يعتبر فيروس كورونا من الفيروسات التاجية، وهو الذي ينتج عنه مرض covid19 والذي أدى إلى وفاة العديد من الأشخاص في جميع ربوع العالم.

فيروس كورونا
فيروس كورونا وكل ما يجب أن تعرفه عنه

وفي هذا الموضوع بحول الله سنقدم لكم كل ما يجب ن تعرفونه عن فيروس كورونا من مصادر جد موثوقة أولها منظمة الصحة العالمية عبر ما تنشره على موقعها الرسمي: موقع منظمة الصحة العالمية. وسنقدم لكم كل ما يجب أن تعرفونه عن فيروس كورونا المستجد.

فيروس كورونا

سنقوم بطرح أسئلة شائعة عن الفيروس وسنقدم إجابات عنها وفق ما ذكرته المصادر الطبية الموثوقة.

ما هو فيروس كورونا؟

فيروس كورونا المستجد كما سبق وقلنا في المقدمة من عائلة الفيروسات التاجية، أصله الحيوان وانتقل عبره إلى الإنسان، وطريقة انتقاله هي الاقتراب الشديد من الحيوانات المصابة كما يمكن أن ينتقل عبر فضلات هذه الحيوانات.
وهو المتسبب في مرض covid19.

كيف ينتقل فيروس كورونا؟

ينتقل فيروس كورونا من الإنسان للإنسان عبر العديد من الطرق هي:
  • ينتقل عبر رذاذ إنسان مصاب وذلك عندما يسعل أو يعطس.
  • ينتقل أيضا عبر ملامسة الأسطح الملوثة مسبقا بفيروس كورونا مثل أزرار المصاعد والطاولات...
  • ينتقل عبر المصافحة والاقتراب الشديد من الشخص المصاب.
  • ينتقل داخل الفضاءات المغلقة والتي تضم شخصا مصابا على الأقل، مثل المكاتب والحافلات ووسائل النقل المنوعة.
  • ينتقل بتقاسم أدوات الأكل مع الشخص المريض مثل الملاعق والكؤوس والصحون...

أين تكمن خطورة فيروس كورونا وهل هو قاتل؟

فيروس كورونا عند دخوله للجسم يحاول الوصول إلى الجهاز التنفسي للشخص المصاب، وخطورته تكمن في قوة وسرعة انتشاره إذ يمكن لشخص واحد مصاب أن ينقل العدوى لأزيد من خمس أشخاص.
وسرعة انتشاره تتطلب أسرة وأجهزة تنفس بعدد كبير في المستشفيات، وهذا ما لا يمكن توفيره في كل الدول وحتى المتقدمة منها، كما يتطلب عددا هائلا من الأطر الصحية من ممرضيت وأطباء.
وعندما يدخل الفيروس للجسم يبدأ هذا الأخير في الدفاع عن نفسه عبر جهاز المناعة ليمنع الفيروس من التوغل أكثر في الجسم، محاولا القضاء عليه وتخليص الجسم منه.


الآن عرفنا أن خط الدفاع الأول هو جهاز المناعة يعني أن الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف أكيد سيتمكن منهم الفيروس. 
وحسب الإحصائيات فإن 80 في المئة من الأشخاص الذين يصابون بالفيروس يستطيعون الشفاء منه دون حتى الشعور بأي أعراض وقليل منهم يشعرون بأعراض خفيفة جدا مثل الرشح.. و20 في المئة المتبقية يشعرون بصعوبة في التنفس ويلزمهم الاتصال بأقرب مركز صحي مخصص لذلك.
ونسبة الوفاة تتراوح بين 2 إلى 9 في المئة على حسب كل دولة.

من هم الأشخاص الذي يشكل فيروس كورونا خطرا عليهم؟

الأشخاص الذي يشكل فيروس كورونا خطرا عليهم هم الذين لهم جهاز مناعة ضعيف وهم:
  • مرضى القلب والشرايين والضغط الدموي.
  • مرضى السكري.
  • مرضى السرطان الذين يعالجون بالعلاج الكيماوي.
  • مرضى الفشل الكلوي.
  • مرضى الجهاز التنفسي مثل السل والمصابين بالالتهابات التنفسية المزمنة والحادة.
  • جميع الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.
  • كبار السن.

ما هي أعراض كورونا أو مرض covid19؟

الأعراض تختلف من شخص لآخر حسب قوة جهازه المناعي وحسب المدة التي دخل فيها الفيروس الى الجسم، وأعراض الإصابة بفيروس كورونا عموما هي كالتالي:
  • السعال يكون جافا في بداية دخول الفيروس للجسم.
  • ألم والتهاب في الحلق.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالتعب العام والإعياء التام وألم في عضلات الجسم.
  • إسهال وقيء.

ماهي طرق الوقاية من فيروس كورونا؟

تبقى دائما الوقاية أفضل وأحسن من العلاج ولكي نحمي أنفسنا من الفيروس يجب اتباع هذه التعليمات:
  • ارتداء الكمامات الواقية.
  • عدم لمس الأسطح مباشرة.
  • عدم المصافحة والسلام.
  • تجنب الأماكن المزدحمة مثل الأسواق والأماكن العمومية.
  • الإلتزام بالحجر الصحي.
  • تجنب وسائل النقل العمومية مثل الحافلات والقطارات.
  • غسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدوة لا تقل عن 30 ثانية.
  • تعريض الأفرشة والملابس لأشعة الشمس باستمرار.

هل يوجد علاج أو لقاح لمرض covid19 كوفيد 19؟

لحد الساعة لا يوجد أي لقاح لفيروس كورونا ولازال العلماء يبحثون عن لقاح فعال وهذا طبعا يتطلب المزيد من الوقت للتمكن من التوصل إلى اللقاح ثم تجريبه على الحيوان وبعدها تجريبه على الإنسان وبعدها مرحلة إنتاج اللقاح بكميات كافية.

لكن توجد بعض التوصيات باستعمال بعض الأدوية التي يقال أنها تساعد في العلاج مثل الكلوروكين الذي كان يستعمل لعلاج الملاريا والذي أثبت فعاليته لدى بعض المرضى، لكن البعض الآخر يقول أنه لا يمكن استعماله لجميع المرضى خاصة الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين.

أخبار متداولة عن علاج فيروس كورونا


كثر الحديث في العديد من قنوات اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي عن بعض العلاجات ويبدأ الناس في نشر هذه المعلومات وبهذه الفقرة بحول الله سنقدم لكم بعضها وما هو رأي العلم فيها.

الأشخاص الذين لهم فصيلة الدم O لا يصابون بفيروس كرونا


من بين الأخبار الجد متداولة والرائجة هو أن الأشخاص ذووا فصيلة الدم O لا يصابون نهائيا بفيروس كرونا، وهذا من الأخطاء الشائعة والمعلومات المغلوطة الرائجة في مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك على الجميع الإلتزام بقواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وغسل اليدين بالماء والصابون أو باستعمال المطهرات الكحولية، وجميع البشر إن لم يتخذوا أساليب الوقاية من الممكن أن يصابوا به بغض النظر عن فصيلة دمهم أو جنسهم أو لونهم...

الأطفال لا يصابون بفيروس كورونا


أيضا يروج الكثير من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي أن أن الأطفال لا يصابون نهائيا بمرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا، وهذه أيضا معلومة مغلوطة لأن كل الأرقام المتوفرة إلى حدود اللحظة تثبت أن الأطفال أيضا يصابون بالمرض والآلاف من الحالات تم تسجيلها في العديد من الدول عبر العالم.

لذلك يجب الحفاظ والحرص على سلامة أطفالنا من هذا الفيروس وحمايتهم بالطرق المعروفة والتي ذكرناها أعلى الموضوع.

تناول البصل والثوم يعالج كورونا


يروج العديد من الأشخاص إلى معلومة أن البصل والثوم يعتبران من العلاجات الفعالة لمرض كوفيد 19، وهذه أيضا معلومة مغلوطة وقد أكدها عدم صحتها الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بمصر، وقال أن البصل جيد جدا لتقوية جهاز المناعة لكنه لا يعتبر علاجا له.

وبصفة عامة فإن تناول المواد الطبيعية مفيد جدا في تقوية جهاز المناعة ويجب أن نعتاد على تناولها والابتعاد عن الأطعمة المعلبة التي تضعف جهاز المناعة بفعل تأثير المواد الكيماوية التي تحتوي عليها، كما ينصح كل الخبراء إلى تجنب استهلاك السكر لأنه أيضا بضر بالصحة عموما ويرهق جهاز المناعة.

الغرغرة بالماء والملح يعالج فيروس كورونا


أيضا من المعلومات الشائعة نجد هذا الخبر الشديد الانتشار والذي يقول أن الغرغرة بخليط الملح والماء الدافئ كل يوم يقضي نهائيا على فيروس كورونا المتسبب في مرض كوفيد 19، وهذه المعلومة أيضا نفاها نفيا قاطعا كل الأطباء والأخصائيين، وقالوا أن الغرغرة بالماء والملح مفيدة في تطهير الفم والجزء العلوي من الحلق لكن ليست علاجا للمرض ولا تقضي على الفيروس نهائيا.

شرب القرنفل علاج فعال لفيروس كورونا


أيضا من الأخبار التي تم تداولها بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي نجد، أن هناك من جزم أن علاج الفيروس هو غلي القرنفل مع الماء وشربه ثلاث مرات في اليوم، وهنا حذر الخصائيين أن القرنفل ليس علاجا له، كما أن القرنفل له فوائد كثيرة لكن ليس من ضمنها علاج كوفيد 19، ونحذر هنا من طريقة استعمال القرنفل، لأن الطريقة المتداولة بين الناس هي شديدة الخطورة، إذ أن الطريقة الصحيحة تعتمد على غلي ثلاث حبات من القرنفل في لتر من الماء ثم يشرب وليس أكثر من ثلاث حبات لأنه خطير جدا عند وضع كمية كبيرة، إذ يكفي أن تعلموا أن القرنفل يدخل في المركبات الأساسية في مسكنات الألم والبنج الذي يستعمله بكثرة أطباء الأسنان لتعلموا مدى قوته وخطورة الإكثار منه.

وأيضا نحذر هنا من الاستعمال الخاطئ لكل الأعشاب الطبية، لأن سوء استعمالها يحولها إلى مواد سامة قد تهدد حياة الإنسان.

وتبقى الوقاية هي أفضل حل لحد الآن.
نتمنى السلامة للجميع وإلى لقاء آخر مع موضوع آخر على مدونتكم محيط المعرفة.

3 تعليقات

  1. صراحة لا نفهم ما تقوم به دول العالم من إغلاق شامل ومنع حركة الناس مع العلم أن فيروس كورونا ليس خطيرا بدرجة كبيرة وليس قاتلا لكل الأشخاص. ويبقى فيروس كورونا من الألغاز التي حيرت الشعوب.

    ردحذف
  2. المشكل في فيروس كورونا هو سرعة الانتشار مما يضع المستشفيات في تحت ضغط كبير ولا يتمكنون من علاج كل الحالات وهذه هي أكبر المشاكل وهي مصدر خطورة مرض كوفيد 19 covid19 الذي يتسبب فيه فيروس كورونا لذلك تلجأ كل الدول الى إجراءات صارمة للحجر الصحي حتى لا تكثر الحالات التي تتطلب تلقي العلاج.

    ردحذف
  3. فيروس كورونا لازال يشكل لغزا محيرا للجميع، هل هو فعلا فيروس أم هو شيء آخر؟ وهل هي مؤامرة فعلا أم العكس؟ والعديد من علامات الاستفهام التي تطرح حول مرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، من كثرة ما بحثنا بالموضوع اقتربنا من أن نصبح أطباء

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم