النظام الغذائي السليم والمتوازن

متابعينا الأوفياء سلام الله عليكم.
في موضوع سابق بقسم الصحة على مدونتكم محيط المعرفة تطرقنا إلى الشوفان لإنقاص الوزن والتمتع بالصحة الجيدة، واليوم سنتطرق إلى موضوع النظام الغذائي السليم والمتوازن.

النظام الغذائي السليم والمتوازن
النظام الغذائي السليم والمتوازن

إن النظام الغذائي يختلف من شخص لآخر على حسب العادات الغذائية لكل منطقة وكذا العادات الغذائية المتوارثة، ورغم اختلاف الأنماط الغذائية إلا أن الخطوط العريضة لنظام غذائي سليم ومتوازن تبقى نفسها ولا تتغير.

يجب أن نعلم أولا أن النظام الغذائي هو أساس الصحة الجيدة وكلما كان سليما ومتوازنا كلما تمتعنا بصحة أفضل.

والأمر هنا ليس معقدا أو صعبا بل جد سهل إذ يكفي أن نعرف ضرر بعض المواد التي نتناولها يوميا ونتجنبها وبذلك نكون قد طبقنا نظاما غذائيا سليما ومتوازنا.

المواد الغذائية التي تشكل خطرا على الصحة

السكريات المصنعة والحلويات

أول خطر على صحة الإنسان هو المواد السكرية، فالسكر أول عدو على صحة الإنسان إذ يهدد بالكثير من الأمراض الخطيرة مثل سرطان البنكرياس وكذلك أمراض السكري بنوعيه وأمراض الكبد الذهني وكل الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل ارتفاع الضغط الدموي وانسداد شرايين القلب وارتفاع نسبة الكولسترول بالدم... لذلك علينا أن نتجنبه أو على الأقل نقلل منه قدر الإمكان، وعلينا أن نمتنع نهائيا عن تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على كميات هائلة من السكر، إذ قنينة مشروب غازي صغيرة الحجم تحتوي على ما يعادل ثلاثين قطعة سكر صغيرة وهذه النسبة خطيرة جدا على صحتنا لأنها صعبة الحرق وبالتالي يتم تخزينها على شكل دهون في خلايا وأنسجة الجسم، كما يجب أن نمتنع عن تناول الحلويات الجاهزة لأنها تعتمد في تركيبتها على المواد السكرية بجميع أنواعها.


الدقيق الأبيض والملح 

والسكر ليس المادة الوحيدة التي تشكل خطرا على صحتنا بل هناك أيضا الدقيق الأبيض والملح وبالنسبة للدقيق الأبيض فيجب أن نعوضه بالدقيق الأسمر وأيضا الأرز الأسمر أما الملح فيستحسن أن نتجنبه أو نقلل منه أيضا، ولا تقل عزيزي القارئ أن الامتناع عن الملح مستحيل لأنه فقط مجرد عادة لأن الامتناع عن الملح يجعلك تتمتع بتذوق الطعم الحقيقي للأطعمة ويحسن من جودة الذوق لديك، وللامتناع عنه ينصح الخبراء أن نتدرج في الأمر ونبدأ بالتقليل من الكمية المستهلكة يوميا حتى نصل إلى تركه نهائيا لأن أضراره جد خطيرة على صحتنا.

الدهون الحيوانية والمقليات واللحوم

كما يجب علينا أن نتجنب المقليات والدهون الحيوانية لأنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة جدا مما تسبب في تراكم دهون الجسم وأيضا تسبب في العديد من الأمراض الخطيرة كالسرطانات وغيرها، ويجب أن نستبدل كل الدهون الحيوانية التي نستعملها بالدهون النباتية أي ذات الأصل النباتي مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس... ويجب أن نقلل من استهلاك اللحوم الحمراء ونجعلها مرة واحدة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع ونعوضها بالسمك لما له من فوائد عظيمة على صحتنا، وأيضا لا يجب أن نهمل المكسرات مثل الجوز والكاجو واللوز والفول السوداني ... لكن مع عدم الإكثار منها إذ يكفي ما مقداره حفنة يد لحاجياتنا اليومية وهي مفيدة للتقليل من نسبة الكولسترول الضار بالجسم.

ما هو النظام الغذائي الصحي؟

ويجب أن يحتوي نظامنا الغذائي على الخضروات الطازجة والخضر الورقية ذات اللون الأخضر والفواكه لأنها غنية بالألياف الغذائية وكذلك على العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات النافعة للجسم وبكميات معقولة، هذا إضافة إلى العدس والفاصولياء والفول والحمص وطبعا بكميات معقولة، وبالنسبة للخضر والفواكه فينصح باستهلاك خمس أنواع منها يوميا أي ثلاث أنواع من الخضر ونوعين من الفواكه يوميا فهي تقي الجسم من الأمراض بتقويتها لمناعتنا.

وبالنسبة للسكريات التي توجد بالفاكهة فلا خوف منها لأن الفاكهة تحتوي على كميات هائلة من الألياف التي تقلل من امتصاص السكر الموجود فيها، ويجب تجنب تناول عصير الفواكه لأننا عند عصر الفاكهة تفقد الألياف الغذائية المفيدة للجسم مما يجعل تركيز سكر الفركتوز مرتفع جدا، وبهذا لا نحقق الاستفادة المثلى من الفاكهة.

أما بالنسبة للسمك فيجب تناوله بشكل دائم لأنه لا ضرر منه نهائيا بل بالعكس فهو يحتوي على كميات هائلة من البروتين الضروري لبناء العضلات وأنسجة الجسم والذي يعوضنا عن استهلاك اللحوم الحمراء، كما يحتوي السمك على الأوميغا 3 المفيدة جدا في التقليل من نسبة الكولسترول الضار كما تفيد خلايا الدماغ وترفع من معامل الذكاء خاصة عند الأطفال.

ويجب أن نجعل للمكسرات حصة يومية منها لا تتجاوز حفنة اليد سواء من اللوز أو الجوز أو الكاجو لأن لها دورا مهما في تخفيض نسبة الكولسترول الضار وتفيد العديد من أعضاء الجسم وتحسن من أداءها لوظائفها، كما تفيد جدا الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم والتخلص من وزنهم الزائد لأن المكسرات تجعلهم يشعرون بالشبع لمدة طويلة وبالتالي يقل استهلاكهم للطعام.

ويجب اتباع بعض العادات الصحية مثل جعل طبق سلطة كبير مرافقا للطبق الرئيسي لوجبة الغذاء لأنه يحتوي على كميات كبيرة جدا من الألياف الغذائية والقيمة جدا لتوفرها على عناصر غذائية ضرورية للجسم، كما تجعلنا نشعر بالشبع، وأيضا يجب التعود على تناول كميات قليلة من الأرز الأسمر أو الخبز الكامل وتجنب الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة نهائيا.

ولا يجب أن نغفل النشاط البدني لأنه كلما رفعنا من نشاطنا البدني كلما تحسن معدل الأيض بأجسامنا أي أن معدل الحرق يرتفع مما يمنع ترسب الدهون بالجسم والتخلص من السمنة التي تسبب الكثير من الأمراض.


الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء ولا يعرف قيمتها إلا من يعاني من مرض شافاه الله وعافاه لذلك علينا أن نحافظ عليها باتباعنا لنظام غذائي صحي ومتوازن.

التعاليق

أحدث أقدم