السلسلة المميزة لحظة: آلة الانفجار العظيم (LHC)


قراء مدونة محيط المعرفة الأكارم سلام الله عليكم, يسرني أن أقدم لكم حلقات مميزة من السلسلة الرائعة لحظة، التي يقدمها الإعلامي الإماراتي ياسر حارب، وقد اخترت لكم اليوم حلقة بعنوان " آلة الانفجار العظيم".

السلسلة المميزة لحظة: آلة الانفجار العظيم (LHC)
صورة لمسرع الهادرونات LHC بسيرن

لقد شيدت المنظمة الأوروبية للبحث النووي (CERN) تحت الحدود الفرنسية السويسرية بالقرب من مدينة جنيف، أضخم آلة صنعها الإنسان لمحاكاة اللحظات الأولى للانفجار العظيم، والمعروف ب (LHC) رغبة في رصد جميع الجسيمات المكونة للمادة من أجل فهم أعمق لقوانين الطبيعة ونشأة الكون، ومصيره.
ويبلغ طول هذا المسرع العملاق حوالي 27 كيلومتر وكان الهدف الأكبر للوكالة الأوروبية هو الـتأكد من وجود بوزون هيغز المراوغ الذي تؤكد من وجوده سنة  2011 وهو عبارة عن جسيم أولي يُظن أنه المسؤول عن اكتساب المادة لكتلتها.
يمول مصادم الهدرونات الكبير من قبل المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، وقد سهر على بنائه أكثر من عشرة آلاف فيزيائي ومهندس من مائة دولة ومئات من الجامعات والمختبرات.
لتتعرف أخي القارئ أكثر على هذه المنشأة العملاقة, شاهد هذا الفيديو الرائع الذي ستجد فيه تفاصيل وحقائق علمية مثبتة, مدعومة بصور ثلاثية الأبعاد واحصائيات من مصادر علمية موثوقة ففرجة ممتعة وإلى حلقة أخرى وموضوع آخر بمشيئة الله.


مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا