تكنولوجيا الإعلام والتواصل

دخل الحقل التربوي ميدان تكنولوجيا الإعلام والتواصل منذ بداية الابتكارات الأولى في هذا المجال. وقد تم ذلك تحت عدة مسميات منها:
  • الوسائط المتعددة.
  • تكنولوجيا الإعلام والاتصال.
وأصبحت هذه الوسائل آليات وأدوات تفيد الأستاذ في تنشيط وضعيات تعليمية - تعلمية تكسب المتعلمات والمتعلمين كفايات وقدرات تمكنهم من استعمال الوسائط المتعددة أو الأنترنيت، والاستعانة بما توفره تكنولوجيا الإعلاميات، قصد الرفع من جودة التعلم.
والحق أن تكنولوجيا الإعلام والاتصال باتت تزاحم الكتاب المدرسي. بينما هذا الأخير ومن منطلقات عدة يعتبر ذا محدودية فتمارينه معدودة وغير متجددة، وصوره جامدة...

تكنولوجيا الإعلام والتواصل
تكنولوجيا الإعلام والتواصل

وتسعى تكنولوجيا المعلومات أو تكنولوجيا الإعلام والتواصل إلى تمكين المتعلمين من اكتشاف مختلف الوسائط التعليمية والبرامج التي يمكن أن تكون موردا للتعلم، وكذا الحصول على معلومات مستمدة من الوسائط ونظم المعلوميات، فضلا عن تبني مواقف إيجابية تجاه التعامل المتزن والمفيد مع هذه الوسائل.

وبإمكان المدرس أن يوظف عدة وسائط من أهمها ما يلي:
  1. استخدام أقراص ووسائط متعددة (تنصيب البرنامج في الكمبيوتر، وفتحه، واستعماله). ومن هذه البرامج مثلا برنامج Hot Potatoes الذي يوفر للمتعلمات والمتعلمين إمكانات للتعلم الذاتي عن طريق بنك بنك من التمارين اللغوية.
  2. البحث عن موضوع في الأنترنيت، والتجول في الموقع، واختيار الموضوع المناسب، وتحميله أو نقله، ثم حفظه في ملف، أو من أجل القيام بأبحاث عن معلومات أو وثائق أو صور يوظفها الأستاذ والمتعلمون، ذكورا وإناثا، في سياق الدروس.
  3. إنتاج مدونات والمدونة عبارة عن آلية ووسيلة بسيطة لنشر مواضيع شتى على صفحات الأنتيرنيت، بما تتيحه للمتعلمين من فرص لنشر كتابات وتعليقات.
  4. إنتاج بودكاست Podcast وهو ملف وسائط متعددة، وعن تسجيلات سمعية - بصرية رقمية يمكن أن تحتوي على حوار - برامج - مقابلة - كلام - قراءة في كتاب ... وبعبارة أخرى هو أي مادة سمعية - بصرية مسجلة ومخزنة على شبكة الأنترنيت في موقع خاص.
  5. المجلة الإلكترونية التربوية، وتشمل كل ما يتعلق بإصدار المجلة العادية كما تتضمن مقالات ودروسا وتمارين وتعليقات وآراء وأخبار مسابقات وألعابا مرفقة بجوائز ... وغالبا ما تتضمن روابط لمعلومات متاحة على مواقع أخرى على الشبكة.
  6. السبورة الرقمية البيضاء التفاعلية التي توفر الصوت والصورة والحركة والألوان مع إمكانية التدخل للكتابة عليها والتسطير فوقها، وتحويل الرسوم واستغلال الفيديو بواسطة قلم صغير...
                        المرجع: دفاتر التربية والتكوين العدد الثالث طبعة 2010


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق