كيبلر يرصد ابن عم الأرض Kepler 452 b البعيد ب 1400 سنة ضوئية

يطلق على هذا الكوكب المكتشف اسم  Kepler 452 b، ويدور حول نجم في كوكبة الدجاجة، وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها رصد كواكب شبيهة بالأرض بل تم رصد العشرات منها في السنين العشرين الأخيرة مثل51 Pegasi b الذي اكتشفه Michel Mayor وDidier Queloz سنة 1995  ولكن يعتبر هذا الكوكب ابن عم قريب جدا من الأرض ... وهذه النوعية من الكواكب يجب أن
تتوفر فيها ظروف شبيهة بالأرض تساعد على ظهور الحياة عليها .بحيث تكون على مسافة معينة لا قريبة ولا بعيدة من النجم ,تجعلها في منطقة لا تكون حارة ولا باردة بحيث تسمح للماء أن يبقى على حالته السائلة  على سطح الكوكب ,على الرغم أن حجم Kepler 452 b أكبر من أرضنا ب 60% .إلا أن هذا لا يمنع من وجوده في منطقة حيوية قابلة لاستقبال الحياة .
كيبلر يرصد كوكب شبيه بالأرض بعيد ب 1400 سنة ضوئية عن الأرض
على اليسار، كوكب الأرض. وعلى اليمين، كوكب خارج المجموعة الشمسية Kepler 452 b ، كما تصورته NASA


التلسكوب الفضائي الأمريكي لم يرصد الكوكب مباشرة ، بل من خلال تتبع الانخفاض الدوري في سطوع نجمه, المسمى G 2 الذي يشبه كثيرا نجمنا الشمس وإن كان أكبر منها حجما وأكثر سطوعا وأقدم منها عمرا حوالي 6 مليار سنة في مقابل 4.5  مليار بالنسبة لشمسنا . هذا الاكتشاف جعل المجتمع العلمي يتلهف لمعرفة المزيد عن Kepler 452 b الموجود في المنطقة المرشحة وبقوة لاستقبال الحياة ويدور هذا الكوكب حول نجمه في مدة  تقدر ب  385 يوم. السؤال هنا هل هو كوكب صخري كالأرض والمريخ ؟أم هو غازي كالمشتري ونبتون ؟ حتى الآن لا يمتلك العلماء أجوبة مفيدة في هذا الصدد في ظل وجود مسافات كونية هائلة تقدر بآلاف السنوات الضوئية .

في السنوات القادمة بإذن الله، مع تطور الوسائل التكنولوجية  سيتم التدقيق في بيئة Kepler 452 b وتفاصيل الآلاف من الكواكب المشابهة له ,على أمل اكتشاف جنة عدن أخرى أو على العكس مزيد من العوالم القاحلة والكواكب الملتهبة المغطاة  بالحمم البركانية .
                                                                   وكالة     NASA



المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا