ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام RAM: دورها وأنواعها وكيف تعرف أنها قد أتلفت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في موضوع سابق بمدونة محيط المعرفة تحدثنا عن مؤشرات تعطل القرص الصلب لحاسوبك، وبهذا الموضوع سنتعرف على ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام.
ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام RAM
ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام RAM

RAM هي المسؤولة عن تنفيذ العمليات وكلما كانت مساحتها كبيرة كلما زادت كفاءة جهاز الحاسوب، فكل برنامج أو متصفح تقوم بفتحه على حاسوبك يقوم باستهلاك جزء من مساحة الرام وليس هذا فقط بل وكل نافذة تفتحها على متصفحك تزيد في استهلاك مساحة الرام من طرف المتصفح، فالفايرفوكس مثلا يستهلك نصف جيغا من مساحة الرام بعد حوالي عشر دقائق من فتحه وتزيد هذه المساحة بزيادة عدد النوافذ المفتوحة على المتصفح كما ذكرنا سابقا، وتوجد بعض البرامج التي تتطلب مساحة كبيرة من الرام مثل برامج التصميم كالفوتوشوب أو الأنديزاين أو الإلستراتور وكذلك بعض برامج المونتاج وبعض برامج إنتاج المقاطع الموسيقية مثل cubase وغيرها، وعند استخدامها تستهلك جزء كبير من مساحة الرام وربما قد تستهلك كل مساحتها إن كان جهاز حاسوبك يتوفر على مساحة رام صغيرة، وعند استهلاك كل المساحة يبدأ الحاسوب بالتشنج ولا تتمكن من متابعة ما تقوم به عليه. أي أن مساحة الرام الكبيرة تمكنك من فتح عدة برامج والعمل عليها في نفس الوقت دون حدوث أي مشاكل بالحاسوب، وهذا هو دورها الرئيسي.
فإذا لاحظت أن حاسوبك يتشنج كلما فتجت برامج عديدة عليه فاعلم أن مساحة الرام لديك صغيرة ويجب تغييرها بمساحة أكبر، ومعظم أجهزة الحواسيب تتوفر على عدة أماكن لإضافة الرامات عليه(كما تلاحظ في الصورة الثانية)، أردت أن أقدم لكم هذه المعلومة لأنها مهمة أثناء شراءك لرام أكبر لحاسوبك، فمثلا لو أردت شراء رام مساحتها 4 جيغا فلا تقم بشراء قطعة واحدة تحتوي على المساحة المطلوبة بل قم بشراء رامين مساحة كل واحدة منها 2 جيغا وقم بتركيبهما على حاسوبك لأنها تعطي نتائج أفضل وسرعة أكبر.
ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام RAM: دورها وأنواعها وكيف تعرف أنها قد أتلفت
ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام RAM: دورها وأنواعها وكيف تعرف أنها قد أتلفت
ويجب أن تعلم أيضا نوع الرام الموجودة بحاسوبك قبل شراءها لأن الرامات أنواع فهناك مثلا DDR3 و DDR و SDRAM ... لذا ينبغي عليك أولا أن تتأكد من النوع الصالح لحاسوبك وذلك بالدخول الى موقع الشركة المصنعة للوحة الأم لحاسوبك وستجد أنواع الرامات التي تناسب جهازك.
ويمكن للرام أن تتعطل عن العمل وينتج عن ذلك المشاكل التالية:
مشكلة الشاشة الزرقاء: فإن كان ظهور الشاشة الزرقاء متكرر على حاسوبك وتأكدت أنه لا توجد أي مشاكل في نظام التشغيل فيجب أن تعلم أن الرام الخاصة بحاسوبك قد تعطلت ويجب تغييرها.
عند تشغيل الحاسوب لا يظهر شيء بالشاشة مع سماع صفير يصدره جهازك فالمشكل أيضا يتعلق بتعطل الرام، لكن قبل شراء واحدة أخرى جرب أن تنزعها من مكانها وتنظيف الموصلات الموجودة بها وإرجاعها مرة أخرى فإن اشتغلت فاعلم أن عازلا حال بينها وبين الموصل مثل الغبار أو أي شيء آخر وإن لم تشتغل فهذا يعني أنها قد أتلفت وعليك بشراء واحدة أخرى.
نتمنى أن يكون الموضوع مفيدا وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم محيط المعرفة.
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

اخي انا الرام عندي 4 جيغا عندما اشغل الحاسوب تظهر لي شاشة زرقاء ومخططة وعندما اعيد تشغيله لا يشتغل وعندما انزع الرام واعيدها يشتغل مرة اخرى وتتكرر هذه العملية ارجوك ساعدني

Aissam Esslimani يقول...

مرحبا
المشكل بحاسوبك متعلق بالرام بالدرجة الأولى
إن كانت الرام عندك قطعة واحدة فيجب عليك أولا تنظيف موصلاتها لأنه قد يكون قد تكونت طبقة عازلة نتيجة الغبار أو الرطوبة وإن لم ينفع فعليك تغييرها.
أما إن كانت قطعتين فجرب أن تنزع واحدة وتشغل الحاسوبفإن اشتغل بشكل طبيعي فهذا يعني أن الرام المنزوعة هي السبب وعليك تغييرها، أما إن لم يشتغل فأرجع الرام الولى التي نوعتها وقم بنزع الرام الثانية، وهذا للتأكد من الرام المتلفة.
وعند تغيير الرام إن كان حاسوبك يحتوي على قطعتين فيجب أن تكون الرام التي ستغيرها متطابقة تماما مع الرام الأولى حتى يشتغل الحاسوب بكفاءة أكبر.

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا