طريقة مراقبة وتقويم أعمال تلاميذ القسم المشترك


موضوع اليوم سنخصصه لتقديم طريقة مراقبة وتقويم أعمال تلاميذ القسم المشترك.


طريقة مراقبة وتقويم أعمال تلاميذ القسم المشترك
طريقة مراقبة وتقويم أعمال تلاميذ القسم المشترك

وقد تناولنا هذا الموضوع انطلاقا من فكرتين أساسيتين أولهما تلح على أن تخضع عملية المراقبة للاعداد المدروس نظرا للحاجة الأكيدة إلى التقويم من جهة، وحتى تتم هذه العملية في حدود الزمن المتوفر من جهة أخرى، وفي هذا الإطار على المعلم أن يراعي:

  1. مطابقة الوضع التربوي الخاضع للتقويم لما هو منتظر أن ينبع من الدروس.
  2. تمكن المدرس من المقرر الدراسي سواء كوحدات دراسية أو مواد مقررة.
  3. أن يكون التمرين المقترح قصيرا وواضحا ومركزا حتى لا يضطر الأستاذ إلى تقديم إيضاحات في الوقت الذي يكون فيه منهمكا في عملية تعليمية مع المستوى الآخر.
  4. كتابة بعض التمارين على السبورة قبل بداية الحصة، ليتمكن تلاميذ فئة معينة من إنجازها بإشارة من المدرس بدون إزعاج تلاميذ الفوج الآخر.
  5. الحرص على مسايرة عملية المراقبة لمختلف مراحل الدرس سواء كان مشتركا أم لا، كما يجب أن تتم عملية التصحيح بكل عناية (التصحيح المراقب والتصحيح الذاتي).
  6. عدم التقيد بالتمارين المدرجة في الكراسات بحيث تترك للمعلم حرية المبادرة في استنساخ تمارين أخرى لتوزيعها على التلاميذ، والتي يرى أنها أكثر ملاءمة لأهداف الدرس.
أما بالنسبة للفكرة الثانية فعلى المعلم أن يعمل على خلق فرص العمل الفردي متى أمكن ذلك وإلا يبقى دوما حاضرا مع المستويين، وهذا الأسلوب يمكن أن يبرز طاقات التلاميذ التي يسخرها المعلم لتساعده في مهمته.

يمكنكم الاطلاع على موضوع: كيفية إعداد الوثائق التربوية للأقسام المشتركة.

إلى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا لهذا اليوم وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق