عالم ميكانيكا الكم الجنوني

لغز الكون يكمن في فك شيفرة ظلت مستعصية على علماء الفيزياء النظرية وعلماء الكونيات منذ ستينيات القرن الماضي,هذه الشيفرة يمكن تلخيصها في توحيد القوى الأربع المسيطرة على الكون وهي :القوة النووية الشديدة،  القوة النووية الضعيفة، القوى الكهرومغناطيسية ،وقوة الجاذبية .

عالم ميكانيكا الكم الجنوني
الذرات المترابطة

حاول كل من الفيزيائي ستيفن هوكينغ وإروين شرودنغر وفرنر هايزنبرج  وكذلك أسطورة الفيزياء ألبرت أينشتاين حل هذه المعضلة ولكن كيف يمكن ذلك في ظل جنون قوانين ميكانيكا الكم فنظرية أينشتاين يمكن أن تفسرسلوك الأجسام الكبيرة والأجرام السماوية، إلا أنها لا تنطبق مطلقا على  الجسيمات الدقيقة مثل الإلكترون. فيمكنك أن تستخدم النسبية لدراسة الثقوب السوداء و لكنك لا تستطيع أن تستخدمها لدراسة الفوتونات.
ميكانيكا الكم قائمة فقط علي الاحتمالات . إذا أطلقت فوتون  ليصطدم  بحاجز معين، فإن ميكانيكا الكم لا تخبرك إن كان الفوتون سيجتاز الحاجز أم لا، بل تخبرك بأنه سيعبره باحتمالية معينة  مثلا 40% . كل شيء في ميكانيكا الكم محكوم بالاحتمالات و عدم اليقين . ومن القوانين الشهيرة في ميكانيكا الكم هناك مبدأ يقول أنه يمكنك أن تقيس سرعة الفوتون أو تعرف مكانه، لكن لا يمكنك أن تعرف الإثنين معا، إما هذا و إما ذاك, هذا القانون إسمه عدم اليقين .كما أن الجسيمات ما تحت الذرية يمكن أن تتصرف كجسيمات أو كموجة لمجرد أن هناك من يراقبها .ولكي تتعرف أكثر على هذا العالم الغامض اقترح عليك هذا الشريط الرائع للفيزيائي الشهير براين غرين .

 


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا