الاثنين، 9 يوليو 2018

فيديو يرصد ولادة كوكب للمرة الأولى حول نجم PDS 70



  عند الحديث عن الكيفية التي تتكون بها الكواكب نصادف الكثير من الفرضيات، من أبرزها تلك التي تقول بأن الكواكب تولد عند حواف النجوم نتيجة تجمع درات الغبار والغاز بفعل الجاذبية،  التي تقوم بضغطها مشكلة قرصا دائريا من الأتربة تدور في اتجاه دوران النجم،  مما سيسمح بظهور المآت من التكتلات المتفاوتة الكثافة،  لكن الكبيرة منها هي الأقرب لتكون مشروع كوكب جنيني. وعلى مدار ملايين السنين ستتضح معالم الكواكب الوليدة، وسيختفي القرص الدائري المحيط بالنجم. لكن بقي هذا السيناريو محض افتراض يفتقر لوجود أدلة مادية تثبت صحته حتى تمكن التلسكوب الكبير (VLT) بالشيلي التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي من رصد قرص من الغبار والغاز يحيط  بنجم قزم يدعى PDS 70و يبرز الكوكب بوضوح ، مرئيًا كنقطة مضيئة على يمين وسط الصورة.  

هذا البرعم النجمي مرئي بوضوح في هذه الصورة التي تم الحصول عليها من خلال SPHERE
هذا البرعم النجمي مرئي بوضوح على يمين هذه الصورة التي تم الحصول عليها من خلال SPHERE

ويبعد هذا النجم عن نظامنا الشمسي  بحوالي 410 سنة ضوئية ولقد سمحت مرآة التلسكوب القادرة على تصحيح العيوب الناتجة عن غبار وغازات الغلاف الجوي بمقدار 1200 مرة في الثانية على مقياس النانو من اعطائنا صورة واضحة،  كما أنها مزودة بالكوروغراف الذي يخفي ضوء النجم المرصود، وبالتالي يكشف عن بيئته القريبة التي عادة ما تكون ملثمة نتيجة ضوء النجم الساطع. 

هذا الكوكب، الذي لم يتشكل بعد، يدور حول نجمه PDS 70 على بعد ثلاثة بلايين كيلومتر.  وهي تقريبا نفس المسافة التي تفصل أورانوس عن الشمس. و يشير تحليل البيانات أن هذا الكوكب غازي عملاق أكبر بعدة مرات من كوكب المشتري. وتبلغ حرارة سطحه حوالي 1000 درجة مئوية.

0 التعليقات

إرسال تعليق