فقط 30 خلية عصبية قادرة على التحكم في الألم


تخفيف الألم، انقباض الرحم أثناء الولادة والرضاعة، تعلق الطفل بأمه، الاحساس بالنشوة، تنظيم السلوك الاجتماعي، القلق، والتعاطف ... كلها آثار يسببها جزيء أو هرمون الأوكسيتوسينocytocine .

فقط 30 خلية عصبية قادرة على التحكم في الألم
عند الفئران، ثلاثين خلية عصبية (اللون لأخضر) من بين الآلاف تفرز هرمون تخفيف الألم، والأوكسيتوسين (اللون الأزرق)، للسيطرة على الاستجابة للألم والإتهاب

الدماغ يتكون تقريبا من 100 مليار خلية عصبية ولكن فقط 30 خلية عصبية موجودة في منطقة تحت المهاد hypothalamus قادرة على افراز هذا الهرمون الحيوي في الدم لإنتاج كل الآثار السالفة الذكر هذا ما أكده الفريق الطبي الفرنسي بقيادة دكتور الأعصاب ألكسندر شارليه Alexandre Charlet من جامعة   "ستراسبورج" في دراسة جديدة صدرت 12 مارس 2016.

 ولكن كيف يمكن لمركز صغير كهذا أن يؤثر كل هذا التأثير؟

أجرى الفريق الفرنسي أولى تجاربه على فئران المختبر نظرا لمشاركتها للبشر في العديد من الخصائص البيولوجية والسلوكية وبالخصوص المركز الذي يفرز الأوكسيتوسين الموجود تحت المهاد المكون من 30 خلية للسيطرة على بعض أنواع الألم والالتهابات فتأكد وجود نوعين من الخلايا العصبية الأولى عبارة عن عصبونات كبيرة الحجم موجودة في منطقة ما تحت المهاد والثانية خلايا أصغر حجما تتركز في منطقة النخاع الشوكي، كلا النوعين من الخلايا العصبية تتعايش وتشكل معا شبكة معقدة من الوصلات العصبية. تصل جزيئات الأوكسيتوسين إلى مناطق الألم أو الأنسجة الملتهبة وتقلل من إشارات الألم المنبعث. كما أكد ألكسندر شارليه أن هذا الهرمون يستطيع تخفيض نسبة الألم بنسبة تصل إلى 40%.

ويجدر بالذكر أن نقص افراز هرمون الأوكسيتوسينocytocine  قد يكون السبب المباشر في الإصابة بأحد أطياف التوحد الذي يمكن تشخيصه بصعوبات في التفاعل الاجتماعي، اضطرابات في التواصل، حركات نمطية ومتكررة .

                                        المصدر المجلة العلمية Pour la science

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك 3 تعليقات:

ROI SCORPION يقول...

معلومات غاية في الأهمية .هل هذا يعني أن أولئك الذين لا يحسون بالألم عندهم خلل في هذه المنطقة المسؤولة عن إفراز هذا الهرمون الأوكسيتوسين ocytocine ؟

Boutchichi Houcine يقول...

تلعب الهرمونات دورا مهما في توجيه حلاتنا النفسية والعكس صحيح فحالة ذهنية معينة قد تفرز هرمون هعين فمثلا ممارسو اليوغا لا يشعرون بالألم أثناء مشيهم على الجمر فربما يرجع ذلك إلى دخولهم في حالة تأملية عميقة تغير من معدل افرازهم لهرمون الأوكسيتوسين

غير معرف يقول...

مشكورين على المعلومات المفيدة

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا