اكتشاف حفريات نوع جديد اسمه Aegirocassis benmoulae بالمغرب يعود إلى العصر الكمبري

لقد تم اكتشاف حفريات لنوع جديد  اطلق عليه اسم Aegirocassis benmoulae وهومن فصيلة  anomalocaridid العملاقة بمنطقة Fezouata بالمغرب ,وهو من الأنواع غير المعروفة ويعود تاريخه إلى ما قبل (443 و 495  مليون سنة) أي في العصر الكمبري، وبعض الأحافير التي عثر عليها يتعدى طولها المترين وتعتبر من أكبر أنواع ذلك العصر .


Aegirocassis benmoulae
Aegirocassis benmoulae

ويعتمد نظامها الغذائي على تصفية مياه البحر لاستخراج الكائنات الحية الدقيقة العالقة به ,وهذا يدل على أن النظام البيئي في تلك الفترة كان غنيا بالعوالق ,وكان لهذا الحيوان صفين من "الزعانف" على طول الجسم، وكذلك  كان مزود بخياشيم مكنته من التنفس ,وهذا النوع يشبه إلى حد كبير المفصليات البحرية المعاصرة كالجمبري وسرطان البحر .

يعد العصر الكمبري من أقدم العصور في تاريخ الأرض، و امتد مابين 543 إلى 490 مليون سنة . ويعتقد العلماء أن الحياة كانت على شكل وحيدات الخلية مع بعض الكائنات متعددة الخلايا. وفجأة حدث انفجار بيولوجي في نفس الحقبة ، فظهرت  ملايين المجموعات المتنوعة من الأشكال الحية الغير الاعتيادية والتي كانت مكتملة و مثالية الشكل لا تمت لسابقاتها بأي صلة. كل هذه الأشكال الحية ،  كانت لها صفات معقدة مطابقة لما هي عليه الحال بالنسبة لجميع الكائنات الحية في وقتنا الراهن. وهذا يدحض تماما النظرية الداروينية لأن مبدأ النشوء والارتقاء الذي تعتمد عليه ,لا يتناسب مع ظهور ملايين الأنواع دون وجود حلقات وصل وأشكال انتقالية من نوع إلى آخر .وهذا يدل على أن كل فصيلة أو نوع خلقت خلقا تاما متكاملا يتناسب مع معطيات بيئتها التي وجدت فيها .
                      
                                                                       journal Nature



المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا