أهمية إضافة روابط المصادر إلى التدوينات


أهلا وسهلا بمتابعي مدونة محيط المعرفة وخاصة متابعي قسم تطوير المواقع.
موضوعنا لهذا اليوم غاية في الأهمية لما له من تأثير إيجابي على مدوناتكم ومواقعكم ويتعلق بأهمية إضافة روابط المصادر إلى التدوينات.

أهمية إضافة روابط المصادر إلى التدوينات

ما معنى إضافة روابط المصادر؟

كل تدوينة نكتبها في مواقعنا فإننا بذلك نعتمد على مجموعة من المواقع لتجميع المعلومات حول الموضوع الذي نريد الكتابة حوله، (يمكنكم الاطلاع على كيف تكتب تدوينة حصرية وغير منقولة بمدونتك؟)، لكننا في الأخير نعتمد الموضوع دون ذكر المصادر التي اعتمدنا عليها في تحرير الموضوع، وهذه للأسف عادة سائدة لدى معظم المدونين العرب، ظنا منهم أن وضع رابط المصدر سينتقص من قيمة مدونته أو أنه يضع إشهارا مجانيا لموقع آخر.
لكن في المقابل لو تصفحنا بعض المواقع الكبرى والمصنفة تصنيفا جيد وترتيبها ممتاز عالميا مثل wikipidia، نجد أن كل مواضيعها تحتوي على روابط للمصادر بآخر التدوينات، ولو تصفحنا المواقع الأجنبية سنجد أنها تضع روابط للمصادر في آخر الموضوع ويمكنكم الاطلاع على موقع wikihow وستلاحظون أنه لا يخلو موضوع من مواضيعه من ذكر المصادر مع روابطها.

أهمية روابط المصادر 

إضافة مصداقية أكثر لموضوعك

عندما يدخل أحد الزوار لموضوع من موضوعات موقعك فإنه أولا يبحث عن معلومة جديدة يريد اكتشافها، وعندما تسرد عليه مجموعة من النقط قد يثق بموضوعك أو العكس، لكن عندما تضيف آخر التدوينة المصادر التي اعتمدتها فإن الزائر يضع ثقة أكبر بموقعك وأكيد سيجعلك مصدرا مهما لمعلوماته والكثير من الزوار سيضعون موقعك في قائمة المواقع المفضلة لديهم، والكثير منهم سيصبح متابعا وفيا لموقعك ومتتبعا لجديدك، مما يعني أنك ستساهم في رفع عدد زوار موقعك مما يعود بالنفع على موقعك.

تحسين سمعة موقعك لدى محركات البحث

محركات البحث وعلى رأسها العملاق google، صارت تضع معايير محددة لتصنيف المواضيع من بينها:

  • عدد كلمات الموضوع.
  • توفر الموضوع على صور وفيديوهات توضيحية.
  • توفر الموضوع على روابط خارجية وهي المصادر التي اعتمدتها. 
بالإضافة إلى معايير أخرى مثل سرعة تحميل الصفحة والروابط الداخلية...، لكن ما يهمنا بهذا الموضوع هو أن محركات البحث صارت تعتمد على توفر الموضوع على روابط خارجية لتقييم موقعك، لأنها تعلم أن الموضوع الأكثر مصداقية هو الذي يتوفر على روابط خارجية، ويجب أن نعلم أن غوغل هو أيضا له منافسين مما يعني أنه يبحث دائما عن إرضاء مستعمليه بتقديم أجود وأحسن المواضيع المتعلقة بما يبحث عنه الزائر، ولتكسب أنت أيضا عدد مهم من الزوار وتجعل موقعك من المواقع التي تحظى بثقة محركات البحث عليك أن تلتزم بمعايير التصنيف التي ذكرناها سابقا.

ويوجد بعض الإخوة الذين يضعون روابط خارجية للمواقع الكبرى فقط ظنا منهم أن وضع رابط لموقع حديث سيضر بموقعه، وهذا اعتقاد خاطئ، فلو فرضنا أنك وضعت رابطا لموقع حديث وتصنيفه ليس جيدا، فاعلم أن هذا الموقع لن يبقى دائما تصنيفه ضعيفا بل سيحسن مع الوقت وكلما تحسن ترتيبه سيتحسن معه ترتيب موقعك أنت أيضا، وهنا نود التذكير أن الروابط الخارجية يجب أن تضعها بنوعية nofollow وهنا أيضا ننصحك بالاطلاع على موضوع: كيفية إضافة الروابط داخل التدوينات بطريقة صحيحة.

خلاصة الموضوع:

إن إضافة روابط المصادر لتدوينات ومواضيع موقعك مهم جدا لتصدر محركات البحث وللصعود بموقعك إلى القمة، وكل موضوع يحتوي على روابط المصادر سيحظى بثقة الزوار من جهة وسيصنف تصنيفا جيدا لدى محركات البحث، مما سيعود بالنفع على موقعك. لذلك يجب أن نتعلم ثقافة ذكر المصادر مع روابطها لمواضيعنا مهما كان ترتيب المواقع التي اعتمدناها كمصادر لموضوعاتنا.
نتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم ولأي استفسار أو إضافة يمكنكم تركها على شكل رد أسفل الموضوع.

المرجع: علم تقييم المواقع الأنترنتية.

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا