في هذا الموضوع بحول الله سنذكر بإيجاز بتعريف الرائز المعرفي في التقييم التكويني وبأهميته في استراتيجية تعلمات التلميذ، ثم سنتطرق إلى بعض جوانب إعداده قبل التطرق إلى أداة التصحيح الذاتي المصاحبة له. وفي الأخير سنقدم مثالان لهذا النوع من الاختبارات، يتبع كل منهما بالتصحيح الموجه للتلميذ.

الرائز المعرفي
الرائز المعرفي

طبيعة وأهمية الرائز المعرفي

في منهجية التقييم التكويني، يعتبر الرائز المعرفي اختبارا تفحص بواسطته الأهداف التربوية الخاصة بالحفظ. يتعلق الأمر عادة باختبار مركب من عدة أسئلة مدققة حول بعض عناصر التعلم المفروض حفظها من طرف التلميذ.
بالنسبة ل scallon: تعتبر كل حالة تقييم مرتبطة بمستوى المعارف، اختبارا يعطي فيه التلميذ إجابة سبق أن تعلمها وتوجد ضمن قاموسه السلوكي. 
من خاصيات الرائز المعرفي، كونه يضم مجموعة أسئلة يشكل فيها كل سؤال حالة منعزلة. لا يمكن إذن أن ندعي بأنه يمكننا تحديد أنواع الأخطاء المتميزة في هذا النوع من الاختبار لأن الإجابة عن كل سؤال تبين مدى حفظ تعلم مختلف. فمثلا يمكن لتلميذ أن يجيب بأن نابليون انتصر في معركة أوسترليتز سنة 1805، وفي نفس الوقت لا يعرف بأنه انهزم في واترلو سنة 1815.
فالنتائج المحصل عليها في الرائز المعرفي لا يمكنها إعطاء تغذية راجعة للتلميذ بحيث يسمح تصحيح خطأ بتصحيح آخر. فـ scallon يقول في هذا الشأن:
ينبغي أن تعالج الإجابات عن الأسئلة منفردة.
ورغم أن الرائز المعرفي لا يتوفر على الإيجابيات المتوفرة في الاختبارات الشخصية، فهو لا يخلو من أهمية بحيث إذا أراد المدرس معرفة درجة المعارف التي حفظها التلميذ في محتوى معين، أو إذا أراد أن يأخذ التلميذ فكرة عن ما حفظه، فلا مفر من الرائز المعرفي. كما تتجلى أهميته في توجيه التلميذ قبل الامتحان لأن نتائج هذا الاختبار ستوضح للتلميذ الثغرات التي يجب أن تنصب عليها مجهوداته المقبلة، وتعطيه فرصة للرجوع إلى بعض المعلومات، الشيء الذي يؤدي إلى استبقاء تعلمه، حسب نظرية Gagné سنة 1974.

بناء عناصر الرائز المعرفي

قبل بناء عناصر الرائز المعرفي، ينبغي على المدرس أولا أن يحدد عناصر اختبار الذاكرة من بين جميع العناصر المكونة للهدف، وقبل كتابة الأسئلة يجب اختيار المواضيع والعناصر بدقة.
وتكمن إيجابية هذه العملية في تيسير اختيار أكثر عقلانية للعناصر المعرفية التي سيشملها الاختبار. في هذه الحالة ينبغي إبقاء العناصر التي تبدو أكثر أهمية في المادة الدراسية، وإهمال التي إما لا تستعمل كثيرا وإما يتذكرها التلاميذ جيدا.
وبعد تحديد العناصر التي ستكون موضع مساءلة التلميذ، نقوم ببناء عناصر الرائز. كما يستحسن إنجاز خطاطة للأسئلة قبل تحديد صيغتها النهائية وتسلسلها في الاختبار. ستمكن هذه الطريقة المدرس من التركيز على جوهر الأداة في هذه المرحلة بغض النظر عن شكلها الخارجي.
هناك أنواع مختلفة من الأسئلة التي يمكن إيجادها في رائز معرفي: 
  1. أسئلة مباشرة تتطلب إجابات قصيرة ( من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ ...).
  2. أسئلة ملء الفراغ.
  3. أسئلة متعددة الاختيارات.
  4. أسئلة يطلب فيها من التلميذ ذكر أو سرد أو تعيين أو رواية ما تم حفظه.
إضافة إلى ذلك، فأسئلة هذا النوع من الروائز عادة ما تكون قصيرة.
كما يمكن أن يقسم الرائز المعرفي إلى عدة أقسام إذا ارتأينا ذلك. فمثلا يخصص القسم الأول من الرائز لمصطلحات المادة بينما يخصص القسم الثاني لاختبار معرفة عناصر معينة ( أسماء، تواريخ ...) مرتبطة بنفس المادة التعليمية. والتمييز بين هذه الأقسام يسهل تغذية راجعة أكثر تنظيما للتلميذ عند التصحيح.
وعند استعمال الرائز المعرفي بهدف تكويني، نحدد للتلميذ عتبة النجاح، أي أدنى نتيجة يجب أن يحققها التلميذ لاعتبار مقدار معارفه كافيا.

إعداد أداة كتابية للتصحيح الذاتي

يمكن لأداة التصحيح الذاتي المصاحبة للرائز المعرفي أن تقود التلميذ إلى مسعى صعب شيئا ما كأن يقتصر على ذكر أجوبة الاختبار دون إشارات أو تعاليق. في هذه الحالة ستقتصر مهمة التلميذ على مقارنة أجوبته مع الأجوبة الصحيحة فقط.
فأداة التصحيح الذاتي يمكنها تقديم الإجابات مع تعيين صفحات المراجع التي يمكن اللجوء إليها، فالتلميذ مدعو لإعادة قراءة بعض النصوص، أو دراسة ما لم يتمكن من حفظه. يمكن كذلك للحل أن يقدم على شكل تمرين يجبر التلميذ على البحث عن الأجوبة قبل التعرف على صحتها بواسطة المؤشرات التي ستعطى له.
بالنسبة لـ سكالون، تبرز هذه الطريقة الأخيرة للتصحيح الذاتي جيدا روح التقويم التكويني. لقد قدم الكاتب بدوره مثالا مشابها لتصحيح ذاتي لاختبار حول بعض المصطلحات (1988، ص 81) معتمدا على نماذج تقدم بها Bloom و Madaus و Hastings في سنوات 1971 و 1981.

أمثلة للروائز المعرفية وأدوات التصحيح الذاتي

مثالان اثنان سيوضحان الرائز المعرفي:
الأول حول المصطلحات الخاصة بأجزاء الزهرة والثاني حول أنواع الخرائط الجغرافية. وسيتبع كل منهما بأداة للتصحيح الذاتي موجهة للتلميذ كما يمكن للمدرس الذي يعد هذه الأدوات أن يغير شكلها وخصائصها الثانوية حسب ما يرى.
سنلاحظ بأن كلا من هذه الاختبارات ترتكز على هدف محدد ودقيق وتحتوي على عدد مقتصر من الأسئلة. وسنلاحظ كذلك أن الأجوبة المنتظرة قصيرة. كما كان من الممكن أن يحتوي كل رائز على أنواع مختلفة من الأسئلة.
ففي الرائز الثاني هناك سؤال يعبر عن عتبة النجاح ( هل ستحصل على 10 إجابات صحيحة على الأقل من بين 12 ) عوض أن تعطى إشارة صارمة لأدنى نتيجة منتظرة كما هو الشأن في الرائز الأول.
كما ستكون مشاركة التلميذ في تصحيح الاختبارين مختلفة، فبينما يطلب من التلميذ في التصحيح الأول المقارنة بين أجوبته والإجابات الصحيحة، ففي التصحيح الثاني يطلب منه البحث عن الأجوبة في الكتاب، وبعد ذلك مراقبة صحة هذه الأخيرة في بطاقة الأجوبة والموجودة رهن إشارة تلامذة القسم. فالتوجيهات المعطاة للتلميذ واضحة ودقيقة في التصحيحين معا.

الإختبار الأول:

الإسم: ...
القسم: ...
النشاط العلمي: الثالثة أساسي.
اختبار حول أجزاء الزهرة.

املأ الفراغ بما يناسب:
  1. ...... هو اسم جزء الزهرة الذي يتحول إلى ثمرة.
  2. يسمى جزء الزهرة الذي يتحول إلى بذرة ......
  3. ...... هي التي تحمل حبوب اللقاح.
  4. جزء الزهرة الذي يكون غالبا ملونا، يطلق عليه اسم ......
  5. ...... هو الذي يصل الزهرة بسويق النبات.
  6. اسم جزء الزهرة الذي يكون غالبا أخضر اللون هو ......
عتبة النجاح 5/6.

تصحيح الاختبار الأول:

أ- في هذا التصحيح ضع دائرة على رقم الجواب الذي لم تفلح فيه.
ب- إذا لم تفهم الجواب اذهب إلى الصفحة المشار إليها وأعد قراءة الصفحة المعنية.
ج- اكتب بعد ذلك عدد الأجوبة الصحيحة في المكان المخصص لذلك (.../6) في أسفل الصفحة.
الأجوبة:
  1. مبيض. الصفحة 77 من الكتاب.
  2. بويضات. الصفحة 77 من الكتاب.
  3. أسدية. الصفحة 83 من الكتاب.
  4. بتلة. الصفحة 78 من الكتاب.
  5. عنق. الصفحة 78 من الكتاب.
  6. سبلة. الصفحة 83 من الكتاب.
النتيجة: .../6
من الأفيد مراجعة الدرس الخاص بأجزاء الزهرة إذا ارتكبت خطأين أو أكثر.

الاختبار الثاني:

الاسم: ...
القسم: ...
جغرافيا: الثامنة أساسي.
اختبار خاص بتحديد أنواع الخرائط الجغرافية.
أكتب إجابتك في المكان المخصص لذلك.
1- اذكر الأصناف الرئيسية الثلاث للخرائط الجغرافية.
2- كيف تسمى الخريطة العامة:
أ- التي تفصل التضاريس (عارض أرضي، نمو النبات، الإنجازات البشرية)؟
ب- التي تبين الطرقات والأماكن ومجاري المياه والمسافات؟
ج- التي تبين أسماء الشوارع، ووضعية مختلف المقاطعات (السكنية، التجارية، ...) والمهمة جدا بالنسبة للمواطنين؟
3- كيف نسمي مجموع خرائط جغرافية متنوعة؟
4- اذكر خمس أنواع من الخرائط المتخصصة.

هل ستحصل على 10 إجابات صحيحة على الأقل من بين 12؟

تصحيح الاختبار الثاني:

صحح أجوبتك باتباع المراحل التالية:
1- خذ كتاب الجغرافيا.
2- ابحث عن الأجوبة داخل الكتاب وصحح ورقتك.
انتبه: كلما كانت إجابتك خاطئة، ضع دائرة على رقم أو حرف السؤال، واكتب الجواب الصحيح فوق إجابتك بقلم مغاير.
إذا كان لديك شك في الإجابة الموجودة في الكتاب، الجأ إلى بطاقة الأجوبة فوق مكتبي.
3- احسب عدد الأجوبة الصحيحة واكتبه أسفله:
نتيجتي: .../12

إذا كانت نتيجتك أقل من 10، تذكر جيدا أخطاءك لتجنب إعادتها ثانية، يمكن لبعض هذه الأسئلة أن تكون موضوع امتحان.
4- ضع ورقتك وكذا التصحيح فوق مكتبي.
بطاقة الجوبة:
1- خرائط عامة - خرائط متخصصة - كرات أرضية.
2- 
أ- خريطة طوبوغرافية.
ب- مصور الطرقات.
ج- أطلس.
3- أطلس.
4- خرائط: بحرية، نقل، سياسية، تاريخية، إشهارية، استغلال الأرض...

إلى هنا نكون قد أنهينا محاور موضوعنا لهذا اليوم، وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة، المدونة التي تهتم بنشر الثقافة في مختلف المجالات.

التعاليق

أحدث أقدم