أهم الرياضات التي تساعد على حرق الدهون

في إطار المواضيع التي نقدمها لكم على مدونة محيط المعرفة والتي تهدف إلى الوصول للوزن المثالي قصد التمتع بالصحة الجيدة والتي كان آخرها:
طرق مفيدة وفعالة للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون
وسنقدم لكم اليوم موضوعا عن أهم الرياضات التي تساعد على حرق الدهون.

أهم الرياضات التي تساعد على حرق الدهون
أهم الرياضات التي تساعد على حرق الدهون

أفضل الرياضات التي تساعد في خسارة الوزن

رياضة المشي

يعتبر المشي أهم رياضة ينصح بها كل الأطباء لما له من فوائد كثيرة ليس فقط في خفض الوزن وحرق الدهون بل أيضا لتنشيط الدورة الدموية والعديد من المزايا الأخرى، وأيضا لأنه يصلح لجميع الفئات العمرية وكذا للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة شريطة استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسته، وهذا طبعا خاص بالأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وأمراض الضغط الشرياني وأمراض القلب.

وينصح بممارسة رياضة المشي بشكل يومي لمدة نصف ساعة يوميا والاعتياد على ممارسته لأنه كما قلنا سابقا فإن له العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الصحة عموما. 

ركوب الدراجة

يعتبر ركوب الدراجة من أهم الأنشطة البدنية التي تعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية بالجسم ويفضل أن يكون في الصباح، كما يفضل أن يتم ضمن فريق (أصدقاء أو بعض الأفراد من الأسرة)، ويمكن أيضا ممارسة ركوب الدراجة الثابتة في المنزل لكن يستحسن أن توضع في مكان جيد التهوية حتى يستفيد الجسم من نسبة مهمة من الأوكسجين.

وهي من الرياضات القوية التي تتطلب مجهودا كبيرا وقوة بدنية جيدة لأجل ممارستها، ولا يمكن ممارسة هذه الرياضة إلا باستشارة طبية وتحت إشراف مدرب متخصص، لأنها فعلا تتطلب مجهودا معتبرا وليس من السهل ممارستها، وهي لا تمارس بشكل يومي لأنها تتطلب مجهودا كبيرا وبالتالي تستلزم سعرات حرارية كبيرة للحرق قد لا يمكن لأي كان أن يحصل عليها يوميا من خلال الغذاء فقط.

رياضة القفز على الحبل

القفز على الحبل أو نط الحبل مهم أيضا لحرق الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي حرق نسبة مهمة من دهون الجسم، وهو يعتبر من أهم الرياضات التي تساعد كثيرا على حرق الدهون.

ويمكن ممارسة نط الحبل في الهواء الطلق كما يمكن ممارسته داخل المنزل، وعموما يوصي كل الخبراء بممارسة الرياضة في مكان جيد التهوية حتى تحقق أقصى استفادة منها.

رياضة الجري المتقطع

الجري المتقطع مهم جدا ويعمل بفعالية كبيرة لحرق السعرات الحرارية، ويجب أن يكون بوتيرة مختلفة، يجب البدء بالمشي ثم المشي السريع ثم الهرولة ثم الجري السريع لمدة لا تزيد عن دقيقة واحدة ثم المشي السريع ثم العودة للجري السريع فالهرولة والجري البطيء وهكذا...

أي يجب خلق نشاط مفاجئ للجسم لم يكن يتوقعه وأن نكسر الروتين الذي اعتاد عليه، وهذه الطريقة يوصي بها أكبر خبراء اللياقة البدنية ويعمل بها العديد من المحترفين في مختلف الرياضات.

رياضة كمال الأجسام

هي أيضا من الرياضات المهمة مع ضرورة الابتعاد النهائي عن البروتينات الاصطناعية والحقن والسترويد... بل يجب تمرين العضلات بشكل طبيعي والتغذية تكون أيضا طبيعية، وتعمل رياضة كمال الأجسام على زيادة الكتلة العضلية مما يجعل الجسم يحرق الكثير من السعرات الحرارية لأنه كلما كانت الكتلة العضلية بالجسم كبيرة كلما زاد معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم. 

ويفضل أن نبدأ بتمارين الإحماء مثل الجري والمشي السريع والقفز على الحبل قبل كل حصة من حصص تمارين بناء الجسم وأيضا يجب استعمال حزام الظهر أثناء ممارسة تمارين الظهر، حتى لا نسبب ضررا للعمود الفقري.

رياضة السباحة

السباحة أيضا من الرياضات المهمة والضرورية لحرق السعرات الحرارية بالجسم لأن المجهود الذي يبذله الجسم أثناء السباحة كبير جدا وبالتالي يتطلب طاقة أكبر يأخذها الجسم من السكريات المخزنة به وعند نفاذها يبدأ بحرق الدهون المتراكمة بالجسم لتوفير الطاقة اللازمة.

كما تعمل رياضة السباحة على بناء عضلات قوية وضخمة مما يعني حرق مزيد من السعرات الحرارية لأجل تغذية العضلات، لأنه كلما كانت الكتلة العضلية كبيرة كلما استلزمت سعرات حرارية أكبر وبالتالي حرق دهون أكثر.


وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة. مع تحيات فريق العمل.

التعاليق

أحدث أقدم