البطاطا ترفع كفاءة أجسادنا المناعية 

بعد أن تناولنا في موضوعات سابقة فوائد الفلفل الحار والطماطم ودورها الوقائي يأتي الدور على نبتة البطاطا والتي تعرف استهلاكا واسعا في جل دول العالم لنقدم لكم ما توصلت إليه آخر الأبحاث العلمية حيث قام فريق بحثي من العلماء في جامعة القاهرة، بدراسة المحتوى الفيتوكيميائي لدرنات البطاطا وأوراقها وسيقانها وتبين احتواء هذه الأجزاء على مركبات فينولية لم يسبق فصلها والتعرف عليها من النبات من قبل، وكذلك تعيين بعض العناصر المعروفة بتأثيرها كمحسنات للمناعة.

البطاطا ترفع كفاءة أجسادنا المناعية
البطاطا ترفع كفاءة أجسادنا المناعية 

فوائد البطاطا على جهازنا المناعي

تقول الدكتورة هويدا عبد الله الباحثة بقسم المركبات الطبية إن الدراسة توصلت لأثر المستخلصات المختلفة لنبات البطاطا على الفئران التي أصابتها البلهاريسيا وكيف أن تناول البطاطا رفع من كفاءتها المناعية بشكل فعال وواضح.

وأوصت الدكتورة باتباع المنهج العلمي بتطبيق ما توصلوا إليه على مرضى آدميين مصابين بالبلهارسيا فأدى ذلك إلى تحسين مناعتهم الجسمانية وحماية كبدهم.

وأكدت دراسة تايوانية أخرى أن تناول لاعبي كرة السلة لأوراق البطاطا أثناء فترة التدريب ولمدة أسبوعين إلى تحسين مستوى مناعتهم الجسمانية والتأثير المضاد للأكسدة وذلك بعد قياس وتحليل منظم لعينات من الدم والبول.

وتعتبر البطاطا من النباتات الطبية التي اتجهت إليها الدراسات البحثية في السنوات الماضية، حيث أوضحت إحدى الدراسات أن المسحوق المصنوع من البطاطا العادية يساعد في تخثر الدم وإغلاق الجروح المفتوحة ومنع النزيف والسيطرة على مضاعفات العمليات الجراحية.

للبطاطا عدة فوائد مهمة ومفيدة للجسم وتعود بالفائدة على كل عضو من أعضاء جسمنا لذلك يجب تناولها بشكل يومي رفقة العديد من الخضر والفواكه الطبيعية، لأن الخضر والفواكه تفيد كثيرا أجسامنا وتحسن من وظائف أعضاء الجسم مثل الكبد والكلي والقلب... مع تجنب الفواكه والخضر التي تباع في علب في المحلات التجارية بأسماء تجارية منوعة لأنها ليست طبيعية ويتم إضافة العديد من المواد الحافظة إليها، ويجب الإشارة إلى أن المواد الحافظة تشكل خطرا حقيقيا على الصحة عموما.

التمتع بالصحة الجيدة أمر يحرص عليه كل إنسان لتحسين جودة الحياة التي يعيشها، والحل في غاية البساطة وهو الغذاء الصحي وممارسة الرياضة والابتعاد عن كل شيء مصنع واستهلاك كل المواد الطبيعية مع تجنب السكر نهائيا والاكتفاء بالسكر الطبيعي الموجود في الفاكهة بشكل طبيعي والابتعاد عن المواد النشوية المصنعة التي تتحول إلى سكريات والاكتفاء بالنشويات الطبيعية التي توجد في الخضر مثل الجزر والبطاطس...

وتجدر الإشارة إلى تجنب استهلاك البطاطا المقلية لأن عملية القلي تنتج عنها مواد كيميائية جد مضرة وخطيرة جدا وتتسبب في العديد من الأمراض الخطيرة مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب والضغط الدموي والسكري بنوعيه الأول والثاني...

وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد من مواضيع مدونة محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم