هل الشكولاتة مفيدة لصحة الإنسان؟

نجدد ترحيبنا بمتابعي مدونة محيط المعرفة.
الشوكولاتة مكونة أساسا من %70 من الكاكاو ومن بعض المواد الذهنية النباتية الطبيعية كما أنها تقلل من الاكتئاب، ولكن هل فعلا هي مفيدة لصحة الإنسان؟

هل الشكولاتة مفيدة لصحة الإنسان؟
هل الشكولاتة مفيدة لصحة الإنسان؟


فوائد ومضار الشكلاطة

كان الهنود الحمر في جزر باناما يستهلكون حوالي 5 أكواب يوميا من مشروب الكاكاو وعند انتشار هذا النبات في جميع أنحاء العالم ازداد استهلاك الشوكولاتة في العالم كله مما دفع الدكتور أدريانا بويتراجو لوبيز من جامعة كامبريدج عام 2011 إلى إجراء دراسة في المملكة المتحدة على 114009 متطوع ممن يستهلكون كميات كبيرة من الشكولاتة أو الكاكاو وتبين له أن نسبة 37 % من المشاركين معرضون لخطر الاضطرابات cardiometabolic (مرض القلب التاجي والسكري و متلازمة التمثيل الغذائي)، لذا ننصح مدمني الشوكولاتة  الى التقليل من استهلاكها حفاظا على صحتهم.

كما يجب الانتباه جيدا إلى نوعية الشكلاطة التي تستهلكونها لأن هناك أنواعا جد مضرة بالصحة وتسبب العديد من المشاكل الصحية الشديدة الخطورة وفي الجزء الموالي من الموضوع سنتعرف على كيفية التعرف على أنواع الشكلاطة من حيث الجودة.


أنواع الشكولاطة

وتجدر الإشارة إلى الشكولاطة التي نستهلكها وتباع في المحلات التجارية بأنواعها المختلفة فمعظمنا لا يعرف تصنيفها من حيث جودتها.

الشكلاطة ذات النوع الجيد هي التي تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكاكاو والقليلة من حيث المواد السكرية المضرة لأن هذا النوع من الشكلاطة يسبب أمراضا خطيرة مثل السمنة والكثير من الأمراض الأخرى منها حتى الأمراض الخبيثة، لكن للأسف ما نلاحظه هو أن معظم شركات صناعة الشكلاطة تبيع أصنافا ذات جودة سيئة إذ تحتوي على كميات جد كبيرة من السكر وعلى كميات قليلة جدا جدا من الكاكاو، ومعلوم أن المواد المفيدة في الشكلاطة هي الكاكاو والمادة المضرة فيها هي السكر.
لذلك يجب وقبل شراء أي نوع من أنواع الشكولاطة أن نقرأ مكوناتها ونسبة الكاكاو فيها، والشكلاطة الجيدة هي التي تبلغ نسبة الكاكاو فيها من 70 في المئة وأكثر.

ويمكنك أيضا التفريق بينها من خلال مذاقها لأن الشكلاطة ذات النوعية الممتازة يكون مذاقها يميل إلى المرار أي أن مذاقها مرا، أما الشكلاطة ذات الجودة الرديئة فيكون مذاقها شديد الحلاوة وهذا طبيعي لأنها تعتمد على السكر بشكل أساسي في تركيبها وهذا مضر جدا بالصحة ولا يجب استهلاك هذه النوعية من الشكلاطة وأن لا نقدمها لأطفالنا لأننا نسبب لهم العديد من الأمراض في المستقبل.

ويجب الإشارة كذلك إلى أن معظم أنواع الشكلاطة التي يتم استعمالها في محلات بيع الحلويات الجاهزة أو حلويات الأطفال هي من النوع السيء وسبب استخدامها هو ثمنها الرخيص، لذلك يستعملونها كبديل للشكلاطة الحقيقية التي تحتوي على نسبة كاكاو مرتفعة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد من مواضيع مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

1 تعليقات

  1. موضوع مفيد عن الشكلاطة شكرا لكم

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم