نصائح مهمة لكل من يرغب في إنشاء موقع


نجدد ترحيبنا بكل متابعي مدونة محيط المعرفة الثقافية وخاصة رواد قسم تكنلوجيات.
موضوع اليوم سنخصصه لتقديم نصائح مهمة ومفيدة لكل صاحب موقع أو مدونة، وهذه النصائح هي ثمرة خبرتنا الطويلة في ميدان تسيير وإدارة المواقع والتي بدأناها منذ أزيد من 12 سنة، أسسنا مواقع وأغلقنا مواقع فشلت وبناء على تراكم خبراتنا بالمجال ارتأينا أن نقدم تجربتنا لكل متابعينا حتى يستفيدوا ويتمكنوا من النجاح.

إنشاء المواقع
إنشاء المواقع

وفيما يلي سنقدم لكم بعض النصائح التي نراها ضرورية ومفيدة لكل صاحب موقع أو مدونة:

حسن اختيار المجال الذي سيهتم به موقعك

هناك العديد من المجالات التي يمكن الاختيار من بينها، وقد تشعر بأنك تائه ولا تعرف كيف تختار المجال الذي سيهتم به موقعك أو مدونتك، وفي هذه النقطة بالذات لا يجب أن تطلب النصيحة من أحد، لأن مجال موقعك يجب أن تحدده أنت انطلاقا من معارفك وميولاتك وقدراتك... فأنت الوحيد الذي تعرف قدرات نفسك.
يجب أن تختار المجال الذي تحبه، أقول المجال الذي تحبه ولم أقل المجال الذي تتقنه، لأنه إن أحببت مجالا ما فستبحث فيه عن كل جديد وستطور نفسك فيه إلى أبعد الحدود، وستكون لك رغبة كبيرة في الإبداع فيه. لأن الإبداع هو سر النجاح والتفوق.

ضرورة متابعة منافسيك في المجال

بعد اختيارك للمجال الذي تحبه وخصصت موقعك به، يجب عليك أن تلقي نظرة عن المواقع المنافسة لمجالك، حاول أن تقوم بدراسة لهذه المواقع، وفكر في شيء يمكن أن تتميز به عنهم، لن التميز ضروري جدا، إذ لا فائدة في أن تكرر تجارب أشخاص آخرين. فكر في التجديد المستمر وفكر في القيمة المضافة التي يمكن أن يضيفها موقعك لهذا المجال، أي يجب أن تضيف شيء أو أشياء بموقعك لا توجد بمواقع منافسيك: مثال: إنتاجات مجانية تقدمها لزوار موقعك، شروحات مبسطة تراعي فيها جميع المستويات تقدمها عبر فيديوهات أو وثائق، تنظيم مسابقات وجوائزها محفزة (حسب قدراتك المادية، إذ يمكن أن تخصص مثلا مساحة إعلانية بموقعك للفوز إن لم يكن لديك دخل مادي كبير)... والعديد من الأفكار التي يمكن أن تميز موقعك عن بقية المواقع، وهنا يتدخل الإبداع الذي تحدثنا عنه في البداية.

حسن اختيار محتوى موقعك أو مدونتك

يجب أن تعلم أن المحتوى هو أهم شيء بالموقع، لذلك يجب أن تعتني بمحتوى موقعك لأنه هو الذي يسمح للزوار بتقييم موقعك، فلو أعجب الزوار بمحتوى موقعك فتأكد أنهم سيصبحون من متابعي موقعك وسيجلبون لك زوارا آخرون والعكس طبعا صحيح، إذ أن المحتوى الضعيف سيجعل الزوار ينفرون من موقعك إلى الأبد، ويجب أن تتعلم كيف تحترم زوار موقعك، فاحترام الزائر يكون بتوفير محتوى ممتاز وفيديوهات ذات جودة عالية وصور عالية الدقة...
في البداية طبعا ستجد صعوبة كبيرة في كتابة محتوى موقعك وهنا ننصحك بالاطلاع على هذا الموضوع: كيف تكتب تدوينة حصرية وغير منقولة بمدونتك؟ وسيفيدك جدا في طريقة كتابة محتوى حصري ومميز لموقعك، لأن المحتوى الحصري مهم جدا، ولو أردت الاعتماد على النقل من مواقع أخرى فتأكد أن موقعك سيفشل ولن يتقدم لأنه سيتعرض لعقوبات google التي تصل إلى إسقاط موقعك من محركات البحث وطبعا بدون محركات البحث فلن تحصل على زوار لموقعك.

لا تجعل الربح من الموقع هو هدفك الوحيد

الكثير من الأشخاص يقومون بتقديم طلب لشركة غوغل أدسنس مباشرة بعد كتابتهم لعشر تدوينات بهدف الربح من الموقع، وهنا ننصحكم أولا بالاهتمام بمحتوى الموقع واترك إعلانات أدسنس لوقت آخر، لأن الربح من المواقع من خلال نشر الإعلانات لا يمكن أن يكون له قيمة تذكر إلا إذا كان لموقعك زوار كثر، ولا تنتظر أن تحصل على أرباح طائلة من 500 زائر تدخل موقعك فلن يتجاوز دخلك اليومي بضع سنتات فقط، لأن أغلب الناس يظنون أنه مباشرة بعد إنشاء موقع وكتابة بعض التدوينات به سيبدأ الربح الوفير يهطل عليه، وهذا خاطئ جدا، مما يجعلهم يعتمدون على بعض الطرق الغير مشروعة بهدف الرفع من أرباحهم، ويجب أن تعلموا أن كل معظم الطرق الموجودة على الأنترنت لا فائدة منها وهذا عن تجربة شخصية وللتعمق أكثر في هذه النقطة أنصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع: الطريقة الوحيدة للرفع من أٍباح أدسنس.

تجنب الاعتماد على الحيل لجلب زوار لموقعك


يعتمد العديد من أصحاب المواقع على بعض الحيل الموجودة على الأنترنت لأجل الرفع من عدد زوار مواقعهم، ومن بين هذه الحيل: مواقع تبادل الزيارات، ولهؤلاء الأشخاص نقول أن هذه المواقع تعتبر خطرا حقيقيا يساهم في فشل مواقعكم للأبد، لذلك لا تستعملوا أي طرق غير مشروعة للرفع من عدد زوار موقعك، بل اعتمد على الطرق الواضحة والتي تساهم في تقدم موقعك بقوة وثبات وهنا أنصحك بالاطلاع على هذا الموضوع للتعمق أكثر: كيف تحصل على زوار لموقعك بطرق مشروعة؟

اهتم بموقعك من الناحية التقنية والفنية

يجب أن تهتم بمظهر موقعك من حيث الشكل، فاختيار شكل موقعك مسألة مهمة وضرورية، لذا ننصحك أن تختار لموقعك قالبا أنيقا وبسيطا في نفس الوقت، فالقوالب التي تكثر فيها الألوان والإضافات تسبب نفور الزوار، وقالب موقعك يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية الضرورية:
  1. قالب متناسق الألوان ولا يجب أن تتعدى ألوانه ثلاثة ألوان على الأكثر.
  2. قالب سريع في التحميل، لأن السرعة صارت مهمة وضرورية في ترتيب المواقع.
  3. قالب متوافق مع كل الأجهزة المحمولة: الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية...
  4. قالب مهيأ لمحركات البحث ومتوافق مع شروط السيو seo.
  5. يسهل من حركة الزوار داخل موقعك، يجب أن يسهل على الزوار التنقل من موضوع إلى آخر ومن قسم إلى آخر.
كما أنصحكم بالاهتمام بجانب السيو لأنه مهم جدا في تصدر نتائج محركات البحث وإلأيكم بعض النصائح لتحقيق هذا الهدف: نصائح مفيدة في تحسين سيو seo موقعك.

الاهتمام بزوار موقعك

على كل صاحب موقع أن يهتم بزوار موقعه ويتم ذلك بعدة طرق من بينها:
  1. ضرورة توفر موقعك على صفحة اتصل بنا تحتوي على طرق الاتصال بك، حتى يشعر الزائر أنك قريب منه، ويجب أن ترد على كل استفساراتهم المرسلة إليك بطريقة لبقة وبكل احترام.
  2. جاوب على كل الاستفسارات التي ترد بتعليقات المدونة.
  3. قدم لهم خدمات مجانية يحتاجونها وتفاعل معهم قدر الإمكان.
كانت هذه بعض النصائح التي أراها جد مهمة لكل من يرغب في إنشاء موقع أو مدونة، لأن العمل الاحترافي يبدأ بهذه النقط، والعمل الاحترافي هو الذي يوصل إلى النجاح.
ولأي استفسار أو سؤال يمكنكم تركها أسفل الموضوع على شكل رد وسنقوم بالإجابة عنها بكل تفصيل، كما يمكنكم المساهمة في إغناء الموضوع بإضافة أفكار أخرى على شكل ردود حتى تعم الفائدة.
نتمنى أن يكون الموضوع مفيدا وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

معلومات قيمة ومفيدة شكرا جزيلا لكم

عصام اسليماني يقول...

العفو هذا واجبنا

غير معرف يقول...

موضوع قيم ومفيد بارك الله فيكم ونتمنى لكم التوفيق والاستمرارية

إرسال تعليق