نجدد ترحيبنا بمتابعي مدونة محيط المعرفة الثقافية.
موضوع اليوم سنخصصه لتعريف النمو الديمغرافي وكيفية حسابه، وطبعا هذا الموضوع يأتي ضمن سلسلة ديناميكية السكان التي بدأنا بعرضها على المدونة والتي كان أول مواضيعها بعنوان: ديناميكية السكان: الهجرة.

النمو الديمغرافي
النمو الديمغرافي

النمو الديمغرافي

يشار بمفهوم النمو الديمغرافي إلى التغيير الحاصل في حجم السكان بين نقطتين زمنيتين.
يكون هذا التغيير غالبا في اتجاه الزيادة ولكن قد يكون في الاتجاه المعاكس في بعض الأحيان. ويعبر عن النمو الديمغرافي بمعدل النمو الديمغرافي أو السكاني، وهو نسبة مئوية سنوية تعكس سرعة التزايد السكاني خلال حقبة زمنية معينة. ويأتي هذا التزايد نتيجة ثلاثة عوامل هي الولادات والوفيات، وصافي الهجرة (أي الفرق بين الوافدين والمغادرين).
مثال لحساب صافي الهجرة وعدد السكان:
لنفترض الوضع التالي: في مجموعة بشرية ما خلال سنة معينة
مجموع السكان عند بداية السنة: 1000
مواليد خلال السنة: 35
الوفيات خلال السنة: 15
المهاجرون المغادرون خلال السنة: 20
المهاجرون الوافدون خلال السنة: 25
فما هو صافي الهجرة خلال السنة؟
صافي الهجرة = الوافدين - المغادرين
25 - 20 = 5
فصافي الهجرة هو: 5.
كم عدد السكان عند نهاية السنة؟
هو مجموع السكان عند بداية السنة + مواليد السنة - وفيات السنة + صافي الهجرة خلال السنة.
أي: 1000 + 35 - 15 + (5) = 1025
ملحوظة:
لقد وضع قوسان حول عدد صافي الهجرة لأنه قد يكون عددا سالبا ويجب حينئذ أن ينقص عوض أن يزداد ويحصل ذلك حين يكون عدد المغادرين أكبر من عدد الوافدين. إذن عدد السكان عند نهاية السنة هو 1025. أي أن حجم الزيادة في السكان خلال سنة كاملة هو 25 فردا.

معدل النمو الديمغرافي

ما هو معدل النمو الديمغرافي؟
هو عدد السكان المضافين (25) إلى عدد السكان خلال السنة من عدد السكان عند بداية السنة (1000) مضروب في 100 لأغراض النسبة المئوية.
أي: 25/1000x100= 2،5%
وفي وضع ثان، قد لا تكون لدينا أية معلومات حول عدد المواليد والوفيات وصافي الهجرة، بل نعرف عدد السكان عند بداية السنة وعددهم عند نهاية السنة. إن هذه المعلومات كافية جدا لنخرج منها عدد السكان المضافين خلال السنة بحساب الفرق بين العددين المتوفرين لدينا، مثلا:
عدد السكان عند بداية السنة: 2000
عدد السكان عند نهاية السنة: 2050
فعدد السكان المضافين هو: 2050 - 2000 = 50
ملحوظة:
نحن نعرف أن 50  فردا أضيفوا إلى السكان خلال السنة ونعرف أن هذه الإضافة هي نتيجة تفاعل المواليد والوفيات والهجرة وليس مهما أن نعرف أعداد هذه العوامل.
معدل النمو الديمغرافي هو: 50/2000x100= 2،5%
بصفة عامة، معدل النمو الديمغرافي يساوي:
عدد السكان عند نهاية السنة (ناقص) عدد السكان عند بداية السنة (مقسوم على) عدد السكان عند بداية السنة (مضروب في) 100.
لقد أعطى هذان المثالان بصيغة مبسطة جدا من حيث الأعداد البسيطة وخاصة من حيث اختيار مدة زمنية حددت في سنة، وذلك قصد تبليغ مفهوم معدل النمو الديمغرافي فقط. لكن في الحقيقة، فقليلا ما توجد معطيات تهم سنة واحدة بحيث تتمثل المعطيات غالبا في نتائج الإحصاءات الرسمية (التعددات السكانية) التي يقام بها في الغالب مرة كل عشر سنوات، وقد تكون المدة أكثر أو أقل من ذلك، وفي هذه الحالة فيجب استعمال بعض العمليات الحسابية الخاصة بهذا الغرض. لكن مفهوم معدل النمو الديمغرافي لا يتغير إذ يعبر عن النمو كتغيير نسبي في حجم السكان ويكتسي صبغة سنوية.

التعاليق

أحدث أقدم