كيف ينمو عقل طفلك؟


نجدد ترحيبنا بمتابعي مدونة محيط المعرفة.

كيف ينمو عقل طفلك؟
كيف ينمو عقل طفلك؟
 تعرفنا في موضوع سابق عن الذكاءات المتعددة وموضوع اليوم عن تطور عقل الطفل ومراحله.

يتطور عقل الطفل كما تتطور باقي أعضاء جسمه، لكن نمو عقل الطفل يمر بمراحل يجب معرفتها حتى نتمكن من فهم سلوكاته ومعرفة أجود الطرق لتقويمها، وفيما يلي سنذكرمراحل النمو العقلي عند الطل:

1- المرحلة الحسية الحركية:

وتمتد من الولادة الى السنة الثانية من عمره، وخلالها تنمو حواس الطفل وتتطور حركاته، وهذا ما يساعده على إدراك العالم الذي يحيط به وكذا التنقل في الأمكنة، لكن دون أن تكون له القدرة على تجنب الحواجز التي تعترضه، لذلك يكثر اصطدامه بالأشياء وهذا طبيعي جدا في هذه المرحلة، وعندما يصل الى سنة ونصف يبدأ الطفل بتعلم اللغة تدريجيا ثم يتعلم المشي بعد وصوله الى سنته الثانية.

2- مرحلة الذكاء الحدسي اللامنطقي:

وتمتد من سنته الثالثة الى السنة السابعة من عمره، وتتميز بتطور الذكاء اللغوي للطفل، مما يضع أمامه إمكانات ذهنية هائلة، ويمكنه من التعبير عن حاجاته ومشاعره وأفكاره عن طريق الرموز ويساعده على التصور الذهني. ذلك لأن اللغة تمكن الطفل من التفاعل والتواصل مع أفراد المجتمع. كما أن القدرة على التفكير وفهم الرموز والمعاني القائمة في اللغة والكلام، تسمح بتصور ذهني متطور، فقد يتصور الطفل مسبقا أن الكلب سيعضه إذا ضربه.

3- المرحلة المحسوسة:

وتمتد من السنة الثامنة الى السنة الثانية عشرة من عمره، وخلالها يكون الطفل قد التحق بالمدرسة، وهذا حدث اجتماعي يؤدي الى انبناءات ذهنية مهمة. ففي هذه المرحلة يبدأ الطفل بوعي أفعاله وانعكاساته على الآخرين. كما أن كلامه يكون موجها الى من يريد بشكل مقصود. كما يتمكن من الاستدلال والبرهنة والمناقشة المتحررة من التمركز على الذات. وهذا ما يسميه بياجي بالانتقال من الأنوية الى المركزية الاجتماعية، أي من تمركزه على الذات الى محاولة الاندماج الاجتماعي، أو الانتقال من الأنا le moi الى الأنا الأعلى le super moi. وفي هذه المرحلة تصبح لغة الطفل موصولة (اي استعماله لحروف الوصل) كما يصبح لعبه داخل الجماعة منظما، وكلامه هادفا، كما يتكون لديه بعض القيم كالطاعة والخير والشر والفضيلة والعنف ...
وخلافا للمراحل الأولى الإحيائية والاصطناعية فالطفل سيصبح قادرا على تفسير الظواهر من حوله تفسيرا مقبولا منطقيا، ويربط الوقائع بأسبابها الحقيقية: فالشمس لم تشرق اليوم لأن الغيوم تحجبها وليس لأنها تشكو البرد والتعب كما كان يظن في المراحل السابقة.

4- المرحلة المجردة:

من 12 سنة فما فوق.
إن النمو الذهني الذي عرفه الطفل في المرحلة الثالثة هو نمو مرتبط بالذكاء المحسوس الذي هو غير الذكاء المجرد، ولكن في هذه المرحلة يمتلك الطفل القدرة على إدراك المفاهيم المجردة والفرضيات والمبادئ والنظريات العامة. يقول بياجي بأن التفكير المحسوس هو تصور عمل ممكن، والتفكير المجرد هو تصورات وأفكار ممكنة.
ومن المفاهيم المجردة التي يدركها الطفل في هذه المرحلة نجد الحرية والحق والرموز الجبرية والهندسية وغيرها من المفاهيم والنظريات العامة التي يطلق عليها بياجي اسم العمليات الافتراضية Opérations propositionnelles. فالطفل ينطلق من القاعدة او النظرية او الكل ليصل الى الجزء.


مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق