تعريف الحياة المدرسية


مرحبا بكل زوار مدونة محيط المعرفة الأوفياء.
 موضوعنا اليوم عن الحياة المدرسية.
تعتبر الحياة المدرسية صورة مصغرة للحياة الاجتماعية في أماكن وأوقات مخصصة، للتنشئة الشاملة لشخصية المتعلم بواسطة أنشطة تفاعلية متنوعة تشرف عليها هيأة التدريس والإدارة ويسهم فيها مختلف الشركاء.

تعريف الحياة المدرسية
تعريف الحياة المدرسية
ويمكن تعريف الحياة المدرسية بأنها الحياة التي يعيشها المتعلمون في جميع الأوقات والأماكن المدرسية (أوقات الدرس والاستراحة والإطعام والساحة والأقسام والملاعب الرياضية ومواقع الزيارات والخرجات التربوية...)، قصد تربيتهم من خلال جميع الأنشطة المبرمجة التي تراعي الجوانب المعرفية والوجدانية والحس حركية من شخصياتهم، مع ضمان المشاركة الفعلية والفعالة لكافة الفرقاء المعنيين (متعلمون ومدرسون وإدارة تربوية وأطر التوجيه التربوي وآباء وأمهات وشركاء المؤسسة...).

وتبعا لذلك تروم الحياة المدرسية تحقيق تربية أساسها تعدد الأبعاد والأساليب والمقاربات والمساهمين، في إطار رؤية شمولية وتوافقية بين جميع الفاعلين والمتدخلين في المنظومة التربوية على مستوى المؤسسة، بانفتاح على محيطها الخارجي باعتباره امتدادا طبيعيا لها يساهم إلى جانبها، في التنشئة التربوية وتحقيق المواصفات المحددة في المنهاج الدراسي في شخصية المتعلمين، وتنمية الكفايات والقيم التي تؤهلهم للاندماج الفاعل في الحياة، دون أن يمس هذا الانفتاح على الخارج جوهر مهمة المؤسسة في التربية والتكوين. وتشمل الكفايات والقيم، التي تروم الحياة المدرسية تحقيقها، أساسا:

  1. الكفايات الاستراتيجية والتواصلية والمنهجية والثقافية والتكنلوجية, ويمكن تصنيفها إجمالا إلى كفايات مرتبطة بتنمية الذات، وكفايات قابلة للاستثمار في التحول الاجتماعي، وكفايات قابلة للتصريف في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.
  2. التربية على القيم الاسلامية والإنسانية وقيم المواطنة وحقوق الإنسان ومبادئها الكونية.
  3. التربية على الاختيار وتكوين شخصية مستقلة ومتزنة تتخذ المواقف المناسبة حسب الوضعيات المختلفة وتقوية الثقة بالنفس.

نتمنى أن يكون الموضوع مفيدا ومرحبا بكل استفساراتكم وإلى اللقاء مع موضوع جديد بحول الله.
المرجع: دليل الحياة المدرسية دجنبر 2008
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك تعليقان (2):

عمر المريني يقول...

هل من مصادر أو مراجع ؟

عصام اسليماني يقول...

مرحبا أخي الكريم
المصدر هو دليل الحياة المدرسية نسخة دجنبر 2008

إرسال تعليق