تعريف الاختبار من صنف إعادة الترتيب


متابعي قسم تربويات على مدونة محيط المعرفة الثقافية أهلا وسهلا ومرحبا بكم.
دائما وفي إطار أنواع وأصناف الاختبارات التي نقدمها لكم على المدونة نصل اليوم إلى نهاية هذه السلسلة بالتطرق إلى الاختبار من صنف إعادة الترتيب وسنعرض تعريفه ومثال عليه.


الاختبار من صنف إعادة الترتيب
الاختبار من صنف إعادة الترتيب

ونذكر أن آخر موضوع طرحناه عن أنواع الاختبارات كان بعنوان: الاختبار من صنف جيد رديء، ويمكنكم الاطلاع عليه عبر الرابط الذي وضعناه لكم، كما يمكنكم الاطلاع على الأنواع الأخرى التي طرحناها على المدونة بقسم تربويات.

تعريف عنصر الاختبار من صنف إعادة الترتيب

عندما يتعلق الأمر بعنصر الاختبار من صنف إعادة الترتيب، تقدم للتلميذ في البداية سلسلة من النصوص حول الوقائع أو الأحداث أو المراحل... مرتبة ترتيبا اعتباطيا أو وفق معايير خارجة عن الموضوع، ثم يطلب من التلميذ إخضاع هذه النصوص لترتيب آخر مطابق لتصور خاص مع تعيين هذا الترتيب إما بواسطة حروف وإما بأرقام.

مثال

إليك خمس مراحل غير مرتبة خاصة بسيرورة تقويمية لبرنامج موضوع من قبل وزارة التربية الوطنية.
باستعمال الحروف أ - ب - ج - د - ه اذكر تحت أي ترتيب يجب استعمال هذه المراحل إذا تعلق الأمر بوضعية تقويمية حقيقية للبرنامج المذكور.
  • تحسين البرنامج.
  • تصديق إثباتي للبرنامج.
  • تقويم الحاجات.
  • بناء البرنامج.
  • تصميم البرنامج.
إلى هنا نكون قد أنهينا سلسلة أنواع الاختبارات التي قدمناها لكم على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة ونتمنى أن تلقى استحسانكم، ولأي استفسار أو تساؤل يمكنكم طرحه على شكل رد على الموضوع وسيتم توضيحه لكم، كما يمكنكم إضافة أفكار أو أي أشياء أخرى لإغناء الموضوع عبر الردود أسفل الموضوع.
 
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا