سبب تراجع العديد من المواقع العربية وانخفاض عدد الزوار


متابعي مدونة محيط المعرفة الأوفياء سلام الله عليكم.
موضوعنا لهذا اليوم عن سبب تراجع العديد من المواقع العربية وأيضا سبب الانخفاض الحاد في عدد الزوار، وفي الأخير سنقدم نصائح فعالة لتجنب هذه المشاكل للتمكن من السير بموقعك إلى الأمام.
من المعلوم لدى أصحاب المواقع أن google تقوم مؤخرا بالعديد من التحديثات الدورية، ونجد الإخوة أصحاب المواقع يحاولون فهم التحديث وكيفية عمله لتطبيقه على مواقعهم لتجنب العقوبات، قد يكون هذا الأمر مفيدا في السابق عندما كانت غوغل تطلق تحديث أو اثنين في السنة، لكن اليوم صار هذا الأمر صعبا إن لم نقل مستحيلا لأن جوجل لم تعد تحدد مواعيد لتحديثاتها ولا تنشر أي شيء بمواقعها يخص التحديث ونوعه، مما جعل العديد من أصحاب المواقع يتخبطون هنا وهناك دون إيجاد أي خبر يقين عن موعد إطلاق التحديث ونوعه.

انخفاض ترتيب المواقع
انخفاض ترتيب المواقع

سبب تراجع المواقع وانخفاض عدد الزوار

مؤخرا صار العديد من أصحاب المواقع يشتكون من تراجع مواقعهم بترتيب أليكسا alexa العالمي وأيضا من انخفاض عدد زوارهم بنسبة تتجاوز 70 في المئة.
فما سبب هذا التراجع الحاد في ترتيب المواقع العربية وانخفاض عدد الزوار؟
قبل الإجابة عن هذا السؤال لابد أن ننطلق من دراسة بسيطة للمواقع التي تقول انها متخصصة في السيو seo وتقدم نصائح لأصحاب المواقع لتصدر نتائج البحث.
عند الاطلاع على هذه المواقع نجد أنها تنصح زوارها من أصحاب المواقع بما يلي:

  • الاهتمام بنشر باك لينكس مواقعهم بكثافة وخاصة بالمواقع التي لها أوثوريتي عالي.
  • التدوين اليومي المكثف دون توقف.
  • التركيز على التبادلات الإعلانية بين المواقع.
  • النشر بكثافة بمواقع التواصل الاجتماعي.
  • تقديم أكواد جافاسكريبت لتجبر زوار الموقع بأن يعجبوا بصفحات موقعك بمواقع التواصل الاجتماعي.
  • أكواد تتم إضافتها بالقالب لتسريع الأرشفة.
  • استعمال ستايلات وقوالب بألوان مثيرة.

والعديد من النصائح الأخرى
وفيما يلي سنتطرق إلى تحليل هذه النصائح نقطة نقطة ونرى مدى فائدتها على مواقعنا:

نشر الباك لينكس بكثافة

الباك لينكس
الباك لينكس


الباك لينكس شيء جيد لدى جوجل وهذه مسألة لا جدال فيها ولا نقاش، لكن المشكل هو أننا نقوم بنشر روابط تدويناتنا أو رابط موقعنا بشكل عشوائي، فالباك لينكس الذي ننشره بمواقع أخرى يجب أن يكون في نفس المجال الذي يتحدث عنه الموضوع الذي سننشر رابط موضوعنا به، فمثلا لو وجدت موضوعا في مدونة يتحدث عن هاتف samsung 7 فيجب أن تضيف له عبر الردود على شكل تكملة للموضوع الأصلي موضوعا بموقعك يتحدث عن نفس الهاتف، لا أن تقوم بنشر رابط لموضوع بموقعك يتحدث عن خبر انفجار طائرة أو شيء من هذا القبيل، لأنك إن فعلت ذلك فستعرض موقعك لعقوبة من غوغل وسيتراجع موقعك.

التدوين اليومي المكثف

التدوين اليومي
التدوين اليومي


التدوين اليومي شيء ممتاز جدا بشرط أن تكون التدوينات ممتازة وطويلة وغنية بالمعلومات وشيقة تثير رغبة الزائر في إتمام قراءتها، وطبعا هذا لا يمكن تحقيقه في حالة مدونة يحرر بها شخص واحد، فالشخص الواحد لو أراد نشر عدة تدوينات باليوم فأكيد ستكون رديئة مما ستنفر الزائر منها وسيخرج منها دون إتمامها.
و google تقيم المواقع بالعديد من المعايير من بينها مدة بقاء الزائر بموقعك وعدد الصفحات التي اطلع عليها، لذلك يجب الاهتمام بجودة المحتوى لا بعدد المواضيع وكثرتها.

التبادلات الإعلانية بين المواقع

التبادلات الإعلانية
التبادلات الإعلانية


يجب أن تعلم أخي الكريم أن التبادلات الإعلانية بين المواقع صارت مضرة للموقع، لأنه غالبا ما يكون الحيز الخاص بالتبادلات الإعلانية في القائمة الجانبية للموقع مما يجعلها تظهر بجميع صفحات الموقع وهذا تعتبره جوجل مخالفة ولن تحسبه لك كباك لينكس شرعي، وأفضل طريقة لتستفيد من المواقع الأخرى هي أن تطلب من صاحب الموقع أن ينشر لك تدوينة بموقعه تقوم أنت بكتابتها مرفوقة برابط موقعك كمصدر وتقوم انت بنفس الشيء، أي منفعة مشتركة، وهذه أفضل الطرق للحصول على باك لينكس شرعي وسليم شريطة أن يكون الموقع الذي ستختاره في نفس مجال اهتمامك.

النشر بمواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي


لا أحد ينكر قيمة مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على زيارات لمواقعنا، لكن النشر العشوائي له سلبياته، لأن غوغل صارت ترصد الروابط المنشورة بها وتقوم باحتساب التفاعل أي عدد اللايكات والردود والتقاسم أو المشاركة partage والمنشور الذي لا يجلب تفاعلات تسقطه غوغل من ترتيبها والموقع الذي لا يجلب تقييما جيدا طبعا ستسقطه غوغل من نتائجها، لأن غوغل أيضا لها منافسين ومن الطبيعي أن تقدم لزوارها نتائج ممتازة وموثوقة.
ولتحقيق ذلك يجب أن ننشر مواضيعنا بالمجموعات التي لها نفس الاهتمام فمثلا لو أردت نشر موضوع فلسفي فانشره بالمجموعات التي تهتم بالفلسفة لا أن تنشره بالمجموعات التي تهتم بالتكنلوجيا أو الطبخ لأنه في هذه الحالة لن يتفاعل معك احد.

أكواد جافاسكريبت لإرغام الزوار على الإعجاب بصفحاتك

إرغام الزوار على الإعجاب بصفحتك
إرغام الزوار على الإعجاب بصفحتك


كما قلنا سابقا فالمدة التي يبقى فيها الزائر بموقعك تحتسب لتقييم موقعك وتصنيفه، وعندما تقوم بإزعاج الزائر بمثل هذه النوافذ المنبثقة فإنه يخرج من موقعك دون حتى قراءة الموضوع ويلجأ إلى موقع آخر، يجب أن تعلم أنك لست المصدر الوحيد للمعلومة وملايين المواقع تقدم ما تقدمه أنت لذلك تجنب إرغام الزوار على فعل شيء كالغعجاب بصفحاتك او التسجيل بالقائمة البريدية...

الستايلات والقوالب

الستايلات والقوالب
الستايلات والقوالب


الستايلات والقوالب تلعب دورا مهما في بقاء الزوار مدة أطول بموقعك، وهنا يجب أن تختار ألوانا هادئة ويستحسن أن تكون لونين او ثلاثا على الأكثر ولا تكون مزعجة للعين، والشيء المهم جدا هو ان يكون القالب سريع التحميل ومتوافق مع الأجهزة المحمولة من تابليت وهواتف ذكية، فهذا صار شرطا أساسيا لتصدر نتائج البحث.

بعض النصائح لتحمي موقعك من عقوبات غوغل

لتحمي موقعك وتحافظ عليه أقدم لك خلاصة سنوات طوال في عالم التدوين وإدارة المنتديات والمواقع:
عند تصميم موقعك اختر له قالب خفيف وألوانه هادئة وسريع التصفح ومتوافق مع الأجهزة المحمولة، ولا تثقل موقعك بكثرة الإضافات وخاصة الجافاسكريبت، بعد ذلك اهتم بمحتوى موقعك وجودته واخلق علاقات طيبة مع زوارك بالرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم ورحب بانتقاداتهم وكون علاقات طيبة معهم بتقديم المساعدة لهم عبر خدمات تفتحها بموقعك، واطلع على المواقع المنافسة لك وحاول أن تبتكر أشياء جديدة غير متوفرة لديهم، لأن روح الابتكار هي أساس النجاح في أي مجال، وانشر روابط تدويناتك بعقلانية وذكاء كما يجب أن تحسن اختيار أوقات النشر وطبعا ستكتسب هذه المهارات مع الممارسة، وتجنب التبادلات الإعلانية ولا تقم بإضافة أي كود إلى قالب موقعك إلا عندما تكون متأكدا منه، لأن أي تغيير يطرأ على القالب قد يؤخر أرشفة مواضيعك وقد يضر به أيضا إن لم يكن صحيحا ولا يحتوي على أخطاء برمجية، وأهم شيء أن لا تزعج زوارك بالنوافذ المنبثقة.
كما ننصحك بالاطلاع على الموضوع التالي للمزيد من النصائح والإرشادات سواء للذين يرغبون في إنشاء موقع جديد أو حتى الذين يمتلكون مواقع ويريدون تطويرها:
نصائح مهمة لمن يرغب في إنشاء موقع.

إلى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا لهذا اليوم وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية المنوعة محيط المعرفة، ومرحبا بكل استفساراتكم وتساؤلاتكم.

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك تعليقان (2):

صور و خلفيات يقول...

بارك الله فيك الشرح الوفي مقال رائع يغدي كل استفسارات اصحاب المواقع الدين يجهلون سبب تأخر مواضيعهم و ايضا كما قلت مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت تلعب دور في التصدر و بناء تقت جوجل بموقعك

شكرا لك .

عصام اسليماني يقول...

العفو أخي الكريم ومرحبا بكم
هدفنا توضيح النقط الغامضة لدى بعض الإخوة من أصحاب المواقع حتى يصلوا بمواقعهم إلى القمة بخطى ثابتة

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا