالأمراض لأنها تجعل جهازنا المناعي يعمل بشكل أفضل وجيد، ومن المقولات الشهيرة التي يجمع عليها الأطباء وخيراء التغذية حول الفاكهة وخاصة التفاح نجد: 
تفاحة في اليوم تبعد عنك الطبيب
أي أن تناول تفاحة واحدة في اليوم تحميك من الإصابة بالأمراض وتجنبك الذهاب إلى الطبيب، لأنها تقوي جهاز المناعة الذي يمنع انتشار البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تتسبب في الأمراض المختلفة، وبالإضافة إلى قدرتها على حمايتنا من الأمراض فهي تمكننا من خسارة الوزن الزائد وتمنع من تراكم الدهون الضارة بخلايا أجسامنا.

وما قلناه عن الفواكه لا يهم الفواكه المعلبة أي التي تباع في علب مضاف عليها العديد من المواد الكيماوية والمواد الحافظة، فهي لا فائدة منها بل بالعكس تسبب الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية الشدسدة الخطورة، وأيضا لا نقصد عصير الفواكه لأنه عند عصر الفاكهة فإنها تفقد الكثير من الألياف الغذائية الضرورية لحماية الجهاز الهضمي والتقليل من نسبة السكريات التي تتواجد في الفاكهة مما يجعلنا عند عصر الفاكهة نتناول كميات كبيرة من سكر الفركتوز والتقليل من الفيتامينات والألياف المفيدة.

وإلى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا وإلى لقاء قريب مع موضوع جديد على مدونتكم محيط المعرفة، مدونتكم التي تهتم بتقديم الجديد والمفيد لكم في مختلف المجالات.

1 تعليقات

  1. معلومات قيمة ومفيدة عن فوائد الموز

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم