الزيتون وفوائده على الصحة

متابعينا الأفاضل سلام الله عليكم.

في موضوعنا الأخير بقسم الصحة على مدونتكم محيط المعرفة تعرفنا على كيف تعالج الأمراض بواسطة الغذاء؟ وموضوعنا لهذا اليوم سنخصصه لموضوع الزيتون وفوائده على الصحة، والذي سنتعرف من خلاله على الكثير من الفوائد الصحية لهذه الثمرة الرائعة والمليئة بالفوائد العظيمة.


الزيتون وفوائده على الصحة
الزيتون وفوائده على الصحة


فوائد الزيتون على الصحة


للزيتون فوائد كثيرة على صحة الإنسان سنذكر منها:
  1. للزيتون قدرة رهيبة على تنشيط المعدة والأمعاء ويساعد على الهضم بفعالية أكبر، فقد أثبتت كل الدراسات وأجمعت على قدرته على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الأمراض المتعلقة بالمعدة وكذلك الأمراض المتعلقة بالقولون والكبد...
  2. يفيد الزيتون في علاج الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن، إذ يعمل على تنظيم حركة الأمعاء من جهة، ومن جهة ثانية يعتبر ملينا ممتازا يغنيك عن استعمال الأدوية المتخصصة في علاج الإمساك، لأن من يعتاد على تلك الأدوية المحتوية على المواد الكيماوية يصبح الإمساك لدية مزمنا ولا يتم علاجه إلا باستعمال الدوية باستمرار، لذلك فأفضل حل هو تناول الزيتون لأنه فعال جدا في حل المشكلة.
  3. منشط قوي للكبد والمرارة إذ يعمل على تنشيط عمل الكبد ويحسن من وظائفه ويؤدي مهامه بكفاءة أكبر، كما يفيد الأشخاص الذين بعانون من أي مشاكل على الكبد مثل الدهون على الكبد أو ما يسمى بالكبد الدهني والعديد من الأمراض الأخرى.
  4. يساعد الزيتون في التخلص من حصوات الكلي، فقد أثببت الدراسات أن الزيتون يحتوي على مواد تعمل على تفتيت حصى الكلي لتخرج بعد ذلك بسهولة مع مجرى البول، لذلك ينصح باستهلاك الزيتون بشكل يومي للأشخاص الذي يعانون من مشكل حصوات الكلي والتي تسبب آلاما شديدة لا يمكن تحملها.
  5. معالج للقرحة المعدية والمعوية، بحسب كل الدراسات التي أجريت على الزيتون فإنه فعال جدا للأشخاص الذين يعانون من القرحة المعدية كما يعادل حمضية المعدة ويحسن من الهضم.
  6. مخفض لنسبة الكولسترل في الدم وبالتالي فهو يحمي القلب والشرايين من التصلب، وهو مفيد أيضا للأشخاص الذي يعانون من مشاكل في الضغط الدموي.
  7. يخفض نسبة السكر في الدم مما يجعله أفضل الأغذية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بنوعيه الأول والثاني.
  8. يمنع حدوث هشاشة العظام، ويوصى باستعماله للنساء خصوصا لأنهن أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام بحكم الولادة والحمل وقلة تعرضهن لأشعة الشمس.
  9. يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مما يضمن لك شبابا لأطول مدة ممكنة، والتي تمنع تكون الخلايا السرطانية.
  10. يساعد على نمو الجنين بشكل سليم ومتوازن، ويوصى باستعماله للنساء الحوامل لأنه يجنب الكثير من المشاكل التي قد يتعرض لها الجنين.
  11. غني بالفيتامينات وخاصة فيتامين c وفيتامين e، مما يجعله مقوي لجهاز المناعة الذي يحمينا من الأمراض.
  12. يعتبر الزيتون من بين أفضل المقويات العامة للرجال لاحتواءه على العديد من المواد الضرورية للجسم والمقوية بفعالية.
  13. يصلح لتلطيف السطوح الملتهبة في الجلد، مما يجعله علاجا فعالا كعلاج موضعي خارجي عوض المراهم الكثيرة والتي تضر أكثر مما تنفع لاحتواءها على الكثير من المواد الكيماوية الضارة بالصحة.
  14. كما يستعمل الزيتون في تطرية القشور الجلدية الناتجة عن الأكزيما وداء الصدف والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى.
وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكل تراكم الدهون في الجسم ويرغبون في تخسيس وزنهم، وأيضا للأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني وكذلك ارتفاع مستوى الكولسترول الضار فإن ينصح باستعمال العلاج التالي:

غلي أوراق الزيتون بعد غسلها وتنظيفها جيدا في لتر من الماء وتركه حتى يبرد والشرب منه طيلة اليوم وخاصة شرب كوبين منه عند الصباح وقبل تناول وجبة الإفطار.ذ

نقترح عليكم: تعرف على الفوائد المذهلة لبعض الأغذية

ونظرا للفوائد الكثيرة التي يمنحنا إياها الزيتون فينصح كل أخصائيي التغذية على تناوله بشكل يومي، لكن هناك بعض العادات الخاطئة والتي تفقد الكثير من إيجابيات الزيتون من بينها إضافة الكثير من الملح له لأن الملح يفقد الكثير من مميزاته، وأيضا بيعه على شكل معلبات يفقده منافعه، وأيضا هناك من يحضر الزيتون بإضافة بعض المواد الكيماوية التجارية والتي تهدف إلى تسريع نضجه مما يجعله ضارا للجسم.

وعند تحضير الزيتون احرص على أن لا تضيف إليه أي مواد كيماوية وأن لا تضع فيه الملح، وتحضيره يكون بشكل طبيعي حتى نتمكن من الحصول على أكبر استفادة منه.

التعاليق

أحدث أقدم