رمضان والتغذية السليمة


بحلول شهر رمضان المبارك تختلف العادات والأنماط الغذائية لدى الفرد، لذلك ارتأينا في مدونتكم محيط المعرفة أن نقدم لكم هذا الموضوع الذي يساعدكم على معرفة الأنظمة الغذائية السليمة والمواد المفيدة والضارة لجسمك وذلك حتى تحافظ على الصحة السليمة التي ننشدها.

رمضان والتغذية السليمة
رمضان والتغذية السليمة
من المعلوم ان الجسم يفقد الكثير من الطاقة خلال فترة الصيام لذلك يجب أن نبدأ وجبة فطورنا بحبات تمر وكوب ماء أو حليب اقتداءا بسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وقد أثبت كل الأطباء أن أفضل ما يبدأ به الفرد فطوره هو التمر والماء واللبن لأن التمر يحتوي على سكريات سريعة الامتصاص مما يجعل الجسم يتقوى ويستعد لاستقبال الطعام خاصة بعد شرب كوب ماء بعدها، ويستحسن أن نتريث مدة خمس دقائق حتى نواصل فطورنا وذلك حتى نجعل جسمنا يستعد بشكل جيد لاستقبال الطعام وهذا ما كان يفعله رسولنا الكريم إذ بعد إفطاره عليه السلام ببعض التمر والماء يقوم ليؤدي صلاة المغرب وهي مدة كافية لتهييء الجسم، وبعد هذه المدة يجب الاعتدال في الأكل ويفضل تناول حساء يتوفر على الخضر حتى نزود الجسم بالفيتامينات اللازمة له، كما يجب أن لا نكثر من الماء دفعة واحدة في فترة الفطور بل يجب أن نوزع كمية 8 أكواب بين طول الفترة الممتدة بين الفطور والسحور حتى لا نضر بجهازنا الهضمي. وبعد حوالي ثلاث ساعات من الفطور يستحسن تناول طبق منوع من السلطات مرفوقا بكمية صغيرة من الخبز أو المكرونة أو الأرز وكمية من اللحم (أحمر أو أبيض) ويفضل أن يتم تنويعه من يوم لآخر وفي السحور يستحسن تناول أطعمة بطيئة الهضم مثل الجبن والبيض ...

واهم شيء هو تجنب بعض الأمور الخطيرة التي سوف نشير لها الآن وهي:

- تجنب العصائر الصناعية والملونة وعوضها بالعصائر الطبيعية الخالية من السكر الصناعي لأن السكر الصناعي يعمل على الإصابة بمرض السمنة وقد يسبب مشاكل صحية خطيرة.
- تجنب السهر وقلة النوم لأن يسبب لك الإرهاق والتعب وقد تنتج عنه مشاكل صحية متعددة.
- تجنب الخمول والراحة طوال اليوم بل اعمل على ممارسة بعض التمارين الرياضية قبل الإفطار او بعده وينصح بممارسة رياضة المشي لأن تحارب العديد من الأمراض مثل الكبد الدهني والسمنة وتجعلك تتمتع برشاقة وحيوية طوال اليوم.
- تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمحتوية على السكريات في وجبة السحور.
- تجنب الوجبات التي تتناولها بين الوجبات الرئيسية لأنها أيضا تعمل على التسبب بأمراض خطيرة، واتحدث هنا عن الوجبات السريعة التي تحضر خارج المنزل مثل الشوارما والبطاطس المقلية والمشروبات الغازية... ويجب تعويضها ببعض المكسرات مثل الجوز والكاجو أو فاكهة مثل التفاح.
نتمنى ان يكون الموضوع مفيدا والى اللقاء في موضوع آخر على مدونتكم محيط المعرفة.


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا