مرحبا بكل زوار مدونة محيط المعرفة.
في إطار المواضيع التي نقوم بنشرها بقسم التنمية البشرية ومن بينها، قانون الجذب والكسل طريقك نحو النجاح... نقدم لكم اليوم موضوعا يتعلق بـ أساليب التعامل مع الناس.

أساليب التعامل مع الناس
أساليب التعامل مع الناس

أساليب التعامل مع الناس

من المستحيل أن تجد شخصا ما على وجه الأرض يتمتع بالاكتفاء الذاتي، فكل فرد بحاجة إلى أشياء بمقدور الآخرين تقديمها له، وأنت أيضا تمتلك أشياء يحتاج إليها غيرك، ولا تقل انك لا تملك ما تقدمه للآخر لأن هذا مستحيل، نعم قد تجهل ما تملكه أو لا تقدره لكنه يؤثر جدا على الآخر، وكل تعاملاتنا مع الآخر تستند إلى تلك الاحتياجات، وهناك ثلاث أساليب أساسية يتم بها تعاملنا مع الآخرين وهي: 

أسلوب الترهيب والخداع

بمقدورك أن تحصل على ما تحتاجه من الآخر عن طريق القوة أو الترعيب والتهديد أو المكر والخداع، ورغم أن المجرمين هم من يقعون ضمن هذه الشريحة من البشر إلا أن الكثيرين من الناس المحترمين يستخدمون هذا الأسلوب بطرق اكثر دهاء.
وهو أسلوب لا يجلب لك راحة الضمير ويجعلك دائما بانتظار قدوم الأسوأ، لأن القوة لا تدوم والخداع سينكشف في يوم من الأيام.

أسلوب التسول

يمكنك أيضا أن تصبح متسولا للعلاقات الإنسانية وأن تتوسل من الآخرين أن يمنحوك الأشياء التي تحتاجها، وأن تتوسلها منهم.
هذا النوع من الشخصيات يجري تعامله مع الآخرين على هذا النحو:
سوف لن أفرض نفسي عليكم، أو أسبب لكم متاعب، وعليكم في المقابل أن تكونوا لطفاء معي.

أسلوب الأخذ والعطاء

كما يمكن لك أن تعمل منطلقا من قاعدة قائمة على التبادل العادل أو على أساس قاعدة (الأخذ والعطاء) وهنا يكون عملك هو أن تعطي الآخرين ما يطلبونه ويحتاجون إليه وهم لابد عندئذ من أن يردوا لك صنيعك ويمنحونك تلك الأشياء التي تحتاج إليها.

لأن العالم مبني على الأخذ والعطاء إذ لا يمكن أن تأخذ كل شيء دون أن تقدم أو تعطي أي شيء، وهو أجمل أسلوب يمكن أن ينهجه الإنسان ليكون ناجحا في حياته لنه قائم على الطبيعة البشرية للإنسان التي ترتاح وتجد سعادتها عندما تقدم شيئا جميلا للآخر وأيضا عندما تتلقى أشياء جميلة من الآخر، أي المنفعة المتبادلة دون استبداد أو تسلط.
والعالم كله قائم على الأخذ والعطاء.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوع أساليب التعامل مع الناس، ونضرب لكم موعدا آخر مع موضوع جديد على مدونتكم محيط المعرفة.

جديد قسم : التنمية البشرية

  1. أساليب التعامل مع الناس من الضروري معرفتها لأننا بذلك نعرف كيف نتعامل مع البشر ونعرف طريقة تفكير من يتعاملون معنا ونجيد تصنيفهم.
    بارك الله في عملكم.

    ردحذف